فرنسا تفرض غرامة 150 مليون يورو على جوجل وفيس بوك

فرنسا تفرض غرامة 150 مليون يورو على جوجل وفيس بوك

قالت وكالة مراقبة خصوصية البيانات داخل فرنسا أنها قد وقعت عقوبة قدرها 150 مليون يورو على شركة جوجل وذلك لأنها تجعل من الصعب فرض تنزيل ملفات تعريف الارتباط على عكس سهولة الموافقة عليها، والمعروف أن ملفات تعريف الارتباط تعمل على تتبع سلوك المستخدمين، والذى يعتبر ذلك مخالف بشكل كبير للقوانين داخل فرنسا.

بناء لما تم الإعلان عنه من قِبل CNIL أنها قد وقعت غرامة قدرها 60 مليون يورو على موقع فيس بوك Facebook التابع لشركة ميتا Meta Platforms، وقالت وكالة مراقبة خصوصية البيانات أن فيس بوك ويوتيوب وجوجل لا تسمح برفض ملفات تعريف الارتباط بنفس سهولة قبولها.

وقالت الوكالة أنها قد أتاحت مدة لا تتجاوز 3 أشهر للامتثال لأوامر التى أصدرتها، وإذا لم تمتثل شركة ميتا وشركة جوجل لهذا الأمر، سوف تدفع غرامة قدرها 100 ألف دولار مقابل كل يوم تأخير.

وأوضحت الوكالة أنه يجب على الشركتين تقديم بعض الأدوات البسيطة لرفض ملفات تعريف الارتباط  بسهولة، وقال متحدث جوجل أنها تحترم جميع خصوصيات المستخدمين، ووضحت أنه سيتم فرض الكثير من التغييرات على هذا الأمر، وأنه سيتم تقديم بعض الأدوات البسيطة التى تسمح للمستخدم من رفض ملفات تعريف الارتباط من تنزيلها داخل المتصفح الخاص بهم.

وعلى الرغم من أن فيس بوك لم ترد على الفور لهذا الأمر، إلا أنه قد حدث بعض التغييرات الفورية على ملفات تعريف الارتباط، ومن المتوقع أن يتم الرد قريباً من شركة فيس بوك على هذا الأمر.