السعودية تستعد لاستثمارات ضخمة بمجال انترنت الاشياء

استثمارات ضخمة بمجال انترنت الاشياء

تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير تقنية إنترنت الأشياء بشكل كبير، حيث يتم عقد اتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة STC المسئولة عن تطوير تقنية انترنت الأشياء داخل المملكة، حيث تعمل الآن شركة STC على إنشاء شركة متخصصة في الأمن السيبراني وكذلك الحوسبة السحابية أيضاً إنشاء شركة متخصصة في الاستثمار في الكيابل البحرية.

قال عثمان بن دهش الدهش الرئيس التنفيذي لشركة انترنت الأشياء وتقنية المعلومات في المملكة، أن تقنية إنترنت الأشياء أصبحت فرض يجب توفيره وليس خياراً ولذلك لتنمية الصناعات في مختلف الصناعات، من ناحية أخرى يرى أن هذا المجال يساعد على توفير الكثير من فرص العمل أو وظائف للمبرمجين وعلماء البيانات.

وضح عثمان بن دهش الدهش أنه سوف يتم توفير هذه التقنية للعديد من القطاعات في الوقت الحالي، وهو القطاع العام وقطاع النقل والخدمات اللوجستية وقطاع المدن الذكية، وقد وضح أن هذا سوف يساعد هذه القطاعات الثلاث في نقل البيانات بسهولة عن طريق شبكة الإنترنت وخاصة للشركات التي تقدم حلول لوجستية والقطاعات التي تحتاج إلى الآلة أو machine learning.

ترى المملكة العربية السعودية أن الاستثمار في مجال إنترنت الأشياء سوف يساعدها على السيطرة على جزء كبير من السوق، وخاصة أن سوق هذا المجال ما زال صغير بقيمة 480 مليار دولار فقط، ويري الخبراء أن القيمة قد تصل إلى 2.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2029.

لدى مجموعة stc أكثر من 15 ألف برج يعملون على تغطية المناطق السكنية في المملكة، وهذا الأمر سوف يساعد على ربط أكثر من نصف مليار جهاز إلكتروني سواء كان هاتف أو غير ذلك يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.