برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر: افضل 5 برامج لتسجيل الشاشة

برامج تسجيل شاشة

برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر من أكثر البرامج التي يحتاجها الكثير من المستخدمين وذلك مع انتشار صناعة الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل انستجرام وتيك توك وغيرها، كما أن الكثير من الأشخاص يستخدمها في إخراج فيديوهات تكون على درجة كبيرة من الاحترافية.

في هذا المقال سوف نوضح افضل برامج تسجيل شاشة على الكمبيوتر، مثل برنامج أدوبي بريمير وبرنامج فلوميرا وبرنامج كامتازيا وغيرها من البرامج، حيث سنوضح أهم مميزات البرامج وكيفية تحميل هذه البرامج على الكمبيوتر.

1. برنامج أدوبي بريمير برو

برامج تسجيل شاشة

يعتبر برنامج أدوبي بريمير برو من أفضل البرامج التي يمكن تحميلها على الكمبيوتر الخاص بك، والتي تساعد على انشاء فيديوهات تكون على درجة كبيرة من الاحترافية، كما أن البرنامج يحتوى على الكثير من الأدوات التي تساعد على التحكم في جميع أجزاء الفيديو بشكل كامل.

واجهة البرنامج بسيطة جداً وسهلة الاستخدام ولكن يحتاج إلى الكثير من الممارسات لكي يتم استخدام الأدوات داخل البرنامج بسهولة، كما يجب التعلم جيداً على البرنامج ومعرفة جميع مهام الأدوات وكيفية استخدامها بشكل يخدم طبيعة إنتاج الفيديوهات بشكل جيد.

من أهم النقاط التي ساعدت على شهرة برنامج أدوبي بريمير برو أنه يمكن التعديل على فيديوهات 8K على عكس البرامج الأخرى التي لا تدعم التعديل على هذه الصيغة.

ما هي مميزات برنامج أدوبي بريمير برو؟

كما ذكرنا أن برنامج بريمير من أشهر البرامج التي يمكن من خلالها التعديل على الفيديوهات، فيما يلي سوف نوضح أفضل المميزات التي تقدمها شركة أدوبي داخل البرنامج، والتي تكون على النحو التالي:

  • واجهة البرنامج: واجهة البرنامج بسيطة وسهلة الاستخدام، ومن أفضل المميزات ان البرنامج يدعم الكثير من الواجهات التي يمكن التغيير فيما بينها للوصول إلى الأدوات بسهولة والتي تناسب طبيعة العمل، ويتوفر واجهات متعلقة بتعديل الألوان وواجهات خاصة بالموشن والتأثيرات البصرية وغيرها.
  • تصحيح الألوان: يعتبر برنامج بريمير من أشهر البرامج التي يمكن من خلالها تصحيح الألوان بدرجة عالية من المرونة والإحترافية، حيث خصصت الشركة واجهة لتصحيح الألوان فيمكن التحكم في كل فريم Frame داخل الفيديو، والتأثير عليه بألوان محددة، لذلك يعتبر أدوبي بريمير افضل برنامج مونتاج للكمبيوتر.
  • التأثيرات: يحتوي البرنامج على عدد كبير من التأثيرات التي يمكن دمجها في الفيديوهات، كما يمكن إدراج التأثيرات الخارجية داخل البرنامج، والرائع في الأمر أنه يمكن إنشاء تأثيرات محددة على برنامج أدوبي أفيكت ثم تطبيقها مباشرة على الفيديوهات داخل برنامج أدوبي بريمير، كما يدعم البرنامج اضافة التأثيرات البصرية والصوتية، لذلك يعتبر من أفضل برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر.
  • التحكم في الصوت: يحتوي برنامج بريمير على محرر كامل للتحكم في الصوت، مع إمكانية قص جزء محدد من الصوت والدمج مع أصوات أخرى، كما يمكن إضافة التأثيرات الصوتية للفيديو والتحكم بها من خلال ذلك المحرر، لذلك يعتبر البرنامج أفضل مسجل الشاشة للكمبيوتر.
  • التحكم في الفيديوهات: ما يميز البرنامج أنه يمكن التحكم في أكثر من فيديو في نفس الوقت، مع إمكانية قص الفيديوهات بشكل مناسب لطبيعة المشاهد داخل الفيديو، لذلك يعتبر أفضل تطبيق لتصوير شاشة الكمبيوتر.
  • الترجمة: يمكن استخدام برنامج بريمير في ترجمة الفيديوهات بشكل رائع مع إمكانية إضافة ملفات ترجمة خارجية إلى الفيديوهات.
  • مشاركة التعديلات: يمكن مشاركة التعديلات مع الآخرين، حيث يدعم البرنامج خاصية الكلاود، وبعد الإنتهاء من تعديل الفيديوهات بشكل نهائي يمكن مشاركة رابط المشروع مع الآخرين بحيث يمكن الاستفادة منه.
  • يدعم البرنامج خاصية Layers: خاصية Layers من أشهر الخصائص التي تدعمها شركة أدوبي داخل البرامج الخاص بها مثل برنامج الفوتوشوب وبريمير وغيرها، حيث تساعد المصمم على التعديلات على Layers دون التعديل مباشرة على الفيديوهات، وبالتالي يمكن التحكم بسهولة في الفيديوهات.
  • الكروما: يدعم البرنامج المرونة العالية في حذف الكروما الخضراء والزرقاء وغيرها مع إمكانية تبديلها بمشاهدة ثلاثية الأبعاد أو صور أو غيرها.
  • تسجيل الصوت: يعتبر أفضل برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر صوت وصورة بدقة عالية جداً تصل إلى 8k، ثم بدء التعديل عليه وتغيير الألوان ونشر الفيديو.
  • أنظمة التشغيل: يدعم برنامج أدوبي بريمير برو العديد من أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل ويندوز وماك.

