افضل متصفح: افضل متصفح للاندرويد للتصفح الآمن

افضل متصفح

هناك عدد كبير من المتصفحات والتي يجب على الأقل تواجد واحد منها فقط على كافة أجهزة الهواتف المحمول الخاصة بالمستخدمين حول العالم حتى يتمكن من تصفح صفحات الإنترنت من خلالها، كما ذكرنا أن هناك عدد كبير من هذه المتصفحات فدعنا نخبرك أي منها يُمكنك استخدمها بشكل أفضل وأي منها تناسب استخدامك الشخصي فلكي تتعرف على كل هذا يجب عليك قراءة هذا المقال بالكامل والتعرف على كافة الفروق بين كل متصفح والأخر كما أننا سنوضح أي منهم افضل متصفح ويب للاندرويد.

حتى تتمكن من معرفة أي من هذه المتصفحات يناسبك يجب عليك أولاً معرفة ما الذي تحتاج إليه أو ما هو نوع الاستخدام الذي ستقوم به من خلال هذا المتصفح، حيث أن هناك متصفح يتميز بقدرته الكبيرة في حجب الإعلانات وهناك متصفح أخر يتمتع بقدرته على فتح المواقع المحجوبة بالإضافة إلى أن هناك عدد كبير من المميزات التي ينفرد بها كل متصفح دون الأخر ولذلك يجب عليك معرفة ما ترغب به أولاً.

1. متصفح جوجل كروم Google Chrome

متصفح Google Chrome

متصفح جوجل كروم يتردد هذا الاسم كل يوم بين عدد كبير من المستخدم حيث أنه أفضل متصفح ويب للاندرويد وقد يكون الأكثر استخداماً بين المستخدمين وعلى كافة أنواع الأجهزة مثل الأجهزة المحمولة والكمبيوتر وغيرها، يتمتع المتصفح بمميزات أكثر من كونها رائعة حيث أنه يستطيع عمل مزامنه بين سطح المكتب وهاتفك المحمول وكذلك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضاً.

بالرغم من ما ذكرناه من مميزات تابعة لمتصفح جوجل كروم ولكن ما زال هناك عدد كبير أيضاً من المميزات التي منحها مصممي المتصفح إليه مثل واجهة الاستخدام البسيطة التي تتمتع بشكلها المبسط والجميل الذي يناسب كافة المستخدمين بالإضافة إلى إمكانية التصفح الخفي.

مميزات متصفح Google Chrome

  • السرعة:
    تعتبر السرعة من أهم مميزات متصفح جوجل كروم حيث يحمل مواضيع الويب والصفحات بسرعة عالية للغاية وهذا ما يجعله افضل متصفح للاندرويد لأنه اسرع متصفح.
  • الأمان:
    يعتبر متصفح جوجل كروم من المتصفحات التي توفر لك الأمان حيث يحميك المتصفح عند دخولك لمواقع قد تسبب ضرراً لجهازك أو عند محاولة تنزيل ملفات ضارة يقوم متصفح جوجل كروم بإظهار رسالة تحذير ولذلك فهو اقوى متصفح للاندرويد.
  • خاصية auto complete:
    يعد متصفح جوجل كروم افضل متصفح للاندرويد حيث يحتوي متصفح Google Chrome على ميزة auto complete والتى تسمح بإكمال عملية البحث بمجرد أن تبدأ في الكتابة في ايقونة السيرش.
  • خاصية البحث الصوتى:
    هي خاصية توجد في محرك جوجل كروم إذ يُمكنك الضغط على علامة الميكروفون الموجودة فى الصفحة الرئيسية لجوجل كروم ونطق الكلمة أو الجملة التي تريد البحث عنها بدلاً من كتابتها.
  • إضافة اختصار للشاشة الرئيسية:
    يتيح هذا المتصفح إضافة اختصارات للمواقع المفضلة لديك عن طريق خاصة Add shortcut حيث يُمكنك من إضافة 10 اختصارات.
  • ميزة المزامنة والربط بين حساب جوجل ومتصفح جوجل كروم:
    حيث يمكنك من البحث عن أي معلومة في متصفح Google Chrome دون الدخول على جوجل، كما يمكنك الدخول الى متصفح كروم من خلال حساب جوجل ويمكنك الوصول إلى تاريخ البحث والمواقع المسجلة في bookmarks جميع الأجهزة.
  • خاصية البحث السريع:
    حيث يمكنك تحديد أي كلمة والضغط عليها بالزر الأيمن للماوس واختيار البحث في جوجل وسوف تظهر لك كل نتائج البحث في علامة تبويب جديدة.
  • سهل الاستخدام:
    حيث يتميز تطبيق جوجل كروم باحتوائه على واجهة بسيطة تناسب جميع الفئات، كما يمكنك فتح أكثر من نافذه فى نفس الوقت والتنقل بينها بسهولة.
  • ميزة التصفح المتخفي:
    تعتبر هذه الميزة من اهم المميزات التى يضمها متصفح Google Chrome جوجل كروم فى تكوينه لتقوم بحماية البيانات من المتطفلين حيث يوفر خصوصية تفيد الأشخاص الذين لا يرغبون بالكشف عن عمليات البحث التى يجرونها أو الأشخاص الذين يجرون عمليات بحث فى أجهزة كمبيوتر عامة ولذلك فهو من أفضل متصفحات الويب.
  • ميزة الإضافات:
    إذ يقدم متصفح Google Chrome العديد من المميزات للمستخدمين والتي تتوافق مع احتياجاتهم والبعض الآخر يسمح للمبرمجين إضافتها حيث تصل عدد الإضافات الى 150 إضافة.

