وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على عمال مناجم البتكوين الروس

وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على عمال مناجم البتكوين الروس

يعد تعدين البتكوين فى روسيا ثالث أكبر تعدين فى العالم وفقاً لبيانات من جامعة كامبريدج، فى أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على عمال مناجم البتكوين الروس، دخلت حرب روسيا على أوكرانيا الآن شهرها الثالث وتستهدف وزارة الخزانة الأمريكية عمال مناجم البتكوين الروس لأول مرة فى تاريخها.

تستهدف الجولة الأخيرة من العقوبات التى أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية شركات تعدين العملة الافتراضية الروسية.

يتم استثمار الموارد الطبيعية من قبل شركات مثل هذه وفقاً لوكيل الوزارة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون فى بيان صدر فى وقت مبكر بعد ظهر الأربعاء.

يعد تعدين العملات المشفرة أسهل فى روسيا وذلك بفضل وفرة إمدادات الطاقة والطقس البارد من ناحية أخري تتعرض شركات التعدين للعقوبات لأنها تعتمد على استيراد معدات الكمبيوتر والمدفوعات الإلزامية.

تهديداً محتملاُ لفعالية نظام العقوبات الأمريكية، صرحت وزارة الخزانة بأنها ملتزمة بضمان عدم استخدام أي أصول كوسيلة لنظام بوتن لتعويض العقوبات.

تُعد شركة BitRiver التي تأسست عام 2017 وتستخدم الطاقة الكهرومائية لتشغيل مزارع التعدين الخاصة بها إحدي الشركات المستهدفة بالعقوبات الأمريكية وفقاً لتقرير صادر عن CNBC يتم توظيف أكثر من 200 موظف بدوام كامل فى شركة التعدين وفقاً لمواقعها على الإنترنت.

تم تحديد 10 شركات تابعة روسية لـ BitRiver من قبل مكتب مراقبة الاصول الأجنبية فى أحدث جولة من العقوبات ضد الشركات والأفراد الذين يساعدون روسيا فى التهرب من العقوبات الاقتصادية.

الخوف هو أن روسيا مثل إيران يمكن أن تستخدم مواردها الهائلة من الطاقة لتشغيل عمليات تعدين العملات المشفرة من أجل التهرب من العقوبات الغربية تماماً كما فعلت إيران مع تعدين البتكوين.

وفقاً لتقرير جديد لصندوق النقد الدولي قد تتمكن دول مثل روسيا من الاستفادة من موارد الطاقة الخاصة بها والتى لا يمكن تصدير بعضها بسبب العقوبات من خلال استخدام عملة البيتكوين.

نظراً لان تعدين العملات  المشفرة يحدث مباشرة على سلاسل الكتل وخارج النظام المالي حيث يتم تنفيذ العقوبات فمن الممكن أن تدفع الحكومات الخاضعة للعقوبات رسوم المعاملات المعدنين وهذا هو سبب قلق صندوق النقد الدولي بشأن تسييل موارد الطاقة من خلال هذه الطريقة.

تقدر المنظمة أن متوسط الدخل الشهري من تعدين البتكوين فى عام 2017 بلغ 1.4 مليار دولاراً حيث يمثل عمال المناجم الروس ما يثرب من 11% وعمال المناجم الإيرانيين بنسبة 3%.