مراجعة جهاز ماك بوك برو الجديد بمعالج M2 وشاشة 14 و 16 بوصة

مراجعة جهاز ماك بوك برو الجديد بمعالج M2 وشاشة 14 و 16 بوصة

قامت شركة أبل بالإعلان عن إطلاق أجهزة جديدة محدثة من إصدارات أجهزة ماك بوك برو التي تم إطلاقها العام الماضي، فالآن قد تستطيع شراء أي من هذه الإصدارات المعدلة من قِبل شركة أبل مع بالمواصفات الجديدة مع معالج الـ M2 وبشاشة أكبر فيأتي الاصدارين المعدلين بقياس شاشة 14 و 16 بوصة.

الأجهزة الجديدة التي قامت أبل بإطلاقها تم إعادة تصميمها من شركة أبل بشكل كامل مع تغيير معالج الأجهزة وقياس الشاشة ونوع الشاشة التي تتوفر في الأجهزة الجديدة مع العديد من المميزات الأخرى التي ستتعرف عليه في هذا المقال لأنه سيحتوى على جميع المواصفات الخاصة بالإصدارات الجديدة بالتفصيل.

كما إن الإصدارين الذي سيتم إطلاقهم من شركة أبل الخاصة بهذه الإصدارات سيأتيان بشاشة كبيرة بإصدارين بقياس 14 و 16 بوصة ولابد أنك لا تزال تتساءل عن أي جهاز تريد أن تمتلك الذي يحتوي على شاشة 14 بوصة أم 16 بوصة فننصحك بشراء الـ 14 بوصة.

هذا لأن الفرق بينه وبين الإصدار الـ 16 بوصة هو 700 دولار وهو فرق كبير جدًا إلا إذا كنت تريد شاشة كبيرة فقم بشراء هذا الإصدار كما تتشابه الإصدارات الجديدة في العديد من المواصفات والتي سنذكرها لك بالتفصيل في الفقرة التالية.

ما هي المميزات المشتركة بين إصدارات ماك بوك برو القديمة والجديدة؟

  • تتشابهان في مساحة التخزين الداخلية التي تأتي كالتالي 512 جيجابايت – 1 تيرا – 2 تيرا. 
  • يتشابه الإصدارين في مستشعر الضوء.
  • يأتي الجهاز القديم بكاميرا خاصة بالـ Facetime بجودة عالية الدقة HD كما يتفوق الاصداران الجديدان فيأتيان بجودة 1080 بكسل..
  • محرك تشغيل واحد بـ 16 نواة.
  • ذاكرة الوصول العشوائية تأتي بحجم 16 جيجا رام مع اصدارات أعلى للجهازين تصل إلى 64 جيجا رام وهذا غير موجود في الإصدار الذي يأتي بشاشة بقياس 13 بوصة.
  • صوت سماعات الجهازين من نوع ستيريو.
  • محركات تشفير لحماية ملفاتك من نوع ProRes.
  • نظام الجهازين Apple Silicon on Chip.
  • محرك وسائط خاص بتسريع الجهاز من الأنواع التالية H.264 – HEVC – ProRes – ProRes RAW.
  • الشاشة تعمل على العرض بخاصية P3 wide color و True Tone.
  • تأتي الأجهزة بثلاث مايكروفونات بجودة عالية الدقة مع العمل على عزل الضوضاء بشكل كبير.
  • يدعم الجهازان معرف الاتصال متماثل مع اصدار شاشة الـ 13 بوصة.
  • يضم الاصدارين الجديد والقديم لوحة مفاتيح مع تواجد إضاءة خلفية.
  • يأتي الجهازين بلوحة تحكم من نوع Force Touch.
  • يدعم الجهازين منفذ خاص بالسماعات السلكية من نوع 3.5 ملم.
  • الجهازان يدعمان تشغيل بلوتوث من الجيل الخامس 5.0.
  • يتم إطلاق الأجهزة بلونين مختلفين الفضي والرمادي.

