هل ستنجح عمليات التحكم عن بعد بواسطة الذكاء الاصطناعي؟

التحكم عن بعد بواسطة الذكاء الاصطناعي

يقدم الذكاء الاصطناعي الكثير من الامتيازات فى المجال الطبي من خلال انشاء العديد من البرمجيات التي تساعد على  الكشف على العديد من الأمراض وخاصة أمراض السرطانات.

حيث تم إنشاء برمجيات تساعد على تقييم تحسين نتائج زراعة القلب وذلك للمرضى قبل إنشاء عمليات زراعة القلب، وبالرغم من أن هذه الميزة لم تحقق النتيجة الدقيقة إلا أنها حققت نتائج مرضية كنموذج مبدئي.

كما يمكن الكشف عن مرض الزهايمر من خلال الذكاء الاصطناعي للمصابين بهذا المرض قبل الإصابة به، حيث تعمل التقنية على الكشف عن الخلايا الميتة بالعقل وبالتالي فهي تؤثر على الشخص المصاب.

أيضاً ساعد الذكاء الاصطناعي على إنشاء عمليات إنقاص الوزن والتى تكون بدقة عالية حيث يمكن التحكم عن بعد فى الروبوتات التى تقوم بهذه العملية، وساعد هذا على التخلص أو تفادي الأخطاء البشرية التى قد تحدث من الأطباء.

فى ظل الأمراض المتعلقة بفيروس كورونا أصبح من المفيد عدم التدخل العامل البشرى فى العمليات الجراحية ويساعد ذلك على التقليل فى انتشار مرض كورونا.

وعلى الرغم من أن النتائج الخاصة جيدة للتحكم عن بعد فى العمليات الجراحية إلا أنه يوجد الكثير من المشككين فى دقة هذه النتائج.

بناء على التقرير الصادر من Tech Crunch فإن جامعة Strathclyde قد اكتشفت أن الذكاء الاصطناعي ليس أمناً لإنشاء عملية جراحية، حيث أن المطورين قد يخطئون فى برمجة تقنية الذكاء الاصطناعي.

يتم تطوير الشبكة العصبية داخل الذكاء الاصطناعي وذلك لتعمل بشكل قوى وفعال مع التقنيات المختلفة، وحققت نتائج تجاوزت 60%.