اقرأ أيضاً: تحميل تطبيق بيكس ارت لتعديل الصور باحترافية

كم سعر برنامج أدوبي بريمير؟

يوجد العديد من الخطط التي توفرها شركة أدوبي داخل برنامج أدوبي بريمير، ولكن يجب العلم أنه يمكن تحميل برنامج Adobe Premiere مجانا لمدة محددة، ثم سيطلب منك الإشتراك في الخطة المدفوعة، وتكون الخطة المدفوعة على النحو التالي:

  • الخطة الفردية: تكون 20.99 دولار شهرياً.
  • الخطة البزنس: تكون 84.99 دولار شهرياً.
  • خطة للمتدربين أو المتعلمين: 19.9 دولار سنوياً.
  • للمدارس والجامعات: 14.99 دولار شهرياً.

كم مده تعلم المونتاج على برنامج ادوبي بريمير؟

تختلف مدة تعليم برنامج ادوبي بريمير على حسب الدورة التعليمية، ولكن يجب العلم أن أدوات برنامج بريمير تحتاج إلى تكرار استخدامها لأكثر من مرة لإتقان كيفية عمل الأداة بطريقة صحيحة.

تتراوح مدة دورات تعلم برنامج ادوبي بريمير على الإنترنت من 5 ساعات إلى 10 ساعات، ولكن يوجد العديد من الدورات على الإنترنت التي تتراوح مدة التعلم مع التطبيق العملي لعدد ساعات تجاوزت 50 ساعة.

كيفية تحميل برنامج أدوبي بريمير برو

يمكن تحميل برنامج أدوبي بريمير برو من خلال الموقع الرسمي، ويدعم البرنامج نظام التشغيل ويندوز وماك، ويكون ذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضاً: تحميل تطبيق اندروفيد للتعديل على الصور والفيديوهات للاندرويد

2. برنامج فيلمورا

برامج تسجيل شاشة

يعتبر فيلمورا أشهر برامج تسجيل شاشة على الكمبيوتر، حصل البرنامج على شعبية كبيرة بين صناع المحتوى، وذلك لان البرنامج سهل الاستخدام ويمكن من خلاله دمج الفيديوهات بمرونة عالية، كما يمكن رفع الفيديوهات على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة مثل اليوتيوب وغيرها.

