واتس اب تحاول السيطرة على الرسائل العشوائية في الهند

السيطرة على الرسائل العشوائية

يشتهر تطبيق واتس اب بتقديمه للميزات الجديدة بشكل مستمر، حيث يحتوي التطبيق على قاعدة كبيرة جداً من المستخدمين تجاوز عددهم أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم، فيسعى التطبيق بشكل مستمر على تلبية طلبات المستخدمين.

تشير الإحصائيات أنه يتم تحميل تطبيق واتس اب بشكل مستمر، حيث حصل على عدد تحميلات تجاوزت 37.7 مليون عملية تحميل من ألمانيا فقط وبالنسبة لبريطانيا فقد حصل على عدد تحميلات تجاوزت 25.4 مليون عملية تحميل وذلك رغم النزاع القائم بين الحكومة البريطانية وشركة ميتا في الوقت الحالي، وتحتل الهند المرتبة الأكبر من حيث عدد التحميلات والتي تجاوزت 86.6 مليون عملية تحميل.

لذلك تهتم شركة ميتا بتقديم الكثير من المميزات داخل تطبيق واتس اب وخاصة داخل الهند، حيث تُعد من أكبر الدول التي تستخدم تطبيق واتس اب بشكل يومي، من بين التحديثات هي خاصية تحويل الأموال من مستخدم لمستخدم آخر داخل تطبيق واتس اب وهذا الأمر يتطلب فقط تسجيل رقم الهاتف في جهات الإتصال.

على الرغم من حصول شركة جوجل على النسبة الأكبر من عدد مستخدمين خدمة المدفوعات الرقمية Google Pay إلا أن توفير شركة ميتا خاصية المدفوعات الرقمية داخل واتس اب قد زاد معدل مستخدمي واتس آب بمعدل 6% خلال عدة أشهر، لذلك تسعى الشركة بشكل مستمر إلى توفير ميزات جديدة غير متوفرة في  السوق الهندي وذلك لزيادة قاعدتها داخل الهند.

واتس اب تحاول السيطرة على الرسائل العشوائية

كما نعلم أن تطبيق واتس اب قد أتاح لبعض الشركات داخل الهند خاصية إنشاء متاجر مخصصة داخل تطبيق واتس اب وهذا الأمر قد لقى الكثير من إعجاب الكثير من الشركات وكذلك عملاء هذه الشركات.

من ناحية أخرى يعمل واتس اب على محاربة الرسائل العشوائية التي ترسلها الشركات لعملائها، حيث حصلت الشركة على الكثير من الشكاوى بشأن الرسائل العشوائية، موضحين أنه “عند تقديم معلومات التواصل الخاصة بنا داخل المتاجر الإلكترونية فإنه يتم إرسال رسائل بريدية على الواتس اب توضح عدد زيارتنا على المتجر” هذا الأمر يحدث عند إجبار المواقع للمستخدمين بالموافقة على تقديم التحديثات والإعلانات على تطبيق واتس اب.

زاد الأمر في الإنتشار بعد توفير الكثير من التحديثات داخل تطبيق واتس اب بيزنس والسماح للشركات بالوصول لعملائهم أينما كانوا.

بناء على التقرير الصادر من موقع androidpolice بعد تحليل أراء المستخدمين عن هذا الأمر، اتضح أن المستخدمين قد واجهوا الكثير من الانزعاج بسبب هذه الرسائل، والتي يتم إرسالها بأوقات مختلفة خلال اليوم، وأوضح البعض الأخر أنهم يحصلون على إعلانات لمنتجات على الواتس اب لا تناسب اهتماماتهم.

من ناحية أخرى نرى أنه يتم إرسال رسائل بمنتجات متواجدة على متاجر لم نقدم لها بيانات الاتصال الخاصة بنا، وعند طلب إلغاء الاشتراك في الخدمة البريدية يقوم حساب المتاجر على واتس اب بالرد علينا موضحاً أنه تم إلغاء الإشتراك في الخدمة البريدية ونجد رسائل بريدية يتم إرسالها لنا رغم ذلك.

لذلك تستجيب شركة ميتا للمستخدمين داخل الهند وتحاول بقدر الإمكان السيطرة على هذا الأمر، ومن المتوقع تحديث خاصية الرسائل البريدية على واتس اب.

تحديثات واتس اب داخل الهند

عملت واتس اب على توفير الكثير من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها المستخدمين، مما جعل واتس اب في تزايد عدد المستخدمين بشكل مستمر، وتكون المميزات على النحو التالي:

1. ميزة الحصول على مستندات الهوية: وهذه من أهم الميزات التي قدمتها شركة ميتا داخل واتس اب حيث يمكن لجميع المستخدمين داخل الهند الحصول على مستندات الوثائق الرسمية مثل الوثائق الخاصة بالسفر ووسائل النقل العامة وبعض المستندات الأخرى.

تحاول شركة ميتا اختراق السوق الهندي بتقديم مميزات أو خدمات غير متوفرة في التطبيقات المنافسة لها مثل تطبيقات شركة جوجل العالمية وبعض الشركات المحلية، لذلك قامت بتوفير هذه الميزة لمساعدة المستخدمين من الوصول لبعض الوثائق المهمة بالتعاون مع الحكومة الهندية.

لم تعلن ميتا أنها سوف توفر هذه الميزة داخل أسواق مختلفة في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع توفيرها داخل بعض البلدان الأخرى مثل البرازيل وغيرها، حيث يسعي واتس اب في الوقت الحالي للتعاون من الحكومة البرازيلية والبنك الدولي البرازيلي في تقديم خدمات متنوعة مثل خدمة المدفوعات الرقمية.

2. ميزة مكافئات استرداد النقود: عملت الشركة على توفير هذه الميزة وذلك من أجل زيادة إنتشار خاصية المدفوعات الرقمية، وهذا الأمر زاد من عدد مستخدمين الواتساب إلى أكثر من 100 مليون مستخدم خلال فترة وجيزة جداً.