كيفية التعرف على مواصفات كاميرا الهاتف بسهولة

مواصفات كاميرا الهاتف

يُوجه الكثير من المستخدمين النظر عند شراء الهاتف المحمول إلى مواصفات كاميرا الهاتف أولاً قبل النظر على أي شيء متعلق بمواصفات الجهاز، لذلك يبدو أن حرب الميجا بكسل قد عادت من جديد وتشتد حدة عن أي مرة سابقة خاصةً مع الهواتف التي تتميز الآن بعدد الميجا بكسل الذي وصل إلى 108 ميجا بكسل.

 لذلك أصبحت مواصفات كاميرا الموبايل أكبر نقطة تزيد من بيع الهواتف الذكية الآن ونتيجة هذا يرغب الكثير من الأشخاص إلى معرفة نوع الكاميرا التي يضمها الهاتف في هيكله الخاص قبل أن يأخذوا قرار الشراء.

غالباً ما يتم عرض مصطلحات مثل Mega Pixels وIOS و HDR وغيرها الكثير من المصطلحات، يبدو أن الأمر حقاً محير للمشترى، خاصةً عندما يكون كل ما تريد معرفته هو إذا كان الهاتف مناسباً لاستخدامك أم لا.

ما المواصفات التي يجب النظر إليها في كاميرا الهاتف؟

إذا كنت تريد التعرف على معايير اختيار مواصفات كاميرا الموبايل وما هو الهاتف القادر على تلبية طلباتك، ويقدم لك جودة صورة عالية فسوف نقوم الان بتوضيح أهم مميزات كاميرا الهاتف المحمول وكيف يمكنك تحديد جودة الكاميرا.

1. Megapixels

كاميرا الهاتف

يشير مصطلح الميجا بيكسل إلى عدد عناصر الصورة الصغيرة في صورة تسمى وحدات البيكسل، وعادة ما تكون مربعات صغيرة جداً تشكل صورة رقمية كاملة.

تعد الميجا بيكسل هي أساس تكوين الصورة حيث يتم ترتيبها في صفوف واعمدة تشبه لعبة الشطرنج ولكن على نطاق أصغر بكثير، وقد يشير أيضاً مصطلح الميجا بيكسل الى عدد الصور الفوتوغرافية الموجودة على دقة مستشعر الكاميرا للصورة، التي تلتقط معلومات الضوء لإنتاج الصورة.

إذا كانت الصورة بدقة 12 ميجابيكسل فمن المحتمل أن تكون الصورة قد تم التقاطها بدقة مستشعر الكاميرا يحتوي على 12 مليون موقع ضوئي، وتذكر دائماً أن هناك مليون بكسل فى الواحد ميجا بيكسيل لذلك قد تتكون هذه الصورة من 12 مليون بيكسل.

2. حجم المستشعر “Sensor”:

عدد البكسلات في مستشعر الهاتف

تعد دقة مستشعر الكاميرا من أهم الأشياء التي يجب النظر إليها في مواصفات كاميرا الهاتف المحمول حيث يقوم بأخذ الأضواء الذى تدخل عبر عدسات الكاميرا وينتج منها صورة رقمية.

حجم المستشعر مهم لأنه كلما زاد المستشعر زادت إمكانية استقباله للضوء الذي يمكن أن يتلقاه وهذا يعنى أن جودة الصورة ستكون أفضل بكثير وهذا مهم بشكل كبير في كاميرا الهاتف المحمول على الرغم من صغير حجمها.

يتم التعبير عن دقة مستشعر الكاميرا بعدة طرق وهي البوصة أو كسر البوصة، وحتى الآن لا توجد دقة مستشعر أكبر من الواحد بوصة، كما يعد مستشعر البصمة الخاص بجهاز Samsung Galaxy S20 Ultra واحداً من أكبر مستشعرات كاميرا الهاتف الذكي في السوق اليوم ولذلك فهو يحتوي على افضل كاميرا تصوير الهاتف لهذا العام.

ولكن دعني أبسط عليك الأمور أكثر من ذلك فكل ما تحتاج إلى معرفته عن دقة مستشعر الكاميرا هو أنه كلما اقتربت من بوصة كاملة ذاد حجم المستشعر وتظهر أهمية ذلك في أن حجم المستشعر له تأثير على عدد البكسلات في الصورة.

3. فتحة العدسة Aperture  

فتحة العدسة في كاميرا الموبايل

عادة ما تكون فتحة العدسة هي التي تكون مسئولة عن مقدار الضوء الذي يصل إلى المستشعر، ويتم التعبير عن فتحة العدسة بالأرقام البؤرية تعنى f-stop المنخفضة (على سبيل المثال f / 2) فتحة أكبر من تلك الخاصة بالرقم البؤري الأعلى (مثل f / 16).

