شركة جوجل تعمل على تضليل المعلنين والناشرين

شركة جوجل تعمل على تضليل المعلنين والناشرين

من المعروف أن شركة جوجل من أكبر الشركات التى يمكن من خلالها الوصول لعدد كبير من المستخدمين من خلال الإعلانات، حيث تملك أكبر منصة اعلانية على مستوى العالم.

يوجد الكثير من الأخبار المتداولة عن أن شركة جوجل تعمل على تظليل المعلنين والناشرين، حيث تم رفع العديد من القضايا فى نهاية 2020 على شركة جوجل وذلك لأنها تعمل على تضليل المعلنين والناشرين في المزادات لإعلاناتها.

وبناء على ذلك عملت الشركة على تجميع الفرق بين تكلفة الإعلان على حسب ما أبلغته الناشرين والمعلنين، وتقول الادعاءات أن الشركة تعمل على التلاعب بالمزادات للحصول على نسبة مال أكثر، أو نسبة ربح أعلى.

وتوضح شركة جوجل أن عملية تداول الاعلانات على الانترنت معقدة جدا، ونوضح الشركة أنها تعلب دورا رئيسيا فى هذا الأمر، ولكن يوجد العديد من الإعلانات التي يتم عرضها على اليوتيوب، وكما هو معلوم أن اليوتيوب هو يصل الكثير من الأموال الخاصة به إلى صناع المحتوى أو المستهلكين.

بناء على لائحة الاتهامات فإن شركة جوجل وفيس بوك قد أجازا صفقة فى عام 2018، على أن تستحوذ شركة فيس بوك على نسبة من المزادات، وبالتالى سمحت هذه الصفة على جعل عملاء فيس بوك يوضع إعلانات أكثر من عملاء شركة جوجل، ويُقال أن شركة جوجل وشركة فيس بوك قد اتفقا على مستويات أسعار الإعلانات.

تم الإعلان أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تقاضى شركة جوجل على احتكار سوق الإعلانات على محرك البحث الخاص بها، وأن لم تسمح لقنوات التوزيع الأخري من الحصول على حصة إلى حد ما قريبة إلى الحصة التي تحصل عليها شركة جوجل.