عقوبة جديدة لشركة ميتا تمنع استحواذها على شركة Giphy

عقوبة جديدة لشركة ميتا تمنع استحواذها على شركة Giphy

يبدو أن شركة ميتا سوف تفقد إمبراطوريتها قريباً، مع الوقوع فى المشاكل بشكل مستمر هل سيؤثر ذلك على استمرارية تصدر شركة ميتا كأولى الشركات التكنولوجية فى العالم؟

فى الأونة الأخيرة قررت منظمة مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة على جبر شركة ميتا على عدم الاستحواذ على شركة Giphy المخصصة فى صناعة الصور المتحركة الغير صوتية.

وفقاً لبعض التقارير التى أعلن عنها Financial Times فإن هيئة المنافسة فى المملكة المتحدة قررت منع شركة ميتا “المعروفة سابقاً بالفيس بوك” من الاستحواذ على Giphy، وأن هيئة أسواق المال سوف تصدر حكم نهائى فى بداية شهر ديسمبر.

قامت كلاً من منظمة الإحتكار فى أستراليا والمملكة المتحدة من مراجعة صفقة شراء شركة Giphy من قِبل شركة ميتا، وذلك بعد شهر من إعلان فيس بوك بشرائها بقيمة مالية 400 مليون دولار أمريكى.

وبناء على البيان الذى أصدرته هيئة الأسواق المالية، أنه يجب على شركة ميتا بيع شركة Giphy وذلك لان هذا يضر بالمنافسة بين الشركات.

وذكرت هيئة المنافسة والأسواق (CMA) أن استحواذ فيس بوك على Giphy يؤدى إلى عدم وجود منافسة عادلة بين مواقع التواصل الإجتماعي التى تستخدم الصور المتحركة Gif مثل تويتر وسناب شات وتيك توك.

أوضحت CMA أن اندماج شركة ميتا وشركة Giphy سيؤدى إلى التحكم فى سوق الصور المتحركة بمعدل 90% من مكتبات الصور المتحركة.

بناء لما تم الإعلان عنه من مؤسس شركة Giphy فإن الشركة تُعد أكبر محرك بحث للصور المتحركة فى جميع أنحاء العالم، وعند النظر فى سعر الصفقة بقيمة 400 مليون دولار أمريكى، فهو مبلغ صغير جداً عن المقارنة بسعر تطبيق انستجرام عند الشراء بقيمة 19 مليار دولار.