الطائرات بدون طيار من تركيا لفك الشفرات في أذربيجان

الطائرات بدون طيار الزراعية من تركيا لفك شفرة المتطلبات والتحديات التي تواجه الزراعة في أذربيجان

تعد الزراعة هي الوسيلة الوحيد التي تساعد على الوصول إلى ضمان الأمن الغذائي، كما أن التنمية المستدامة في المستقبل ستعتمد على ضمان الأمن الغذائي بالإضافة إلى ذلك ضمان توفير الموارد المائية، من أجل التأكد من أن البلدان ستبقى مكتفية ذاتياً عند مواجهة أى مشكلة من مشاكل الجفاف التي قد تواجه بعض البلدان.

يعد هذا أفضل مكان تعمل لخدمة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى والطائرات بدون طيار حيث تعمل كل هذه المجالات فى زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير مع تقليل استهلاك المياه والإفراط فيه بكميات كبير، وكذلك تقليل وضع المواد الكيميائية في الزراعة.

تمتلك بعض البلدان التى تمتلك اقتصادات رقمية متطورة الإمارات والمملكة العربية السعودية بالفعل مزارع عمودية بالاضافة إلى مرافق داخلية حيث تتم مراقبة المحاصيل باستخدام التكنولوجيا الذكية في حين يتم نشر الطائرات بدون طيار لأغراض عديدة أهمها زراعة الأشجار فى الصحراء.

قامت تركيا بتزويد الطائرات بدون طيار ببعض الأجهزة التي تمكنها من المساعدة في إحداث ثورة خضراء في أذربيجان من خلال مراقبة الغطاء النباتى عن بُعد وحمايتها من العديد من الأمراض التي قد تصيب النباتات.

تم تطوير الطائرات بدون طيار فى جامعة أنقرة وستكون قادر على استخدام السطح والذى يستخدم الضوء المرتد عن المحاصيل لجمع المزيد من التفاصيل حول طبيعة النباتات والتي ستتمكن من أن تقيس الضوء في عدة نطاقات أصغر والتي يمكن تحليلها لاحقاً باستخدام برنامج ذكى.

من خلال البيانات التى ستقوم الطائرات بدون طيار بجمعها سيتم معالجتها من خلال هذه الطريقة سنتعرف على مقدار الحاجة إلى الماء والأسمدة وبالإضافة إلى هذا سيتمكنون من معرفة الامراض التي يمكنها أن تؤثر على المحاصيل، وهذا سيعزز زيادة الإنتاج الزراعي والحفاظ على جودة المحاصيل.