فكل هذه المميزات مشتركة في أجهزة أبل الجديدة التي سيتم إطلاقها والتي ستأتي بقياس شاشة 14 و 16 بوصة فستكون مشتركة في كل المميزات السابقة مع إصدار ماك بوك برو بقياس 13 بوصة وبالرغم من اشتراك الإصدارات في جميع المميزات السابقة إلا أن هناك العديد من الاختلافات أيضاً التي طرأت على الأجهزة الحديثة والتي سنذكرها لك في الجدول التالي:

ما هي الاختلافات بين إصدارات ماك بوك برو القديمة والجديدة؟

المواصفاتماك بوك برو 13 بوصة ماك بوك برو 14 – 16 بوصة
حجم الشاشةشاشة الماك بوك برو تأتي بحجم 13.3 بوصةشاشة الماك بوك برو تأتي بحجمين 14.2 – 16.2 بوصة
الـ GPUGPU يصل إلى 10 نواةGPU يصل إلى 32 نواة
ذاكرة تخزين الجهاز الداخليةيأتي الجهاز بذاكرة تخزين داخلية بالعديد من الإصدارات وهم كالتالي: 512جيجابايت – 1 تيرا – 2 تيرايتم إطلاق الاصداران بالعديد من أحجام الذاكرة المختلفة وهم 256 جيجابايت – 512 جيجابايت – 1 تيرا – 2 تيرا -4 تيرا – 8 تيرا
عدد أنوية المعالجمعالج ثماني النواة وحدة معالج تعمل بـ 10 أنوية
معالج التشغيلمعالج تشغيل الجهاز من نوع Apple M1 Max و Apple M1 Proمعالج تشغيل من نوع Apple ‌M2‌
معدل السطوعمعدل سطوع 500 لكل متر مرع معدل سطوع من 1000 – 1600 لكل متر مربع
تقنية العرضشاشة من نوع LCD Retinaشاشة من نوع Mini-LED Liquid Retina XDR
ذاكرة التخزين ذاكرة تخزين عشوائية 8 – 16 – 24 جيجا رامذاكرة تخزين عشوائية 16- 32 – 64 جيجا رام
كاميرا الجهازكاميرا الـ FaceTime‌ HD تأتي بجودة 720 بكسلكاميرا الـ FaceTime‌ HD تأتي بجودة 1080 بكسل
سماعات الجهاز الخارجية سماعات خارجية عالية الدقة تعمل بخاصية ستريو يأتي الاصدار المعدل بـ 6 سماعات خارجية تعمل بشكل قوي بخاصية الستيريو
نوع السماعة الخارجيةدعم الجهاز تشغيل Dolby Atmosالسماعات الخارجية للجهازين يأتيان بدعم خاصية Dolby Atoms على الصوت أو مقاطع الفيديو
منافذ الجهازيحتوي الجهاز على منفذين من نوع Thunderbolt 4يحتوي الجهاز على ثلاثة منافذ من نوع Thunderbolt 4 مع منفذ من نوع SDXC و دعمه لمنفذ من نوع HDMI وهو غير مت
دقة الشاشة ومعدل تحديثهاالجهاز يأتي بشاشة عالية الدقة 6K مع معدل تحديث 60 هرتزيأتي الجهازين بإصدارين مختلفين اصدار ماك بك برو يدعم يدعم شاشة بدقة 6K ومعدل تحديث 60 هرتز.
واصدار ماك بك برو ماكس يدعم ثلاث شاشت شاشتين مثل الإصدار السابق مع شاشة ثالثة تأتي بدقة 4K مع معدل تحديث 60 هرتز
شريط اللمسيدعم الجهاز شريط لمس به بعض الاختصاراتلا يدعمان شريط اللمس كن يدهمان أزرار تعمل على انهاء العديد من المها بشكل كامل
نوع وقدرة شحن البطاريةبطارية الجهاز تأتي من نوع ليثيوم بوليمر مدمجة مع الجهاز لا يمكن ازالتها يتم شحنها بقدرة 58.2 وات/ساعةبطارية الجهازين تأتي من نوع ليثيوم بوليمر وهي يغر قابلة للإزالة ويتم شحنها بقدرة 70 – 100 وات/ساعة
مدة عمل البطاريةتعمل البطارية لفترة زمنية تصل إلى 20 ساعة عند استخدامها في تشغيل الفيديوتصمد البطارية عند تشغيل مقاطع فيديو لمدة تصل إلى 17 – 21 ساعة
قدرة الشاحن يأتي الجهاز بشاحن من نوع تايب سي بقدرة شحن 67 واتيأتي الجهاز بشاحن من النوع الجديد تايب سي بقدرة 96 وات وهنا إصدار بقدرة 140 وات.
مميزات إضافية للشحنيدعم الاصدارين الشحن السريع بخاصية الـ MagSafe 3

التصميم 

تصميم ماك بوك برو  14 - 16بوصة

يأتي الجهازين بتصميم متميز من شركة أبل مع لونين مختلفين كما ذكرنا في الجدول سابقاً وما يُميز الإصدارين أنهما يأتيان بحواف مدببة تعطي شكل مميز وقد تعتقد أنها سميكة بسبب شكلها المدبب الذي تأتي به ويمكنك معرفة الأبعاد بالتفصيل من الجدول التالي.