كلما اتسعت الفتحة زاد الضوء الذي يمر والعكس فكلما ضاقت الفتحة قل الضوء الذي يمر، ولكن الحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء أمراً بالغ الأهمية، ومن الواضح أن المزيد من الضوء يعني الحصول على صورة أفضل.

لقد ذكرت في البداية أن الفتحة قابلة لتغيير الحجم، وهذا بسبب طريقة عمل الفتحة في الكاميرا التقليدية، ولكن كاميرات الهواتف الذكية تكون فتحة العدسة ثابتة، ولكن يختلف الرقم البؤري من هاتف الى آخر، حيث تحتوى بعض الهواتف على فتحة عدسة تبلغ f / 2.0، والبعض الآخر بفتحة f / 1.7 أو حتى منخفضة تصل إلى f / 1.4.

لكن المثير للاهتمام أن بعض الهواتف الذكية مثل سلسلة Galaxy S من Samsung بدءًا من S9 بها فتحة عدسة متغيرة حيث يمكن لجهاز Galaxy S10 التبديل بين فتحة f / 1.5 و f / 2.4.

4. العدسات Lenses

العدسات في كاميرا الهاتف

يقاس الطول البؤري بـ المليمترات ويشير إلى المسافة بين المستشعر الخاص بكاميرا الموبايل والمكان الذي يتقارب فيه الضوء ويركز داخل العدسة.

ومع ذلك فإن القياس الوارد في معظم مواصفات كاميرا الهاتف الذكي مثل القياس أعلاه يظهر مكافئ لإطار كامل 36 مم وليس الطول البؤري الفعلي لكاميرا الهاتف الذكي وهو أصغر بكثير.

يعد البعد البؤري من أهم الأشياء التي يجب النظر اليها في مواصفات كاميرا الموبايل حيث أنه هو الأفضل فيمنحك البعد البؤري للعدسة فكرة عن زاوية رؤيتها، حيث يعد قصر البعد البؤري رائعاً لتصوير المناظر الطبيعية لأنه يمنحك زاوية رؤية عريضة تلتقط المزيد من المشاهد.

يجب أن تعلم أن العدسات ذات الزاوية فائقة الاتساع بزاوية رؤية أوسع من العدسات ذات الزاوية العريضة نظراً لان لها طولاً بؤري أصغر مثل العدسات فائقة الاتساع 16 مم الموجودة فى هاتف X2 Pro.

فى الهواتف الذكية ذات الكاميرا الواحدة تحتوى الكاميرا على عدسة فائقة الاتساع، أما الهواتف ذات الكاميرا المزدوجة تحتوى على عدسة فائقة الاتساع عدسة تليفوتوغرافي ولكن توجد مجموعات أخرى، يختلف الطول البؤري و زاوية الرؤية لهذه العدسات من هاتف لآخر وفقاً للشركة المصنعة.

5. تثبيت الصورة Stabilization

يشير هذا المصطلح إلى الطريقة التي تقلل بها الكاميرا لتجنب ضبابية الحركة المرتبطة بحركة الكاميرا أثناء التقاط الصورة وهذا يساعد بشكل كبير في جودة الشاشة ولذلك تعد من أهم المميزات التى تميز مواصفات كاميرا الهاتف المحمول.

يمكن تحقيق استقرار الصورة ميكانيكيًا (OIS) أو رقميًا (EIS) أو من خلال مزيج من الاثنين (AIS).

يعمل OIS على مقاومة الحركة الطفيفة و اهتزاز الكاميرا عن طريق تحريك مستشعر الصورة أو العدسات باستخدام الجيروسكوب، تقوم هذه الحركة المضادة بتقليل مقدار التمويه فى صورك الناتجة عن المعالجة غير المستقرة.

كما أن يعد التثبيت الإلكترونى للصورة EIS بمثابة تأثير ما بعد المعالجة المعتمد على البرامج أكثر من كونه وظيفة ميكانيكية وبسبب الطريقة التي تعمل بها رقمياً فهي الأنسب لالتقاط فيديو ثابت باستخدام هاتف ذكي.

أما AIS  فهو نظام استقرار موجود حالياً على اجهزة هواوي والتى تعنى استقرار الذكاء الاصطناعى ولا تختلف فى الغالب عن EIS.

