واتس اب تطلق ميزة المتجر داخل التطبيق في الهند

تطلق واتس اب ميزة المتجر

يعتبر تطبيق واتس اب من أفضل التطبيقات التابعة لشركة ميتا، حصل التطبيق على شعبية كبير جداً بين المستخدمين وذلك بفضل المميزات الرائعة التي يقدمها البرنامج، والتي تساعد المستخدمين على استخدام التطبيق بسهولة، أو إضافة الأدوات التي تكون متوفرة في التطبيقات الأخرى مثل تطبيق تلجرام.

تزداد شعبية برنامج واتس اب بشكل مستمر، حيث أن التطبيق حصل على عدد مستخدمين نشطين شهرياً أكثر من 2 مليار مستخدم، وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى بناء على إحصائيات موقع Statista وهو موقع متخصص في تقديم الاحصائيات على المواقع والشركات والبرندات العالمية.

لماذا تهتم واتس اب بالسوق الهندي؟

تشير الإحصائيات أيضاً أن عدد كبير جداً من المتاجر أو الشركات تعتمد على تطبيق واتس اب كوسيلة رسمية للتواصل مع العملاء، ومن أكثر هذه الشركات هي الشركات الهندية.

لذلك تهتم ميتا بشكل كبير بالسوق الهندي وتسعى إلى تقديم الخدمات بشكل مستمر وهذه الخدمات تكون في الغالب غير متوفرة في البلدان الأخرى مثل الولايات المتحدة وغيرها.

خلال الربع الأول لهذا العام قامت واتس اب بتوفير الكثير من الخدمات داخل التطبيق للسوق الهندي بشكل خاص، مثل خاصية الوصول إلى مستندات الهوية الرقمية حيث عملت واتس اب على التعاون مع الحكومة الهندية لتقديم صفحة الهوية الشخصية داخل التطبيق، والتي تساعد المستخدمين على الوصول إلى بعض المعلومات مثل وسائل النقل والسفر وإظهار الحالة الصحية وغيرها.

من ناحية أخرى تعمل الشركة على تطوير البنية التحتية المالية للتطبيق، والتي تساعد على ارسال واستلام الأموال بين المستخدمين، وعلى الرغم من أن الشركة واجهت تحديات كبيرة بسبب تواجد Google Pay، إلا أن الشركة تحاول بقدر الإمكان التغلب على ذلك من خلال تقديم مكافآت استرداد النقود بعد استخدام Whatsapp Pay.

الميزة الجديدة التي يوفرها تطبيق واتس اب

أطلقت شركة ميتا ميزة عرض المنتجات لمشروعي المتاجر الإلكترونية Jio Platforms و Reliance Retail داخل الهند، بحيث يكون أول تجربة تسوق للمنتجات بواسطة تطبيق واتس اب.

تطلق واتس اب ميزة المتجر

وضحت Jio إذا نجحت هذه التجربة على واتس اب، فسيكون هناك نسبة كبيرة في زيادة الإيرادات الخاصة بالشركة بعيداً عن الإعلانات التي تعد عامل أساسي لإزعاج الزوار.

بناء لما تم الإعلان عنه، أنه يمكن للمستخدمين داخل الهند من تصفح الكتالوج الخاص بشركة Jio مع إمكانية طلب المنتجات وسيتم الدفع بواسطة خدمة الدفع المالية التي يقدمها واتس اب، مع إمكانية حفظ بعض المنتجات المتواجدة في الكتالوج داخل قسم المفضلة.

نتيجة هذه الخدمة الجديدة زاد عدد مستخدمين تطبيق واتس اب من 400 مليون مستخدم إلى أكثر من 500 مليون مستخدم، لذلك وضحت شركة Jio أنها سوف تقدم الكثير من المنتجات والخدمات داخل الكتالوجات.

أهم الميزات التي قدمها واتس اب في الأونة الأخيرة

عملت شركة واتس اب على تقديم الكثير من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها الكثير من المستخدمين مثل:

  •  ميزة الرسائل المؤقتة: وهذه الميزة تكون شبيهة لحد كبير ميزة الرسائل المؤقتة في انستجرام وماسنجر، وساعدت هذه الميزة على تواصل المستخدمين مع بعضهم مع توفير الحماية الكاملة لخصوصية المحادثات، فميزة الرسائل المؤقتة لا يمكن خلالها التقاط الصور أثناء المحادثة، وبعد وقت محدد سوف يتم حذف الرسائل والصور التي تم تبادلها بين الطرفين.
  • ميزة المجتمعات: هذه الميزة سوف تتوفر في الفترة القادمة، ولكن يجب العلم أنها سوف تمكن مسؤولي المجموعات من التحكم في المجموعات بشكل كبير، كما يمكن إرسال رسائل إعلانية للمجموعات من خلال المجتمع، ميزة المجتمعات تساعد على تكوين فئة من المجموعات تكون في نفس النيتش ونفس الاهتمامات، وبالتالي يمكن استخدام هذا الأمر في الأنشطة التجارية وغيرها.
  • ميزة ردود الفعل على حالات الاستوري: لم تعلن الشركة بشكل رسمي عن هذه الميزة، ولكن تم رصدها داخل تطبيق واتس اب التجريبي، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها قريباً، حيث يمكن من خلال هذه الميزة الرد بواسطة الايموشن على حالات الواتس اب.
  • ميزة الاختباء من أعين المتطفلين: أيضاً هذه الميزة من أفضل الميزات التي تحافظ على خصوصية المستخدمين، حيث يمكن من خلال هذه الميزة منع الظهور اونلاين على تطبيق واتس اب.
  • ميزة تغيير اللغة: قامت واتس اب بالإعلان على ميزة تغيير اللغة من داخل التطبيق، حيث أن واتس اب يعمل على تغيير اللغة بشكل تلقائي انطلاقاً من الإعدادات الخاصة بالنظام، الآن يمكن تغيير اللغة من داخل واتس اب.