عمليات الاحتيال للسوشيال ميديا تصل إلى 770 مليون دولار

عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى خسائر بقيمة 770 مليون دولار

تعمل مواقع التواصل الإجتماعي على توفير الحماية الكاملة للمستخدمين، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المحتالين يعملون على إبتكار الخطط التى تستهدف بيانات المستخدمين، بالإضافة إلى سرقة معلومات الحسابات البنكية، حيث قامت شركة ميتا من غلق أكثر من 30 ألف موقع يحمل نفس هوية واتس اب وانستجرام وفيس بوك، والتى تستهدف بيانات المستخدمين.

عند الاطلاع على حجم الاختراقات خلالها عام 2021 نرى أنها قد تزايدت بنسبة 25%، حيث يستهدف الكثير من المحتالين واتس اب وفيس بوك وانستجرام، والتى أدت إلى خسائر تصل إلى 770 مليون دولار أميركي، وفقاً لتقرير The Federal Trade.

حيث وصفت منظمة FTC أن وسائل التواصل الإجتماعي بأنها (منجم ذهب) للكثير من المحتالين، وبناء على التحاليل فإن أكثر من 90 % من الإحتيالات تم بواسطة التسوق عبر الإنترنت والخداع الرومانسي والاحتيال الاستثماري.

حيث تم تقديم أكثر من 95000 شكوى خلال عام 2021 والمتعلقة بسرقة الكثير من الأموال الخاصة بالمستخدمين، وكان هذا الحجم من السرقة قد تزايد بنسبة 17 % بالنسبة لحجم السرقة فى 2017.

حيث يمكن للمحتالين إنشاء شخصيات وهمية بسهولة على مواقع التواصل الإجتماعي، كما أن المحتالون يعملون على إنشاء خطط واستراتيجيات كاملة لسرقة أموال أكبر عدد من المستخدمين فى وقت قليل.

بناء على التقرير الصادر من لجنة التجارة الفيدرالية أنه تم سرقة ما يقارب 185 مليون دولار خلال 3 أعوام الماضية والتى تستهدف المستخدمين داخل تطبيق انستجرام وفيس بوك، حيث أن المستخدمين خسروا أموالهم فى عمليات احتيال رومانسية عبر الإنترنت.