6. التكبير”Zoom”

لوقت طويل كانت كاميرات الهواتف المحمولة قادرة على التكبير رقمياً ولكن واجه التكبير الرقمي مشكلة فى التقريب حيث يقلل من جودة الصورة أكثر كلما قمت بتكبير الصورة.

حيث يصبح عدد البكسلات مشكلة لأنه مع التقريب الرقمى تقوم الكاميرا بشكل أساسى بقص الصورة ثم توسيعها رقمياً لتناسب الإطار.

ولكن لم تتوقف شركات الهواتف إلى هذا الحد بل قاموا بمحاولة لتحسين جودة الصورة عند التكبير باستخدام كاميرا الموبايل المحمول، حيث أضافت شركات الهواتف الذكية الزوم البصري إلى كاميراتهم عندما قدموا هواتف مزودة بأكثر من كاميرا.

فعند المقارنة بين الزوم الرقمي والزوم البصري فإن التقريب البصري يكون أفضل بكثير لأنه يستخدم العدسة لتكبير وبالتالى يحافظ على جودة الصورة وللأسف فإن الهواتف التي تحتوي على كاميرا واحدة لا يمكنها التكبير البصري لأنها لا تحتوي على عدسة لكى تحصل على اقوى زوم كاميرا جوال.

فى الغالب فأن كاميرات الهواتف الذكية تحتوي على تقريب بصري 2x لأن العدسات المقربة للهواتف الذكية عادة ما يكون طولها البؤري 50 مم وتكون العدسات ذات زاوية واسعة عموماً حالى نصف ذلك، ولكن هناك هواتف مثل Honor 30S تحتوى على تقريب بصري 3x  وهذا يعد أقوى زوم كاميرا جوال وذلك لأن البعد البؤري للعدسة المقربة هو ثلاثة أضعاف البعد البؤري للكاميرا الأساسية في الهاتف ذات الرؤية الواسعة

7. HDR

أفضل كاميرا موبايل 2022

تعنى هذه الكلمة المدى الديناميكى العالى، والذى يسمح لك بالتقاط صور ذات توازن كبير بين المناطق المظلمة المناطق الفاتحة ومن خلال هذه الطريقة لن يتم تعريض الصورة الناتجة أو تعرضها لأي خلل لذلك تعد من أهم مميزات مواصفات كاميرا الموبايل.

عن تفعيل ميزة HDR فإن الكاميرا تقوم بالتقاط صوراً متعددة بمستويات تعرض مختلفة وبعد ذلك باستخدام تقنية البرامج يتم دمج الصور في الصور المركبة النهائية مع إفرازات وظلال متوازنة، كما يعنى Auto-HDR أن الكاميرا يمكنها تحليل المشهد من تلقاء نفسها وتحديد ما إذا كانت بها مناطق مظلمة جداً ومشرقة جداً في نفس اللقطة وعند حدوث ذلك فسيتم تمكين HDR تلقائياً عند التقاط الصورة.

اذا ظهرت مواصفات الكاميرا المحمولة أنها تحتوى على HDR  فقط وليس تلقائياً فهذا يعنى أنه يتعين عليك تنشيط HDR يدوياً وإلغاء تنشيطة بنفسك متى أردت استخدامه لالتقاط الصور.

8. الفلاش

أقوى زوم كاميرا جوال

يوجد العديد من أنواع الفلاش الموجودة في أجهزة المحمول الذكية وأكثرها انتشاراً هو LED ويحتوى هذا النوع من الفلاش على صمامات ثنائية صغيرة تبعث الضوء عند تزويدها بالتيار وهذه المصابيح موفرة للطاقة ويمكن أن توفر إضاءة مستمرة.

فى الغالب قد تحتوى كاميرا الهاتف على العديد من مصابيح LED التي يحتوي عليها الفلاش وعادة مواصفات الكاميرا هي التي تقوم بتحديد عدد المصابيح التي يجب أن تكون موجود واحدة أو اثنين حتى رباعى LED مثل هاتف Apple iPhone 11.

كما أن يضاف إلى الفلاش الذي يحتوي على درجة حرارة لون واحد فقط، يمكنك الحصول على فلاش LED مزدوج اللون يعمل باستخدام مصابيح LED درجة حرارة لونية مختلفة فعادة تكون باردة أو دافئة.

لكن مع الفلاش ثنائى اللون يكتشف برنامج الهاتف توازناً بين LED  الدافئ البارد لإعطاء وميض مناسب للإضاءة المحيطة بشكل أفضل، كما أن هناك فلاش من نوع آخر وهو فلاش Xenon ولا توجد الكثير من الهواتف التى تضم هذا النوع، فابلرغم من شكله المتميز الأ أنه مكلف إلى حد ما لانه من افضل الاشياء التى تضيف قيمة كبيرة إلى مواصفات كاميرا الموبايل ويستهلك الطاقة ولا يوفر إضاءة مستمرة.

