أول عملية زراعة عين ذكية في الشرق الأوسط في الإمارات

إجراء أول عملية زراعة عين ذكية في الشرق الأوسط

بعد التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه واستخدام الروبوتات في العديد من المهام اليومية وبالأخص في الشرق الأوسط بما في ذلك استخدام الروبوتات في الطب التي يمكنها فعل كل شيء بداية من رعاية المريض وحتى إجراء عمليات جراحية

فقد أدى استخدام التكنولوجيا الحديثة في المستشفيات الذكية في مدينة الإمارات إلى إمكانية إجراء العمليات المعقدة بدون تدخل جراحي وهذا ما أدري إلى جعل الإمارات العربية المتحدة واحدة من أفضل البلاد للسياحة العلاجية في الشرق الأوسط.

ففي الأشهر الماضية تم تنظيم ضربات القلب وتحفيز الدماغ لكي لا يصاب بالنوبات بالاضافة إلى استخدام القرنيات الاصطناعية في تحسين البصر.

وبجانب هذه الاستخدامات العديدة فقد نجح الاطباء المتخصصون في زراعة أول عين ذكية والتي تعمل على الحماية من فقدان البصر على المدى البعيد وتم إجراء هذه العملية في أكبر المستشفيات في مدينة الإمارات العربية المتحدة.

حيث يتم وضع جهاز متطور بالقرب من العين ويُطلق على هذا الجهاز اسم EyeWatch الذي يعمل على مكافحة الجلوكوما وهي ظاهرة تعمل على تأكل البصر تدريجياً وهذا يكون من خلال التسبب في إجهاد العين.

وما يميز هذا الجهاز أنه يُعد بديلًا عن القطرات والأدوية والعلاج بالليزر وبعيدًا تمامًا عن الجراحة.

ولابد لك معرفة أن جهاز EyeWatch لا يمكن استخدامه لاستعادة بصر المكفوفين فهو يعمل على إستعادة البصر من الأشخاص الذين سيفقدون الرؤية في المستقبل لذلك فهو يعمل مكافحة هذا وإرجاع العين لتستطيع أن ترى قبل فوات الأوان.

وقد تم تصميم الجهاز من خلال شركة Medtech وهو يعمل على تقليل الضغط والإجهاد على العين من خلال إخراج السوائل الزائدة من العين لكي تقوم بمعالجة التأثيرات الناتجة من الجلوكوما على العين.

ويعمل جهاز EyeWatch من خلال مُرشح تقوم السوائل الزائدة بالخروج من خلاله مع وجود صمام ومغناطيس لكي يقومان بالتحكم في العملية لكن يجب عليك أن تعرف أن هذه العملية ليست بديلًا عن الفحص الدوري للحالة وهذا الفحص لابد منه بعد بلوغ سن الـ 38.

كما أن شركة Medtech قامت بالتوصل إلى حلول عديدة لمثل هذه المشاكل وإحدى هذه الحلول هو استخدام تطبيقات للهواتف الذكية تستطيع من خلالها معرفة علامات تآكل البصر لكي تستطيع إنقاذ عينك قبل فوات الأوان