كما يدعم البرنامج دمج صور Gif داخل الفيديوهات، أيضاً إضافة الملصقات غيرها والتي تعطي طابع خاص للفيديوهات، كما يدعم البرنامج تقنية Frame by Frame والتي من خلالها يمكن التحكم في التعديلات بشكل أدق، وبالتالي هذا يعطي المساحة الكاملة للتعديل على الفيديوهات بشكل جيد.

ما هي مميزات برنامج فيلمورا؟

يقدم البرنامج الكثير من المميزات التي يحتاج إليها الكثير من المستخدمين، فيما يلي سوف نوضح أفضل مميزات برنامج تصوير الشاشة فيلمورا والتي تكون على النحو التالي:

  • سهولة الاستخدام: البرنامج سهل الاستخدام، كما أنه مناسب لجميع المستخدمين مع اختلاف الإعمار، كما أن برنامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر يحتوي على نسخة مجانية يمكن تحميلها على الكمبيوتر الخاص بك، ثم بدء التعديل على الفيديوهات.
  • تصحيح الألوان: على الرغم من أن البرنامج لا يحتوي على صفحة محددة لتصحيح الألوان ولكن يحتوي على الكثير من الفلاتر التي يمكن استخدامها وتطبيقها بشكل مباشر على الفيديوهات والتي تعطي طابع خاص لهذه الفيديوهات، لذلك يعتبر أفضل تطبيق لتصوير شاشة الكمبيوتر.
  • المؤثرات البصرية: يحتوي تسجيل شاشة الكمبيوتر فلوميرا على الكثير من المؤثرات البصرية التي يمكن دمجها مباشرة مع الفيديوهات والتي تعطي طابع خاص لهذه الفيديوهات، لذلك يعتبر من أفضل برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر.
  • المؤثرات الصوتية: يدعم البرنامج مكتبة مؤثرات صوتية والتي يمكن تحميلها مباشرة من خلال المتجر، ويجب العلم أن هذه المؤثرات لا تحتوى على حقوق طبع ونشر، بمعنى انها مجانية تماماً ويمكن دمجها مباشرة مع الفيديوهات.
  • محرر الصوت: حيث يعمل البرنامج على توفير محرر صوت متخصص للتعديل على الملفات الصوتية بشكل احترافي، كما يمكن قص أو دمج الملفات الصوتية مع بعضها البعض، لذلك يعتبر أفضل تطبيق لتصوير شاشة الكمبيوتر.
  • تعدد اللغات: البرنامج متعدد اللغات حيث أنه يدعم أكثر من 10 لغات مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية وغيرها.

كيفية تحميل برنامج فيلمورا

يمكن تحميل برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر فيلمورا من خلال الموقع الرسمي للبرنامج، حيث يدعم البرنامج نظام التشغيل ويندوز وماك، ويكون ذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضاً: أفضل 10 برامج مونتاج وتعديل الفيديوهات لأجهزة الماك Mac

3. برنامج كامتازيا ستوديو

برنامج تصوير الشاشة فيديو للكمبيوتر

برنامج كامتازيا ستوديو من أفضل برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر التي يمكن من خلالها التعديل على الفيديوهات باحترافية عالية، حيث يقدم البرنامج الكثير من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها المستخدمين، مثل الكتابة على الفيديوهات والتغيير في ألوان الفيديوهات باحترافية عالية.

من أهم المميزات التي يقدمها البرنامج هي خاصية إضافة التأثيرات على الفيديوهات والتي تكون على درجة عالية من الإحترافية، والتي تعطي للفيديوهات طابع خاص، كما يمكن قص الفيديوهات وإعادة دمجها مرة أخرى.

