إغلاق الانترنت يكلف الاقتصاد العالمي 10 مليارات دولار

كلف إغلاق الإنترنت الاقتصاد العالمي 10 مليارات دولار

كانت هناك العديد من الأسباب التي تدفع الحكومات إلى غلق الإنترنت ولكن الخبراء والباحثون يقولون أن الهدف الأساسي من قطع الإنترنت هو الرقابة على المتظاهرين السلميين، والتي نتج عنها تكلفة على عاتقي الاقتصاد العالمي بمبلغ 10 مليارات دولاراً وهذا بناءً على تقرير قد صدر من Top10VPN.

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا بدأت الرقابة العالمية على شبكات الإنترنت لتقييد الاحتجاجات السلمية والصحافة في التعبير عن الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و تويتر وغيرها ولذلك روسيا كانت أكبر مستنزف لهذه الأزمة والتي كانت بحجم 8.77 مليار دولار من الاقتصاد العالمي.

كانت هناك أسباب أخرى كثيرة لغلق الحكومات لشبكات الانترنت والتي كان تبرر غلق شبكات الإنترنت حتى تتمكن من منع الغش بين الطلاب أثناء الامتحانات وكان ذلك في العديد من الدول مثل دولة الجزائر وسوريا والسودان أيضاً ولكن برغم هذا السبب تكلف الأمر أكثر من 6 ملايين دولاراً وهذا التكلفة ليست أقل من قطع شبكات الإنترنت من أجل الصراع.

برغم ما تم ذكره في تقرير Top10VPN ولكنه كان متجاهلاً للكثير من عمليات الإغلاق الأخرى حيث أنه تجاهل تكاليف حقوق الإنسان وتكاليف الاقتصاد التي نتجت عن انقطاع شبكات الإنترنت منذ عام 2016 حتى عام 2021 قال Top10VPN  أنه تم 50 عملية انقطاع للانترنت فقط هذا العام ولكن هذا كان أقل مما قالته منظمة Access Now والتي ذكرت عدد انقطاعات أكثر من الآخر بكثير حيث تقول أن معدل الانقطاع كان 182 منذ نفس الفترة المحددة.

أكد الباحثين في VPN في بداية عام 2022 اتفاقهم مع الخبراء الذين يتحدثون عن أن هذه التكلفة ستستمر في التزايد كلما ازداد معدل انقطاع الإنترنت من قبل الحكومات والمؤسسات الدولية حتى تحد من نشاط الثوريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

قالت ناشطة في Access Now والتي تُدعي فيليسيا أنتونيو أنه منذ أن بدأوا في أخذ القرارات بغلق الإنترنت انتشر هذا الأمر بشكل مقلق جداً حيث أنه تأثر أكثر من 370 مليون شخص من مستخدمي شبكات الإنترنت نتيجة لانقطاع الشبكات لعام 2022 فقط تقول أيضاً Top10VPN أن في هذا العام استخدمت حكومات 12 دولة من الـ 16 دولة الخاضعة تحت رقابة Top10VPN هذا الأسلوب والتي كانت تبرر فعله من أجل منع مقاطع تبادل مقاطع الفيديو والاحتجاجات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

حدث انقطاع الإنترنت في دولة كازاخستان حتى لا يتمكنوا من الاحتجاج على نقص حجم الوقود داخل الدولة، وحدث هذا الشيء أيضاً في العديد من البلدان الآخرى مثل إثيوبيا وميانمار من أجل مواجهة الحرب التي استمرت على مدار العامين السابقين.

هناك العديد من الأشخاص يستخدمون بطاقات SIM أو أنظمة Tor أو أنظمة VPN لتخطي عملية حجب الإنترنت ومن هنا يُمكن للأشخاص الذين يواجهون مشكلة انقطاع الإنترنت حتى يتم حجبهم عن مواقع التواصل الاجتماعي مثل مواقع فيس بوك وتويتر وإنستجرام استخدام هذه الأدوات للحصول على الإنترنت.

كان أكبر معدل طلب على VPN في دولة روسيا وكان ذلك بسبب كونها أكبر دولة تقوم بقطع الإنترنت والتي كانت صاحبة أكبر تكلفة على الاقتصاد العالمي والتي قُدرت بـ 8.77 مليار دولار.

ليس هناك عدد كافي من الأدلة على أن حالات الانقطاع هذه ستنتهي في وقت قريب حيث أن الولايات المتحدة تقول أن هذا الأمر متروك للشركات التي تتعاون مع الحكومة.