العلماء يصنعون مادة خارقة ذكية تصدر قرارات من نفسها

العلماء يصنعون مادة خارقة ذكية تصدر قرارات من تلقاء نفسها

عمل المهندسون على تصميم مادة اصطناعية والتى يمكنها على التغير من تلقاء نفسها بناءً على البيئة المتواجدة بها فى الوقت الفعلى.

وبناء على التقرير الذى تم الإعلان عنه من جامعة ميسوري أن امتلاك مادة لها القدرة على الإحساس واتخاذ القرارات يمكن أن يحدث ثورة فى مجالات الصناعة والتكنولوجيا.

تعمل هذه المادة كشريحة فى أجزاء الكمبيوتر، والتى يمكنها من معالج البيانات واتخاذ القرارات الصائبة، كما أنه تعمل على تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة ميكانيكية.

تسمى هذه المادة “metamaterial” أو ما يطلق عليها اسم المادة الخارقة، حيث طور العلماء هذه المادة بحيث تأخد العديد من القرارات بشكل تلقائى بدون تدخل بشري.

على سبيل المثال: عند استخدام “المادة الذكية” فى إحدى الطائرات فإنها تعمل على قياس درجة الحرارة وسرعة الرياح والعديد من المقايس الأخري، ثم اتخاذ قرار تغير اتجاه السير بما يناسب وصول الطائرة إلى مقرها بشكل أمن.

وعند الإطلاع على التصميم الميكانيكي للمادة بناء لما تم توضيحه من البروفيسور Guoliang Huang أن المادة تعمل على أساس ثلاث وظائف أساسية وهما الحركة ومعالجة البيانات والتشغيل.

وقد صرح العالم هوانغ: “أنه يمكن التحكم فى المادة بشكل فعال بحيث يتناسب مع طبيعة الاستخدام، حيث يمكن استخدامها فى التخفي على سبيل المثال: أنه يمكن مزج (المادة الخارقة) مع هياكل الطائرات والتى سوف تكتسب طبيعة الفراغ المحيط بالمادة وبالتالى يسهل اختفاء الطائرات”،كما يمكن التحكم فى الضوضاء الصادرة من الطائرات مثل الضوضاء الصادرة من المحرك.