التصميمماك بوك برو 13 بوصةماك بوك برو 14 – 16 بوصة
الارتفاعيأتي الجهاز بارتفاع 0.61 بوصة أي ما يعادل 1.56 سم.يأتي الجهازان بارتفاعين مختلفين الأول بارتفاع 0.61 بوصة أي ما يعادل 1.5 سم.
والثاني يأتي بارتفاع 0.66 بوصة أي ما يعادل 1.6 سم.
العرضالجهاز يأتي بعرض 11.9 بوصة أي ما يعادل 30.4 سم.يأتي الجهاز الأول بعرض 12.31 بوصة أي ما يعادل 31.2 سم.
أما الجهاز الثاني يأتي بعرض 14 بوصة وهو ما يعادل 35.5 سم.
العُمقعمق الجهاز 8.3 بوصة أي ما يعادل 32.2 سمالجهاز الأول يأتي بعمق 8.7 بوصة أي ما يعادل 22.1 سم
الجهاز الثاني يأتي بعمق 9.7 بوصة وهو ما يعادل 24.8 سم
الوزنوزن الجهاز هو 3.0 رطل أي ما يعادل 1.4 كجمالجهاز الأول يتم إطلاقه بوزن 3.5 رطل أي ما يعادل 1.6 كجم
والجهاز الثاني يتم إصداره بوزن 4.7 رطل أي ما يعادل 2.1 كجم.

من خلال الجدول السابق فإن حجم جهاز ماك بوك برو الذي يأتي بقياس 13 بوصة يتشابه كثيراً مع جهاز الـ 14 بوصة لكن الجهاز الجديد يأتي بتصميم حصري ومميز مقارنة بجهاز الـ 13 بوصة الذي يأتي بتصميم قديم من عام 2016.

شريط اللمس 

شريط اللمس ماك بوك برو  14 - 16بوصة

يعتبر شريط اللمس هو شريط من نوع OLED Retina يعمل من خلال الضغط عليه لأنه متعدد اللمس يأتي مدمج مع لوحة المفاتيح ويعمل على توفير العديد من الاختصارات من خلاله مباشرةً والحفاظ على وقتك.

يأتي شريط اللمس بشكل مميز عن باقي لوحة المفاتيح كما يدعم هذا الشريط خاصية True Tone التي تعمل على جعله مناسب للإضاءة على حسب الأجواء التي تجلس فيها سواء كانت ليلية أو صباحية لتستطيع استخدامه في أي من هذه الأجواء بشكل مريح.

كما أن الإصدار السابق الذي يأتي بقياس شاشة 13 بوصة بشريط لمس أما الإصداران الجديدان فيأتيان بمفاتيح تعمل على تسهيل العديد من الوظائف بشكل كامل، لذلك إذا كنت تفضل خاصية شريط اللمس فيمكنك شراء جهاز ماك بوك برو بقياس شاشة 13 بوصة.

منافذ الجهازين

منافذ ماك بوك برو  14 - 16بوصة

يأتي الإصداران الجديدان من شركة أبل لأجهزة الماك بوك برو بمنافذ جديدة عن التي توجد في جهاز ماك بوك برو القديم الذي يأتي بقياس شاشة 13 بوصة حيث يحتوي الإصداران على 3 منافذ من نوع Thunderbolt 4 ومنفذ من نوع HDMI مع احتوائهما على منفذ خاص بكارت الذاكرة من نوع SDXC.

كما تدعم الإصدارات الجديدة إمكانية تشغيل 4 شاشات خارجية بخلاف الإصدار القديم الذي يعمل على تشغيل شاشة عرض خارجية فقط، أما المنافذ المشتركة فيشترك الجهازين في منفذ السماعة السلكية الذي يأتي من نوع 3.5 ملم.

حجم الجهازين 

حجم ماك بوك برو  14 - 16بوصة

يتم إطلاق الإصدار القديم بشاشة صغيرة بحجم 13.3 بوصة ولذلك قررت أبل تطوير هذا الجهاز وإطلاقه بنسختين مختلفتين بشاشة أكبر لذلك قامت بتوفير لنا جهازين شاشتين مختلفتين الجهاز الأول يأتي بشاشة بقياس 14.2 بوصة والثاني يأتي بقياس 16.2 بوصة كما يحتوي الاصدارين على نوتش بنفس الحجم لكنه يظهر في الاصدار التالي 16.2 بوصة بشكل صغير وهذا بسبب حجم الشاشة الكبير.