تحميل متصفح Google Chrome

  • يمكن تحميل متصفح جوجل كروم افضل متصفح ويب للاندرويد من هنا

2. متصفح اوبرا Opera‏

افضل متصفح للاندرويد

حصل متصفح أوبرا Opera‏ على عدد كبير من المميزات الرائعة والتي كان من بينها إمكانية المستخدم من مزامنة البيانات مع سطح المكتب، بالإضافة إلى ذلك يتواجد من المتصفح نسخة مصغرة وهي نسحة أوبرا Mini والتي تحتوي على الكثير من المميزات أيضاً مثل حجمها الصغير كما أنها تتمتع بقدرتها على حجب الإعلانات حتى لا ينزعج المستخدم.

كما أن متصفح Opera‏ يتمتع بقدرته الكبيرة في توفير الأمان الكافي للمستخدم والحفاظ على خصوصيته بأكبر قدر ممكن وبشكل سلس وسريع جداً ولذلك يوجد عدد كبير من المستخدمين يفضلون هذا التطبيق الرائع.

مميزات متصفح اوبرا Opera‏

  • سهل الاستخدام:
    يعتبر متصفح اوبرا من أسهل المتصفحات التي يمكنك استخدامها لأنه يحتوى على واجهة بسيطة للغاية تناسب جميع المستخدمين ولذلك فهو في قائمة افضل متصفح ويب للاندرويد.
  • الأمان:
    يعتبر متصفح اوبرا Opera‏ افضل متصفح للاندرويد لأنه يقوم بحمايتك من المواقع أو التحميلات التي قد تلحق أي أضرار بجهازك الخاص فيقوم بإرسال رسالة تنبيه لكي تحذر من هذه المواقع وهذه الميزة ما جعلته من افضل متصفح للاندرويد.
  • يدعم التورنت:
    يعد هذا المتصفح افضل متصفح ويب للاندرويد فمن المميزات التي يحملها متصفح أوبرا Opera‏ أنه يدعم تطبيق التورنت والذى يمكن للمستخدم تحميل كل ما يريد من خلاله كما يمكنه اكمال التحميل فى وقت آخر من حيث توقف التحميل.
  • صغير الحجم:
    يتميز المتصفح أنه صغير الحجم كما يحتوى على نسخة أيضاً مصغرة منه والتى تحتوى على العديد من المميزات حيث يمكنك تحميله دون الخوف من أن يستحوذ على مساحة كبيرة من مساحة الجهاز الخاص بك سواء هاتف ذكي أو جهاز الكمبيوتر وهذا ما جعله افضل متصفح ويب للاندرويد.
  • حجب الاعلانات:
    يُمكنك متصفح اوبرا opera من حجب الاعلانات بشكل جزئي بكل سهولة حتى لا تسبب لك الإزعاج.
  • يدعم اللغة العربية:
    من المميزات التي ضمها إليه أنه يدعم اللغة العربية حيث يمكنك تحويل لغة المتصفح الى اللغة العربية لكي يسهل عليك استخدامه وتعد هذه الميزة من المميزات التى وضعته في قائمة افضل متصفح ويب للاندرويد.
  • شبكة VPN مجانية:
    يحتوي متصفح اوبرا Opera‏ على شبكة VPN مجانية والتى تمكنك من فتح المواقع المحجوبة.
  • تكامل التطبيقات:
    يتميز متصفح Opera‏ بتكامل تطبيقات المراسلة مثل فيسبوك ماسنجر , تويتر , انستجرام , واتساب , تليجرام وغيرها ولذلك فهو اشهر متصفحات الانترنت.

