ميتا تخطط لإضافة ميزات مدفوعة داخل فيس بوك وانستجرام

ميتا تخطط لإضافة ميزات مدفوعة

تعمل شركة ميتا على تقديم الكثير من الخصائص والمميزات الرائعة التي يحتاج إليها المستخدمين، حيث تسلك الشركة نهجاً جديداً في طرحها للميزات، ويكون هذا النهج مبني على حاجات وطلب المستخدمين.

تطلق شركة ميتا قسماً جديداً وهو (Monetization Experiences) ومن خلال هذا القسم، يمكن للمستخدم الحصول على ميزات جديدة، ولكن هذه الميزات تكون مدفوعة وسيتم إتاحة هذه الميزات على تطبيقاتها واتس اب وانستجرام وفيس بوك.

يعد بناء هذا القسم ما هو إلا محاولة جيدة في بناء الميزات المدفوعة على تطبيقات شركة ميتا والتي تضم ملايين المستخدمين، وبناء على الأخبار المتداولة أن شركة ميتا قد أجرت هذا الأمر بسبب الضرر الكبير الذي لحق أرباح الإعلانات في الآونة الأخيرة، أيضاً بسبب التغييرات الشديدة التي أجرتها شركة أبل على نظام التشغيل الخاص بها IOS.

هل تسعى شركة ميتا لتغيير خططها؟

في مقابلة مع John Hegeman نائب رئيس شركة ميتا للتحويل المالي يوضح “أن الشركة دائماً ملتزمة بتنمية نشاطها التجاري، وليس لديها الخطط التي تسمح للمستخدمين من الدفع مقابل إيقاف الإعلانات، لكن نرى أن هناك فرصة في تقديم بعض الخدمات المدفوعة والمميزات الجديدة التي قد يتحمس المستخدمون للدفع من أجلها، ولكن رفض John Hegeman الخوض في تفاصيل عن الميزات الجديدة”.

على الرغم من أن Hegeman قد قلل من أهمية المميزات المدفوعة التي قد تضاف إلى منصات التواصل الإجتماعي والتي تهدف إلى الربح على المدى القريب، إلا أنه وضح أن هذه الميزات الجديدة قد تخلق قيمة جديدة للمستخدمين، ومن الواضح أن هذا سيكون قريباً، يوضح أيضاً أن شركة ميتا تعمل حالياً على تطوير خطتها في بناء ميزات جديدة مدفوعة خلال مدة لا تتجاوز 5 سنوات.

ذكر أيضاَ Hegeman أن شركة ميتا لديها بالفعل العديد من الميزات المدفوعة داخل التطبيقات الخاص بها ولكنها تكون مقتصرة على الشركات، كما يمكن لمسؤولي المجموعات الآن فرض رسوم للوصول إلى المحتوى الحصري، أيضاً يفرض واتس اب على الشركات بعض الرسوم لإرسال الرسائل إلى عملائهم، من ناحية أخرى يمكن لصناع المحتوى على انستجرام بفرض رسوم على الوصول إلى المحتوى الحصري.

شركة ميتا لم تكن هي الشركة الوحيدة التي قامت بتطوير استراتيجيات الخدمات التي تقدمها، ولكن معظم مواقع التواصل الإجتماعي قد سلكت هذا النهج، على سبيل المثال: شركة تلجرام فهي تقدم الأن العديد من الخطط المدفوعة على ميزات جديدة يحصل عليها المستخدمون، أيضاً شركة سناب شات قد أضافت بعض الميزات المدفوعة وقد حققت نجاح كبير، وكذلك الكثير من الشركات الأخرى مثل شركة تيك توك و Discord.

وضح Hegeman أن هناك الكثير من الشركات قد خاضت هذه التجربة ومن الواضح أنها قدمت أشياء مثيرة للإهتمام، ومن الجيد البدء في تطوير الاستراتيجيات الخاصة بنا.

هل تنهار شركة ميتا؟

بناء على تقرير الأرباح الصادر من شركة ميتا في الربع الثاني فإن نسبة الإيرادات قد انخفضت بنسبة 1% وذلك على أساس سنوي، حيث بلغت الإيرادات 28.82 مليار دولار أمريكي بانخفاض من قيمة 29.07 مليار دولار أمريكي.

قد حققت شركة ميتا أرباح تقدر بمعدل 6.69 مليار دولار فقط، وبناء على المحللون فإن المتوقع أن أرباح القدرة ستقدر بمعدل 7.04 مليار دولار.

من ناحية أخري تقرر شركة ميتا حجب انستجرام وفيس بوك من أوروبا بسبب بعض السياسات الحكومية المتعلقة ببيانات المستخدمين، أيضاً شركة أبل تمنع التطبيقات من تتبع الموقع الجغرافي للمستخدمين، وهذا قد سبب خسارة لشركة ميتا ما يقدر بـ 1 مليار دولار.

لذلك سعت الشركة على تغيير استراتيجيتها، وقد أعلنت عن بعض المميزات الجديدة المدفوعة التي ستقدمها الشركة، ومن المتوقع أن تحقق هذه الميزات زيادة في أرباح الشركة.

ما هي الخدمات التي قدمتها شركة ميتا في الربع الثالث لهذا العام؟

تعمل شركة ميتا على تقديم الكثير الخدمات الرائعة على كلاً من تطبيق فيس بوك وانستجرام وواتس اب، ومن بين هذه المميزات الجديدة:

  • الوقت المقدر لمشاركة الملفات: تقدم شركة ميتا ميزة الوقت المقدر لمشاركة الملفات، والتي تكون مفيدة خاصة عند إرسال الملفات كبيرة الحجم نوعاً ما، وهذا الأمر ساعد المستخدمين عن معرفة الوقت المتبقي في حالة كانت جودة الإنترنت سيئة.
  • ميزة المجتمعات: وهذه الميزة سوف تساعد مسؤولي مجموعات الواتس اب من التحكم بها بسهولة، حيث يمكن إرسال رسالة واحدة لجميع المجموعات في المرة الواحدة.
  • ميزة التراجع عن المحادثات داخل تطبيق واتس اب: وهذه الميزة من أفضل الميزات التي لقت إعجاب الكثير من المستخدمين، حيث يمكن منع الرسائل من استلامها للطرف الأخر في حالة لم يشاهدها.