مهندسو جامعة قطر يطورون نظامًا بتتبع جودة الهواء

مهندسو جامعة قطر يطورون نظامًا بتتبع جودة الهواء

تتجه دول الخليج إلى استخدام التكنولوجيا المتطورة والميل نحو المعاملات الرقمية بدلاً من العمليات الورقية وهذا لمواكبة التكنولوجيا ومن أهم دول الخليج التي أحدثت ثورة كبيرة في التكنولوجيا دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر وجمهورية مصر العربية.

فتقوم لامارات باستخدام الروبوتات في العديد من الأمور فتقوم باستخدامها في تحسين المحاصيل الزراعية لزيادة الإنتاج لتوفير الغذاء وإكمال احتياجاتهم كما قاموا باستخدام الروبوتات في صناعة القهوة فقامت باستخدام روبوت يقوم بصناعة 200 كوب من القهوة في الساعة مع العديد من الأمور الهامة الأخرى.

أما المملكة العربية السعودية فقامت باستخدام الروبوتات في عمليات الحج للتسهيل على الحُجاج فقامت باستخدام الروبوتات في التحدث للحجاج والرد على استشارتهم بأكثر من لغة بالإضافة إلى أنهم قاموا باستخدام الروبوتات في إعطاء الدروس الدينية لتثقيفهم وتزويدهم بالمعلومات الدينية التي يحتاجونها عند قضاء مناسك الحج.

كما قامت قطر باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير حيث اتجه مهندسو قطر إلى تطوير آلة لكي تقوم بقياس جودة الهواء في المُدن الحضارية الحديثة من خلال استخدامها لأجهزة الاستشعار.

بالإضافة إلى أن هذا الجهاز هو أول جهاز يتم استخدامه في قياس جودة الهواء في قطر فالمستشعرات المتواجدة في هذه الآلة تعمل على قياس نسبة أول أكسيد الكربون وثاني أكسبد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت بالإضافة إلى وجود مستشعرات تقوم بقياس نسبة الكربون والعديد من المركبات العضوية الأخرى المتواجدة في النظام البيئي.

كما يمكن استخدام الآلة في الظروف القاسية وهذه من أهم المميزات المتوفرة فيها فهي تعمل في أصعب الظروف المناخية بسهولة لكي تقوم بتتبع درجات الحرارة والرطوبة من خلال استخدامها للـ GPS.