هل ستتراجع السلفادور عن إنشاء مدينة البتكوين؟

هل ستتراجع السلفادور عن إنشاء مدينة البتكوين

كنا قد ذكرنا سابقً أن السلفادور تسعى إلى إنشاء مدينة البتكوين، وكد أضافت سنادات تجاوزت 300 ألف من عملة البتكوين إلى سوف العملات الرقمية، وقد أعلنت عن نيتها فى جمع إستثمارات تبلغ قيمتها 1 مليار دولار.

عند النظر فى ديون السلفادور بالدولار نرى أن سندات السلفادور بالدولار قد تراجعت هذا العام بشكل كبير جداً إلى 0.644 بعد تجاوزها 1.10 دولار تبعاً لبيانات بلومبرج.

وبناء على بيانات بلومبرج فإن السلفادور تعاني من أسوء فتراتها فى سوق التجارة العالمي، وعلى الرغم من ذلك فإن الرئيس الحالي للسلفادور نجيب بوكيلي قد رفض المساعدة من قٍبل صندوق لنقد الدولى مما زاد من قلق المستثمرين.

عند النظر إلى سندات عملة البتكوين نري أن السلفادور سوف تدفع فوائد سنوية بقيمة 6.5٪ وقيمة 50% من مكاسب السلفادور وذلك بعد استراد قيمة تكاليف البنية التحية للتعدين، على أن يتم الدفع للمستثمر الأرباح بواسطة الدولار الأمريكى.

وفقاً لكبير مسؤولى الإستراتيجيات “سامسون ماو” فى Blockstream فإن هذا سيكون مفيد جداً للمستثمرين بدلاً من إحتفاظهم لعملة البتكوين، وسيساعد هذا السلفادور فى التطور بشكل سريع.

تسعى السلفادور للحصول على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار من صندوق النقد الدولى، ويري صندوق النقد الدولى أنه بالرغم من وجود الفجوات فى الإقتصاد المالى وسوق التجارة العالمي فى السلفادور إلى أنها تري أن الإقتصاد فى السلفادور سوف يزداد بمعدل 2% بحلول عام 2026 وأن الاقتصاد السلفادوري سوف يتماشى مع اقتصاد الولايات المتحدة.

أيضاً يري صندوق النقد الدولى أنه لم يتم إعتماد عملة البتكوين كعملة رسمية، وهذا سوف يسبب الكثير من المخاطر لهذا النوع من الاستثمار.