ما هي مميزات برنامج كامتازيا ستوديو؟

يقدم برنامج كامتازيا ستوديو الكثير من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها المستخدمين، والتي تساعد صناع المحتوى على صناعة فيديوهات بدرجة كبيرة من الاحترافية، والتي تكون على النحو التالي:

  • واجهة البرنامج: تكون واجهة البرنامج بسيطة جداً وتتناسب مع جميع المستخدمين، مع اختلاف الفئات العمرية، كما عملت الشركة على تسهيل الواجهة بحيث يمكن التعامل معها بكل سهولة.
  • التأثيرات: يقدم البرنامج الكثير من التأثيرات الاحترافية، والتي يمكن إضافتها للفيديوهات بشكل مباشر مما يساعد على تغيير شكل الفيديو، ويقدم البرنامج التأثيرات البصرية والصوتية، والتي يمكن إدراجها للفيديوهات بشكل طبيعي.
  • أداة القص والدمج: يحتوي البرنامج على العديد من الأدوات مثل أدوات القص والدمج والتي تساعد على فصل جزء محدد من الفيديوهات أو دمج فيديوهات محددة لكي تكون فيديو واحد.
  • الملصقات: يقدم البرنامج الكثير من الملصقات التي يمكن إضافتها للفيديوهات والتي تؤثر على الفيديوهات بشكل فعال.
  • الكروما: من أهم الأدوات التي يستخدمها صناع المحتوى داخل برنامج Camtasia هي أداة الكروما والتي تكون مسئولة عن عزل الكروما الخضراء أو الزرقاء عن الفيديو، مع إمكانية إضافة خلفية أخرى بدلاً من الكروما.
  • برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر: من خلال برنامج كامتازيا ستوديو يمكن تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو، مع إمكانية التحدث وتقديم الشروحات على الإنترنت.
  • أنظمة التشغيل: يدعم البرنامج العديد من أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل ويندوز وماك.
  • نسخة مجانية: يمكن استخدام البرنامج بشكل مجاني تماماً ولكن عند استخراج الفيديو فسوف يحتوي على علامة مائية.
  • جودات الفيديو: يقدم البرنامج الكثير من جودات الفيديو المختلفة مثل (720 – 1080 2K – 4K).
  • تنقية الصوت: يقدم برنامج Camtasia خاصية تنقية الصوت، وتعمل هذه الخاصية على تنقية ملفات الصوت من الضوضاء وغيرها الكثير.
  • انتقالات: يمكن إضافة انتقالات بين أجزاء الفيديوهات، والتي تعطي طابع خاص للفيديوهات.

كيفية تحميل برنامج كامتازيا ستوديو

يمكن تحميل برنامج camtasia على الكمبيوتر الخاص بك على نظام التشغيل ويندوز وماك، ويكون ذلك على النحو التالي:

4. برنامج EaseUS RecExperts

مسجل الشاشة للكمبيوتر

برنامج EaseUS RecExperts من أشهر برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها في تصوير الشاشة، كما يحتوي البرنامج على العديد من الأدوات التي جعلت هذا البرنامج من افضل البرامج لتصوير شاشة الكمبيوتر فيديو.

من أهم مميزات البرنامج أنه يمكن من خلاله تسجيل جزء محدد من الشاشة، كما يمكن التسجيل أثناء الشرح مع إمكانية تسجيل شاشة الكمبيوتر في نفس الوقت، والرائع في الأمر أن البرنامج يقدم العديد من المميزات الأخرى مثل تسجيل المقابلات على برنامج Zoom، كما أن البرنامج يعمل على بث شاشة الكمبيوتر على منصات مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل تويتر وسناب شات وغيرها.

ما هي مميزات برنامج EaseUS RecExperts؟

يقدم البرنامج العديد من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها جميع المستخدمين، كما أن البرنامج يقدم نسخة مجانية، وتكون مميزات برنامج EaseUS RecExperts على النحو التالي:

  • تسجيل الشاشة: يقدم البرنامج خاصية تسجيل شاشة الكمبيوتر بأحجام مختلفة، كما يمكن التعديل على هذه الفيديوهات بعد الانتهاء منها.
  • البث المباشر: كما يقدم البرنامج خاصية البث المباشر على العديد من مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر واليوتيوب.
  • واجهة البرنامج: واجهة البرنامج بسيطة وسهلة الاستخدام، ويمكن لجميع المستخدمين استخدام البرنامج بكل سهولة.
  • حجم البرنامج: حجم برنامج EaseUS RecExperts صغير جداً كما أنه مناسب لجميع الأجهزة الضعيفة.
  • أنظمة التشغيل: يعمل البرنامج على العديد من أنظمة التشغيل المختلفة مثل نظام التشغيل ويندوز وماك.
  • مراقبة الوجه: من أهم المميزات التي تكون غير متوفرة داخل برامج التعديل على الفيديوهات، حيث يقدم البرنامج خاصية Capture Web Camera والتي بدورها تعمل على مراقبة حركة الوجه أثناء تسجيل الفيديوهات.
  • التقاط الصور GIF: يعمل هذا التطبيق على التقاط الصور GIF ثم بدء التعديل على هذه الصور، ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • لغة البرنامج: البرنامج متعدد اللغات فيدعم البرنامج اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية وغيرها.
  • أدوات التعديل: يقدم البرنامج خاصية قص الفيديوهات التي قمت بتسجيلها مع إمكانية التعديل عليها وإضافة التأثيرات وغيرها.

كيفية تحميل برنامج EaseUS RecExperts

يمكن تحميل برنامج EaseUS RecExperts من خلال الموقع الرسمي وذلك لنظام التشغيل ويندوز وماك، ويكون ذلك على النحو التالي:

5. برنامج obs

برنامج obs

برنامج obs من أشهر برامج البث المباشر التي يستخدمها صناع المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل اليوتيوب وسناب شات وتويتر وغيرها، كما أن برنامج obs متعدد الاستخدام ويمكن استخدامه في تسجيل شاشة الكمبيوتر ثم بدء التعديل عليها.

يساعد البرنامج على إضافة اللوجو أو الصور المحددة أثناء بث الفيديوهات، وهذا يعطي طابع خاص للمحتوى الخاص بالفيديوهات.

ما هي مميزات برنامج obs؟

يقدم برنامج obs الكثير من المميزات الرائعة مما جعلته له شهرة كبيرة بين المستخدمين، وتكون المميزات على النحو التالي:

  • مجانية البرنامج: البرنامج مجاني تماماً، كما أن الأدوات داخل البرنامج مجانية تماماً ولا يوجد اشتراكات مدفوعة.
  • أنظمة التشغيل: يدعم البرنامج العديد من أنظمة التشغيل، مثل نظام التشغيل ويندوز وماك ولينكس.
  • حجم البرنامج: حجم البرنامج خفيف جداً، حيث أنه يناسب جميع أجهزة الكمبيوتر، ولا يحتاج البرنامج لرام قوي.
  • اللغات: يدعم البرنامج العديد من اللغات مثل اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها.
  • برامج تسجيل شاشة: يقدم البرنامج ميزة تسجيل شاشة الفيديو وحفظها على الكمبيوتر الخاص بك، ويتيح البرنامج إمكانية إضافة الصور واللوجو على الفيديوهات.
  • البث المباشر: يمكن مشاركة البث المباشر على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل يوتيوب والفيس بوك وتويتر.
  • الكروما: من أهم المميزات التي يقدمها البرنامج هي ميزة عزل الكروما من الفيديوهات بشكل تلقائي.
  • إضافة التأثيرات: يمكن إضافة التأثيرات على الفيديوهات، وسيتم استخراج الفيديوهات مع إضافة التعديلات عليها.
  • دمج الفيديوهات: يمكن دمج الفيديوهات مع بعضها ثم استخراج هذه الفيديوهات بجودات مختلفة.
  • جودات الفيديو: يقدم البرنامج جودات للفيديو مثل جودة 720 – 1080.
  • التعديل على الصوت: يقدم البرنامج العديد من الإعدادات التي تساعد على تغيير طبقة الصوت، كما يحتوي البرنامج على إعدادات تنقية الصوت.

كيفية تحميل برنامج obs

يمكن تحميل برنامج obs على الكمبيوتر على أنظمة التشغيل المختلفة، ويكون ذلك على النحو التالي:

في النهاية، قد وضحنا أفضل برامج تسجيل شاشة على الكمبيوتر والتي تساعد المستخدمين على تصوير شاشة الكمبيوتر بدقة عالية تصل إلى 8k، في هذا المقال قد وضحنا جميع مميزات هذه البرامج وكيفية التحميل.