استخدام مرشدون آليون للتواصل مع الحُجاج بإستخدام 11 لغة

استخدامات-الروبوتات-في-الحج

بعد تفشي الوباء في العالم أدى ذلك إلى استخدام التكنولوجيا بشكل كبير وبالأخص الذكاء الصناعي وقد أدى ذلك إلى استخدام الروبوتات في تعقيم الأماكن والمطارات كما تم استخدامها في الشرق الاوسط لتقديم الماء للحٌجاج والمعتمرين بالاضافة إلى استخدام الروبوتات في مستشفيات العزل للتعامل مع المصابين بفيروس كورونا لتوفير أكبر قدر ممكن من الخدمات بدون لمس وقد أدى ذلك إلى زيادة مشاركة الروبوتات في حياتنا بدرجة كبيرة بعد انتشار الوباء في البلاد.

كما عملت الروبوتات على تسهيل الخدمات الانسانية في فترة الوباء فعملت الروبوتات في المطاعم لتقديم الطعام كما قد اتجهت إلى مساعدة الحُجاج والمعتمرين بشكل كبير وتوفير الحج الآمن وهذا بعدما ظهرت الروبوتات كمرشدين وفنانين في معرض دبي إكسبو.

كما أن هناك روبوتات تقوم بتقديم دروس خاصة بالقرآن الكريم يتم تقديمها للحجاج مع إصدار شهادة عند إكمال الدروس بنجاح وتحسين التلاوة في القرآن الكريم بالاضافة إلى أنه قد تم تقديم قرآن ذكي خاص بالمكفوفين ليتمكنوا من القراءة بسهولة من خلال استخدام طريقة برايل.

وقد تم استخدام الروبوتات لتساعد الحُجاج في طريقهم حول المسجد الحرام لكي يستطيعوا أداء فريضة الحج بطريقة صحيحة، كما تنتقل الروبوتات على أربع عجلات وقد تم برمجتها للرد على الاستفسارات الخاصة بالحجاج أثناء أداء طقوسهم الدينية حتى يستطيعوا متابعة شعائرهم بدون الاتصال البشري وبدون لمس.

كما أن الروبوت تم تزويده بشاشة تعمل من خلال اللمس لكي يحصل زوار المسجد المساعدة التي يريدونها حيث أن الروبوت يوفر الاتصال المباشر بعلماء الدين للرد على الاستفسارات للزوار.

بالاضافة إلى أنه تم تزويد الروبوت بالعديد من اللغات التي وصلت إلى 11 لغة لكي يستطيع التحدث مع الالحُجاج من جميع أنحاء العالم بلغاتهم التي يتحدثون بها ومساعدتهم بسهولة، كما يوفر الروبوت الترجمة الفورية لكي يقوم بالتوقف الصحيح دون أي تصادم حيث يحتوي الروبوت على نظام ذكي في آليته.