لذلك فإن خيار شاشة الـ 16.2 بوصة هو أفضل بديل لأجهزة الحاسوب يمكنك استخدامه وهذا بسبب حجم الشاشة الكبير الذي يوفره لك والذي يمكنك استغلاله في إجراء العديد من المهام في وقت واحد وهذا الأمر سيكون من الصعب تنفيذه في الشاشات الضعيفة.

خاصية العرض

خاصية عرض ماك بوك برو  14 - 16بوصة

تختلف تقنية العرض في الأجهزة الجديدة عن الإصدارات السابقة وهذا من خلال التالي فجهاز ماك بوك برو 13 بوصة يأتي بخاصية عرض من نوع LCD Retina أما الإصدارات الجديدة فتأتي بخاصية عرض من نوع Mini-LED Liquid Retina XDR وهي الأفضل والأحدث من شركة أبل للحصول على أفضل رؤية ممكنة.

كما تتميز خاصية العرض Mini-LED Liquid Retina XDR بأنها تكون أكثر سطوعًا من الإصدار القديم حيث يصل معدل السطوع لها 1600 بخلاف القديم الذي يصل إلى 500 فقط كما يمكن استخدام خاصية العرض على شاشات من نوع ProMotion بمعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز وهذا المعدل لا يدعمه اصدار الـ 13 بوصة.

معالج التشغيل

معالج ماك بوك برو  14 - 16بوصة

يأتي جهاز ماك بوك برو بقياس 13 بوصة مع معالج من نوع M1 أما الأجهزة الجديدة التي ستقوم أبل بإطلاقها مع قياس شاشة 14 – 16 بوصة سيعملان مع معالج من نوع M2 وهو المعالج الجديد من شركة أبل الذي يتميز بسرعته الفائقة والذي يتفوق على المعالج القديم بشكل كبير.

كما يدعم الجهازان إمكانية تشغيل ذاكرة وصول عشوائية بحجم 56 جيجا رام مع ذاكرة تخزين داخلية بحجم 8 تيرا ولذلك تُعد هذه الأجهزة من أفضل الأجهزة التي يمكنك استخدامها في الأعمال الثقيلة فقط كل ما عليك فعله هو شراء الإصدارات الجديدة المُعدلة التي ستقوم أبل بطرحها.

الكاميرا 

تعمل أبل على تحسين أجهزتها بشكل كبير لذلك قامت بتطوير كاميرا جهاز ماك بوك برو الذي يأتي بشاشة 13 بوصة حيث كان يضم كاميرا بدقة 720 بكسل لذلك قامت بجعل هذه الكاميرا في الأجهزة الجديدة تعمل بدقة 1080 بكسل وهذا تطوير كبير جدًا في الكاميرا ويمكنك الاستفادة به أثناء إجراء المكالمات وستلاحظ تغيير ملحوظ في جودة الفيديو.

السماعات الخارجية

السماعات الخارجية لماك بوك برو  14 - 16بوصة

تتميز السماعات الخارجية لأجهزة أبل أنها تدعم خاصية الستيريو وهي من أفضل المميزات التي تعمل على توفير جودة صوت مميزة وعالية وتتميز الأجهزة المعدلة عن الأجهزة القديم أنها تأتي بـ 6 سماعات خارجية وليس 2 فقط كالمعتاد لذلك ستُتيح لك هذه الأجهزة صوت عالي جدًا مع توفير 3 ميكروفونات تعمل على عزل الصوت بطريقة كبيرة.

البطارية

بطارية وشحن ماك بوك برو  14 - 16بوصة

تأتي بطارية أجهزة ماك بوك برو من أبل من نوع ليثيوم بوليمر يعمل جهاز ماك بوك برو الذي يأتي بشاشة 13 بوصة لمدة 20 ساعة عند تشغيل الفيديوهات أما الأجهزة الجديدة فتعمل لمدة تصل إلى 19 -21 ساعة عند تشغيل مقاطع الفيديو وتدعم الأجهزة الجديدة قدرة شحن بقوة 70 – 100 وات ويأتي الشاحن المرفق مع الجهاز من نوع تايب سي بقدرة 96 – 140 وات أما بخصوص الإصدار القديم فيدعم قوة شحن 58.2 وات ويأتي بشاحن من نوع تايب سي بقوة 67 وات.

سعر أجهزة ماك بك برو مع شاشة 14 – 16 بوصة

تبدأ أسعار أجهزة الماك بوك برو المتطورة من أبل التي تأتي بشاشة بقياس 14 – 16 بوصة مع معالج من نوع M2 تبدأ بأسعار 1999 – 2499 دولار أمريكي.