عيوب متصفح اوبرا Opera‏

  • عدم توافق المواقع:
    هناك العديد من المواقع التي لا تتوافق مع متصفح اوبرا وبالتالى تظهر بها مشاكل.
  • السرعة:
    أقل سرعة من المتصفحات الشائعة المعروفة مثل فايرفوكس وجوجل كروم وهذا لا يناسب متصفح فى قائمة افضل متصفح للاندرويد.
  • قلة التحديثات:
    يحتوى على عدد قليل من التحديثات ولذلك قد يكون عرضة للثغرات والأخطاء.
  • عدد الاضافات:
    يحتوى على عدد قليل من الاضافات مقارنة بالمتصفحات الأخرى المشهورة.
  • أدوات المشاركة:
    عدم وجود ميزة وضع القراءة وأدوات مشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في متصفح أوبرا Opera‏ وهذا لا يناسب متصفح مدرج في قائمة افضل متصفح ويب للاندرويد.

تحميل متصفح Opera‏

3. متصفح فايرفوكس Firefox

متصفح فايرفوكس 

قام مصممي متصفح فايرفوكس Firefox بإخضاعه للكثير من التغيرات وهذا ما منح المتصفح الكثير من المميزات الإضافية لذلك فهو افضل متصفح ويب للاندرويد حيث أن التحديثات التي خضع إليها المتصفح عملت على جعله يعمل بشكل أسرع وأفضل من السابق، يتمتع متصفح فايرفوكس Firefox بواجهة بسيطة للغاية تناسب كافة الفئات العمرية بالإضافة إلى إماكنية المستخدم من مزامنة كافة عناصر التبويب مع عناصر التحكم فى الخصوصية.

خضع متصفح فايرفوكس للاندرويد لعدة تغيرات مما جعله من افضل متصفحات الويب للاندرويد كما أنه قد تم تحديثه حتى أصبح سريع جدا وذو استقرار رائع، بالإضافة الى الوجهه الجديدة فقد استغرقت هذه التحديثات بعض الوقت حتى وصل الى هذه النتيجة الرائعة، حيث أصبحت كل التغيرات والتجديدات التي خضع لها إيجابية المفعول بشكل كبير.

يعمل هذا المتصفح على إرسال إشعارات تنبيه إلى المستخدمين في حالة حدوث أي خلل أو ظهور أي من الفيروسات على الجهاز أو الهاتف.

