هل ستنتهى أزمة الرقائق الإلكترونية قريباً؟

هل ستنتهى أزمة الرقائق الإلكترونية قريباً

أعلنت صحيفة The Hindu BusinessLine، أن EVP Mark Papermaster و AMD CTO قدما بعض الإكتشافات المتعلقة بأزمة نقص الرقائق فى جميع أنحاء العالم.

يقول Papermaster أنه فى 2023 سوف تكون صناعة السيليكون الذى يتم استخدامه فى صناعة الرقائق الإلكترونية سوف تكون متوازنه بين حالتي العرض والطلب، وأن الأسعار سوف تعود إلى المعدلات الطبيعية MSRP.

ويعتقد Papermaster أن فى النصف الأول من عام 2022 أن العرض سيكون فى حالة تحسن، وهذا يفيد بأنه سوف يتم توفير جميع الرقائق الإلكترونية بأسعار منخفضة فى النصف الثاني من عام 2022.

عند التطلع على أسعار الرقائق الإلكترونية فى عام 2022 نجد أن أسعار بطاقات Nvidia GeForce وبطاقات AMD Radeon مرتفعة بمعدل 75% من المعدل الطبيعة، وهذا عائد على أزمة الرقائق الإلكترونية.

ويوجد بعض التقارير عن تفشى فيروس كورونا داخل الصين والتى تؤثر بشكل كبير على صناعة الرقائق الإلكترونية بشكل كبير فى السوق العالمي.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة Intel انه قد يستغرق تخفيف النقص فى رقائق الإلكترونية أكثر من عامين وأكد ذلك الرئيس التنفيذى لشركة Nvidia، وذلك ينافى ما قاله Papermaster.

وقد أوضح الرئيس التنفيذى لشركة Nvidia أن تخفيف نقص الرقائق الإلكترونية بمثابة أمر فى غاية الصعوبة، وذلك بسبب اعتماد الكثير من الصناعات على الرقائق الإلكترونية مثل صناعة السيارات، وأوضح انه قد يفوق الطلب العرض.

فى النهاية، قد يكون عام 2023 هو العام الذى سوف تنقضى به أزمة الرقائق الإلكترونية عالمياً، وأن شركات AMD و Intel و Nvidia تعمل على حل هذه الأزمة.