مشاكل أمنية داخل تويتر تهدد بيانات وخصوصية المستخدمين

تويتر تهدد بيانات وخصوصية المستخدمين

تعتبر شركة تويتر من أفضل شركات التواصل الإجتماعي، حيث تسعى الشركة بشكل مستمر إلى تقديم الكثير من المميزات الرائعة بشكل دائم داخل تطبيق تويتر، إلا أنه يوجد العديد من الثغرات الأمنية داخل منصة تويتر تهدد بيانات وخصوصية المستخدمين.

حيث كشف أحد المسؤولين السابقين في شركة تويتر أنه يوجد العديد من المشاكل الأمنية التي تهدد بيانات المستخدمين، وعلى الرغم من أن الشركة تعلم بهذه المشاكل الأمنية إلا أنها تحاول بقدر الإمكان إخفائها عن المستثمرين والسلطات الأمريكية.

خطورة الثغرات الأمنية داخل منصة تويتر

يقول بايتر زاتكو مدير أمن المعلومات السابق داخل شركة تويتر، أن الثغرات الأمنية تهدد أمن وسلامة المستخدمين داخل تويتر وليس هذا فقط، ولكن يمكن استغلال هذه الثغرات في إنشاء حملات ونشر معلومات مضللة، وقد سبق وتم استغلال هذا الأمر في الحملات الإنتخابية.

في حوار زاتكو مع CNN أن هذه المعلومات تكشف ضعف شركة تويتر لحماية خصوصية المستخدمين، وتم بالفعل استخدام هذه الثغرات في اختراق بعض حسابات الشخصيات العامة مثل الرئيس باراك أوباما وبايدن وإيلون ماسك وغيرهم الكثير.

أوضح بايتر زاتكو أن جميع مديري شركة تويتر غير قادرين على تحديد الحسابات الوهمية، بسبب استغلال هذه الثغرات الأمنية في إنشاء عدد كبير من الحسابات الوهمية.

قام زاتكو بنشر جميع المستندات التي تفيد مدى مصداقية المعلومات التي قام بالإعلان عنها، وذلك بالمساعدة مع مؤسسة Whistleblower Aid التي ساندت فرانسيس هوجين لكشف المعلومات الصادمة عن الخوارزمية التابعة لشركة ميتا.

أيضاً وضح زاتكو أن أكثر من 50% من الخوادم التابعة للشركة لا تلتزم بمعايير الحماية والأمان، بمعنى أن أكثر من 500 ألف سيرفر يتم استخدامهم في تشفير البيانات قد يتم اختراقها بكل سهولة.

صلاحيات الموظفين داخل شركة تويتر

أوضح بايتر زاتكو أن الموظفين داخل شركة تويتر يعانون من قلة الحماية للحواسيب التي يتم استخدامها بمعنى أن الأجهزة التي يستخدمها الموظفين تكون معرضة بشكل كبير للإختراق، وقال زاتكو أن لكل 10 أجهزة يكون 4 أجهزة غير محمية.

كما أن الشركة غير قادرة على متابعة جميع الحواسيب ومعرفة ما يتم إجراؤه على هذه الحواسيب، كما أن الحواسيب تستخدم أنظمة التشغيل الضعيفة والتي لم يتم تحديثها بشكل مستمر لتفادي الثغرات الأمنية.

رد شركة تويتر على هذه الادعاءات

رد المتحدث الرسمي على هذه الادعاءات موضحاً أن أمن المستخدم وحماية البيانات الخاصة به هو من أولوية الشركة، وأوضح أن الشركة تعمل على تقديم كافة الإعدادات التي تساعد المستخدمين على التحكم بشكل كامل في مشاركة البيانات الخاصة به مع المنصة.

أوضح المتحدث الرسمي أن إدعاءات بايتر زاتكو غير حقيقية، حيث أن تمت إقالته من منصبه (مدير الأمن المعلوماتي للمنصة) بسبب ضعف الشخصية وعدم قدرته على القيادة، وإدعاءات زاتكو بهدف الإضرار من سمعة المنصة بشكل كبيرة.

قامت الشركة بالرد على الاتهامات التي تتعلق بحواسيب المستخدمين، وأوضحت أنها تعمل على متابعة جميع الحواسيب بشكل مستمر، كما أنها توفر الحماية بشكل كبير لجميع الحواسيب.

أهم 5 تحديثات وفرتها شركة تويتر في الربع الثالث

تسعى شركة تويتر على توفير الخصائص أو المميزات التي تساعد على استمرارية المستخدمين داخل التطبيق، في الآونة الأخيرة قامت الشركة بتوفير ميزة ظهور علامة التحقق من الحسابات وهذه الميزة تظهر بشكل تلقائي في الحسابات التي قامت بتفعيل رقم الهاتف.

من ناحية أخرى تسعى شركة تويتر إلى زيادة عدد الأحرف الخاصة بالمنشور من 250 حرف إلى 2500 حرف، وهذا الأمر سوف يساعد المستخدمين على كتابة منشورات طويلة، وبالتالي الحرية الكاملة بالتعبير.

أيضاً ميزة Twitter Circle وهذه الميزة من أهم الميزات التي عملت شركة تويتر على توفيرها في الربع الثالث لهذا العام، حيث تساعد هذه الخاصية على زيادة أكثر لخصوصية المستخدمين، حيث يمكن من خلال هذه الخاصية نشر منشورات لفئة محددة من المستخدمين والذي يتم تحديدهم مسبقاً.

من بين العوامل التي ساعدت على بقاء المستخدمين داخل تويتر، هي خاصية معالجة التغريدات المضللة، حيث عملت على تطوير الخوارزمية الخاصة بها وذلك لاكتشاف المنشورات المضللة سواء كانت التغريدات مكتوبة أو فيديوهات، وهذا الأمر ساعد على حجب عدد كبير من المنشورات من بينها التغريدات السياسية أو المنشورات المتعلقة بالأمراض وغيرها.

كما أتاحت الشركة للمستخدمين ميزة الإعجاب على التغريدات وهذه الميزة تكون شبيهة لحد كبير بميزة الإعجاب المتوفرة في تطبيق انستجرام.