كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر واللاب توب بالخطوات

معرفة مواصفات الكمبيوتر

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى شراء أجهزة لاب توب جديدة بمواصفات جيدة ولابد من معرفة مواصفات الكمبيوتر قبل شرائه وهناك العديد من المستخدمين الذين لا يستطيعون معرفة كيفية الوصول إلى مواصفات الكمبيوتر.

بالرغم من أهمية الأمر إلا أنهم قد لا يجدون هذا الأمر متوفر بصورة مبسطة عبر الانترنت وهذا ما جعل فريق موقع تقني يقوم بكتابة مقال بخصوص كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر واللاب توب بالتفصيل مع الخطوات الكاملة كما نوفر لك في هذا المقال أكثر من طريقة يمكنك من خلالها معرفة مواصفات جهازك.

أولًا: كيفية معرفة مواصفات اللاب توب من إعدادات الويندوز

كل ما عليك استخدامه لكي تقوم بمعرفة مواصفات الكمبيوتر هو فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالضغط من خلال زر الفأرة الأيمن على أيقونة This PC التي ستجدها على سطح المكتب.

ثم قم باختيار آخر خيار وهو Properties وبمجرد الضغط عليه ستلاحظ معرفة مواصفات الكمبيوتر التي ستحتاجها من نوع البروسيسور والرامات والعديد من المواصفات الأخرى.

معرفة مواصفات الكمبيوتر
معرفة مواصفات اللابتوب

ثانياً: كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر من أداة System Information

لا يقتصر معرفة مواصفات الكمبيوتر على الطريقة السابقة فقط فما زال هناك العديد من الطُرق التي يمكنك استخدامها في معرفة مواصفات اللاب توب من أداة System Information وهذه الأداة مجانية تمامًا تستطيع استخدامها بسهولة دون دفع أي رسوم إضافية كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية: 

  • قم بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بفتح قائمة Run من خلال الضغط على زر علامة الويندوز وحرف r ليكون كالتالي Win+R.
  • ثم بعد ذلك قم بكتابة الأمر التالي msinfo32.exe في قائمة Run ثم قم بالضغط على اوكي Okey ستلاحظ ظهور نافذة جديدة من خلالها ستقوم بمعرفة إمكانيات اللاب توب الخاص بك.
معرفة مواصفات الجهاز
معرفة امكانيات اللاب

ثالثاً: كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر واللابتوب من أداة DirectX Diagnostic Tool 

إذا لم تستطيع استخدام إحدى الطرق السابقة يمكنك استخدام هذه الطريقة في معرفة امكانيات اللاب توب خاصتك بسهولة من خلال استخدام أداة DirectX Diagnostic Tool المُدمجة بالويندوز وستقوم بالدخول عليها من خلال كتابة الاسم التالي dxdiag في خانة البحث الخاصة بالويندوز وبمجرد كتابة الاسم ستلاحظ ظهور الأداة مباشرة.

كيف تعرف مواصفات جهازك

كل ما عليك هو الضغط عليها وبمجرد الضغط على أداة DirectX Diagnostic Tool ستتمكن من معرفة مواصفات الجهاز بسهولة.

كيف تعرف مواصفات اللاب توب

رابعًا: كيف تعرف مواصفات جهازك من أداة Cmd؟

هذه هي الطريقة الرابعة التي ستجيب عن سؤالك كيف تعرف مواصفات جهازك وستقوم من خلال هذه الطريقة بمعرفة مواصفات الجهاز من خلال أداة Cmd المتواجدة في جهاز الكمبيوتر وتتميز هذه الأداة أنها متواجدة على نسخة الويندوز ولن تحتاج إلى الذهاب إلى أي مكان لتحميلها.

قم بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بفتح قائمة Run من خلال الضغط على Win+R بعد ذلك قم بكتابة اسم أداة موجه الأوامر Cmd ثم قم بكتابة أمر معرفة مواصفات الجهاز وهو كالتالي systeminfo بعد الانتهاء من كتابة أمر معرفة مواصفات الجهاز ثم قم بالضغط على Enter.

كيف اعرف مواصفات الكمبيوتر

الآن كل ما عليك هو الانتظار بضع ثواني إلى أن تقوم الأداة بتجميع مواصفات جهازك وبمجرد الإنتهاء ستتمكن من معرفة مواصفات اللاب توب التي تحتاجها مثل كارت الشاشة والهارد الخارجي والعديد من المواصفات الأخرى.

امر معرفة مواصفات الجهاز

خامسًا: كيف تعرف مواصفات اللاب توب من برنامج Speccy؟

يمكنك استخدام إحدى الطُرق السابقة لمعرفة مواصفات اللاب توب والكمبيوتر بدون الحاجة إلى تثبيت برامج لكن إذا لم تستطع استخدام أي من هذه الطُرق في معرفة مواصفات الكمبيوتر.

فلا تقلق فيمكنك تحميل برنامج Speccy وهو من أفضل البرامج المتواجد عبر الانترنت في معرفة مواصفات اللاب توب من هذا البرنامج البسيط الذي يجيب عن سؤالك كيف تعرف مواصفات اللاب توب، قم بتحميل التطبيق من هنا بعد الانتهاء من تحميل التطبيق قم بتثبيته مباشرة، بعدما تقوم بتثبيته قم بفتح التطبيق مباشرة وستلاحظ من خلال واجهة التطبيق أنه يمكنك معرفة مواصفات اللاب توب بالتفصيل.

معرفة مواصفات الكمبيوتر

 كما أنه لا يقتصر على مواصفات محددة بل يوفر لك معظم مواصفات جهازك بالكامل لذلك يُعد من أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها في معرفة مواصفات الكمبيوتر.

سادسًا: كيف اعرف مواصفات الكمبيوتر من برنامج CPU-Z؟

هذه الطريقة من أسهل الطُرق التي يمكنك استخدامها كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج CPU-Z من خلال هذا الرابط.

بمجرد الانتهاء من تحميله كل ما عليك هو تثبيته فقط وسيعمل هذا البرنامج على الإجابة على سؤالك كيف اعرف مواصفات الكمبيوتر قم بفتح التطبيق ستلاحظ معرفة مواصفات اللاب توب بالتفصيل في واجهة استخدام التطبيق ببساطة دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان.

معرفة مواصفات الكمبيوتر

في النهاية هذه أفضل الطُرق التي يمكنك الاستعانة بها في معرفة مواصفات الكمبيوتر وستجد كل طريقة مذكورة بالتفصيل لكي تستطيع استخدامها دون وجود أي صعوبة.