9. البانوراما

دقة وضوح صور

تشير هذه الكلمة الى قدرة الكاميرا على التقاط لقطات متعددة وربطها معاً لإنشاء لقطة واحدة فائقة الاتساع، يمكن الوصول إلى وضع البانوراما من داخل تطبيق الكاميرا لالتقاط الصورة بهذه الميزة ستحتاج الى تأطير اللقطة الأولى ثم التقاط البانوراما أثناء تحريك الهاتف الذكي من اليسار الى اليمين أو العكس.

كما يمكنك التقاط لقطات بانورامية عمودية بهاتفك عن طريق إمالة الكاميرا لأعلى أو لأسفل أثناء التقاط الصورة، وعلى الرغم من أنه يمكنك الحصول على لقطات بانوراما من خلال حمل الهاتف الخاص بك باليد إلا أنه يفضل وضع الهاتف على حامل ثلاثي القوائم أو حامل أحادي للحصول على أفضل صورة يمكنك الحصول عليها.

ومن ذلك فأن وجود خاصية البانوراما في الهواتف المحمولة تعد من أفضل مواصفات كاميرا الهاتف لانها تمكنك من التقاط أعلى دقة وضوح صور

.

10. معدل الإطارات

كاميرا موبايل سامسونج

تشير دقة الكاميرا إلى عدد البكسلات التي تحتوى على الفيديو فى كل بُعد غرار دقة الصورة.

  • 2160 بكسل = 4K
  • 1080p = Full HD
  • 720 بكسل = HD

كما أن يشير “@ xx fps” إلى معدل الإطارات حيث يحتوي الفيلم النموذجي على 24 إطاراً في الثانية مما يعنى أنه فى كل ثانية هناك 24 صورة متحركة معروضة على التوالى، وكلما زاد معدل الإطارات ظهر الفيديو أكثر سلاسة، كما يشيع استخدام 60 إطاراً في الثانية الواحدة في كاميرات الهواتف الذكية. ولكن مقاطع الفيديو ذات معدلات الإطار المنخفضة تتأخر تعاني من ضبابية الحركة.

يعد معدل الإطارات العالية 960 إطاراً فى الثانية وتعد مثالية الفيديو بالحركة اللبطيئة، ومن خلال التقاط 960 صورة فى الثانية الواحدة يمكنك إبطاء الفديو كثيراً ولا يزال لديك حركة بطيئة ونقية وسلسة مع القليل من ضبابية الحركة.

11. مستشعر العمق

التقريب البصري

يعد هذا المصطلح عبارة عن كاميرا مسؤولة فقط عن تحليل المشهد وانشاء خريطة عمق ثلاثية الأبعاد من البيانات التي جمعتها، تعد خرائط العمق مفيدة لأشياء مثل الواقع الافتراضي و تطبيقات الواقع المعزز في التصوير الفوتوغرافي كما تستخدم خرائط العمق فصل المقدمة عن الخلفية من أجل إنشاء تأثير خوخة العمق الضحل الشائع خاصة فى الصور الشخصية.

توجد طرق مختلفة لإنشاء خريطة عمق وايضاً أنواع مختلفة من مستشعرات العمق، ومن أحد أنواع مستشعرات العمق التى أصبحت شائعة بشكل متزايد هى  كاميرا ToF وكما هو الحال مع التركيز التلقائي بالليزر تستخدم  كاميرا ToF ضوء الأشعة تحت الحمراء لجمع بيانات العمق، وايضاً يتم قياس الوقت الذي يستغرقه الضوء المنبعث من الكاميرا للارتداد إلى الخلف لإنشاء خريطة عمق.

فى النهاية فان مواصفات كاميرا الهاتف تعد الاتجاه الأول الذي ينظر إليه المشتري ليروا اذا كانت مواصفات كاميرا الهاتف تناسب احتياجه أما لا، وتعد الكاميرا أيضا من أكثر الأشياء شغفاً لدى الكثير من المستخدمين لأنها تمكنهم من التقاط الصور الاحترافية التى تناسب جميع الاحتياجات التي يريدها المستخدم ولذلك يجب عليك أولا الإهتمام الجيد بمواصفات كاميرا الهاتف لكي تستطيع الحصول على معرفة مواصفات الجهاز الذى يناسبك.