مراجعة نظام الماك الجديد macOS Ventura

مراجعة نظام الماك الجديد macOS Ventura

قامت شركة أبل في مؤتمرها الخاص بمطوري البرامج بالإعلان عن العديد من الأمور الهامة وكان ذلك في 6 يونيو عام 2022 ومن أهم الأمور التي أعلنت عنها أبل هو إطلاق نظام iOS 16 الذي احتوى على العديد من المميزات والتي لم تتواجد في أي إصدار سابق.

هذا وفقاً لما قالته شركة أبل فقد قالت أن النظام قام بتحديث شاشة القفل بشكل لم يحدث في أي نظام سابق حيث يستطيع المستخدم التحكم بنسبة كبيرة جدًا في شاشة القفل من حيث الألوان وأماكن الأيقونات وشكلها وذلك لتوفير أقصى قدر من الراحة للمستخدمين.

كما لم تكتفي أبل بهذا الحد فقط بل كان هناك العديد من المعلومات المتواجدة في المؤتمر منها الإعلان عن نظام الماك الجديد الذي يُعرف باسم macOS Ventura والذي جاء بمميزات عديدة ومن خلال المراجعة التي قام بها فريق تقني فإن مميزات هذا النظام أهمها المميزات التالية:

مميزات نظام macOS Ventura

  • خاصية Stage Manager: وهي من المميزات الرائعة التي يأتي بها نظام الماك الجديد حيث توفر لك هذه الميزة تنظيم نوافذك التي تعمل عليها مع تطبيقاتك وجمعهم في نافذة عرض واحدة لتوفير أكبر قدر ممكن من التركيز في التطبيق الذي تعمل عليه عندما تريد التبديل بين التطبيقات.
  • خاصية Continuity Camera: التي تُتيح لك إمكانية استخدام كاميرا هاتف الايفون على الماك بكل سهولة مع توفير العديد من المميزات مثل الإضاءة المميزة.
  • ميزة FaceTime Handoff: وتُتيح لك هذه الميزة إمكانية إجراء مكالمة من هاتف الأيفون إلى جهاز الماك والعكس بسهولة كبيرة.
  • مع إمكانية العرض على سطح المكتب لكي تتمكن من معرفة ما تقوم بفعله، كما تدعم الكاميرا Center Stage وهذه الميزة تعمل على إبقائك في إطار الكاميرا وعدم إخراجك منه بأي شكل من الأشكال. 
  • تطبيق الساعة والطقس: وهذه لأول مرة تقوم بها أبل حيث جلبت تطبيقي لاشاعة والطقس لأجهزة الماك مثل المتواجدة على الأيفون.
  • علامات التبويب في سفاري: يستطيع مستخدمي أبل الآن من مشاركة أكثر من علامة تبويب مع أصدقائهم بكل سهولة، وبذلك فيمكنك استخدام هذه الميزة في وضع إشارة مرجعية على إحدى علامات التبويب وستلاحظ أن أصدقائك يمكنهم إيجادها بسهولة بمجرد مشاركة علامة التبويب معهم.
  • البريد: يعمل البريد المتواجد في هذا النظام بتوفير اقتراحات ذكية خاصة بالبحث الذي تقوم به لكي تقوم بالوصول إلى ما تريد في أقصى وقت ممكن والحفاظ على وقتك.
    كما تم توافر إعدادت خاصة بإمكانية إلغاء ارسال رسالة بريدية، مع تواجد اشعار لتذكيرك بالرد على رسائلك البريدية التي لم تقم بالرد عليها مع إمكانية جدولة رسالة خاصة بالبريد الإلكتروني.
  • مفاتيح المرور: وهذه الخاصية تعمل أبل على استخدامها بدلًا من كلمات المرور ويمكنك من خلال هذه الخاصية الإستعانة ببصمة الوجه أو بصمة الإصبع مع كلمة المرور، كما سيكون لديك كلمة مرور واحدة وسيتم مزامنة مفاتيح المرور الخاصة بك في جميع الأجهزة التي تمتلكها عبر أبل وهذا للحفاظ الكلي على بياناتك من التهكير أو التجسس.
  • الإعدادات الجديدة في الجهاز: تأتي هذه الاعدادات بتصميم مميز يتشابه كثيراً مع المتواجد في أجهزة الأيفون حيث تحتوي على شريط في جانب الشاشة يوفر لك جميع الإعدادات المتاحة لكي تقوم باستخدامها لكي تصل لما تريد بسهولة.

هذه هي أهم المميزات المتواجدة في نظام الماك الجديد macOS Ventura وهو من أفضل الأنظمة التي تم إطلاقها للماك.