مميزات متصفح فايرفوكس Firefox للاندرويد

  • السرعة:
    يتميز متصفح فايرفوكس Firefox أنه من أسرع وأسهل المتصفحات الموجودة عبر الانترنت ويرجع ذلك الى سرعة تحميله لتحميل جميع الملفات عليه، كما أنه يتميز بسرعته العالية عند البحث عن العديد من الموضوعات لوجود خاصية التبويب المتعدد التي لا تأخذ وقت أثناء فتح المواقع ولذلك فإن هذا المتصفح من افضل متصفحات الويب للاندرويد.
  • جدولة التحميلات:
    يعد هذا المتصفح من افضل المتصفحات حيث يقوم متصفح فايرفوكس Firefox بوضع ملفات التنزيل في ملف مخصص بالتحميلات مما يسهل عليك عملية نقل الملفات المحملة الى المكان الذى تريده بكل سهولة ودون الحاجة الى خبرة عالية فكل ذلك يتم بضغطة واحدة ولذلك فهو افضل واسرع متصفح للاندرويد.
  • طرد الفيروسات:
    تم تطوير هذا المتصفح حتى يقوم بطرد كل الفيروسات الموجودة على المواقع التى تقوم بالسيرش عليها والتي قد تسبب تدمير جهازك، كما أنه يقوم بحماية جهازك من الاختراق ويحمى خصوصيتك بشكل كبير جداً من السرقة وأعمال التجسس ولذلك فهو يعد اقوى متصفح.
  • مجانى:
    تستطيع تحميل هذا المتصفح من المواقع الالكترونية بكل سهولة دون دفع أي رسوم مقابل التحميل وهو مجاني بنسبة 100% ولذلك فهو من افضل المتصفحات.
  • حفظ عمليات البحث:
    يعمل متصفح فايرفوكس Firefox على حفظ عمليات البحث التي قمت بها فى حالة فصل الجهاز أو انقطاع الكهرباء فجأة فعند العودة يمكنك بضغطة واحدة عمل ارجاع لجميع المواقع التي كانت تديرها قبل عملية الفصل.
  • التنبيه بالاخبار:
    يتميز متصفح فايرفوكس بقدرته على تنبيهك بالأخبار العاجلة والتي تحتوى على العديد من الأخبار التي تبحث عنها يومياً مما سهل عمليات البحث وكل هذا من خلال تسجيل حسابك عبر موقع جوجل.
  • فتح العديد من المتصفحات:
    يمكنك من خلال هذا المتصفح فتح أكثر من موقع فى نافذة واحدة ويعملوا جميعاً بسرعة عالية دون حدوث أى تباطؤ للمتصفح.
  • استخدام الذاكرة العشوائية:
    يقوم بالتقليل من استخدام الذاكرة العشوائية بنسبة 30% مما يعمل على تفادي توقف الجهاز أثناء عمليات التصفح.
  • ميزة الظلام والضوء:
    يدعم متصفح فايرفوكس Firefox ميزة الظلام والضوء وتظهر تلك الميزة لمستخدمي ويندوز  10 وتلك الخاصية التي تعطي الكثير من جمال الإضاءة وهى غير موجودة في المتصفحات الأخرى وهذا ما جعله افضل متصفح ويب للاندرويد.
  • الرسوم المتحركة:
    يعمل على تقليل الرسوم المتحركة في حالة قيام بعض الأشخاص بضبطها وذلك لاستخدامه إعدادات إمكانية الوصول في نظام التشغيل.
  • الاختصارات:
    تم إضافة الاختصارات للبحث حيث يسهل عليك عملية الوصول للمواقع الأكثر استخداماً.
  • وضع الصورة داخل صورة:
    يدعم متصفح فايرفوكس Firefox خاصية وضع صورة داخل صورة وذلك لبرامج الأندرويد ولذلك فهو افضل متصفح ويب للاندرويد.

عيوب متصفح فايرفوكس Firefox للاندرويد

  • صعوبة استئناف التحميل:
    إذا تم ايقاف عملية التحميل قبل أن يكتمل فمن الصعب على متصفح Firefox استئناف التحميل مما يتطلب الأمر للبدء من جديد.
  • يأخذ ذاكرة كبيرة من الجهاز:
    يأخذ متصفح فايرفوكس Firefox ذاكرة كبيرة من الجهاز الموجود على الرامات.
  • عدم الاكتمال:
    يعد متصفح فايرفوكس من المتصفحات الغير مكتملة فهو يحتاج لتثبيت بعض الاضافات مثل الفلاش وغيرها الكثير كما يحتاج الى اضافات لتشغيل الالعاب.
  • ذاكرة تخزين المتصفح:
    يحتوي المتصفح على ذاكرة تخزين صغيرة جداً فلا يمكنها حفظ جميع عمليات البحث وتخزينها.
  • الاعطال:
    عند حدوث أى عطل فى متصفح Firefox يؤدي الى إغلاقه ولن تتمكن من فتح ما كنت تعمل عليه وذلك يحدث دون إعطاء تحذير للغلق مما يسبب ازعاج بشكل كبير للكثير من المتصفحين حيث أن هذا العيب لا يجب أن يكون موجود فى متصفح مدرج في قائمة افضل متصفح ويب للاندرويد.

تحميل متصفح فايرفوكس Firefox للاندرويد

في النهاية فإن المتصفح هو عبارة عن نافذة تتمكن من الوصول إلى العديد من الخدمات الهامة التي ترغب في إنجازها فمن الطبيعي أنه لا يمكنك من الوصول إلى تلك الخدمات بدون المتصفح، فى هذا المقال قد وضحنا افضل متصفح ويب للاندرويد، بالإضافة إلى أفضل مميزات وعيوب كل متصفح وكيفية التحميل.