بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع

بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع

بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع، أردنا من خلال هذا المقال أن نلقي نظرة على التطورات الكبيرة التي خضعت لها البطاريات خاصة خلال العام الماضي، وسنركز على بطاريات شاومي بوجهة خاصة، تتشابه كافة الشركات المُصنعة للهواتف الذكية في حصول هواتفها على نفس الشاشات والمحتويات الأخرى الخاصة بالهاتف وهذا ما لم نجده مع البطاريات حيث تستخدم كل شركة بطارية مخصصة تماماً لها وهذا ما جعل البطاريات تخضع إلى تطور كبير جداً خلال فترات زمنية قصيرة.

هناك الكثير من المستخدمين ينظرون أولاً إلى بطارية الهاتف أثناء شراء هواتفهم حيث يرغبون فى شراء هواتف ذات بطاريات عملاقة دون النظر إلى سمك الهاتف، وهذا ما جعل المطورين يعملون على تطوير البطاريات بشكل كبير دون فقدان أى ميزة من مميزات حجم الهاتف حيث استطاع المطورون أن يقدموا هواتف تحتوي على بطاريات عملاقة مع انخفاض سمك الهاتف بنفس الوقت، استقر سمك الهاتف إلى 9 مم وبالرغم من ذلك مازالت سعة البطارية فى الزيادة يوم بعد يوم وكان ذلك بفضل التطور التكنولوجي.

بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع

مع زيادة سعة البطارية ظهرت هناك العديد من المشاكل وكان من أهمها هو زيادة مدة شحن البطارية من خلال شاحن USB والذي تبلغ قوة 10 واط وهذا ما دفع الشركات المُصنعة للوصول إلى حل لهذه المشكلة المزعجة للمستخدمين، كان الحل هو زيادة قدرة الشاحن لشحن البطارية في مدة أقل.

بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع

كان من أول الهواتف التي تحصل على ميزة الشحن السريع من شركة شاومي هو هاتف (Mi 3 2013) والذي منحته الشركة شاحن بميزة QC وهو اختصار لكلمة Qualcomm’s Quick Charge 2.0 والذي رفعت قدرة شاحن البطارية إلى 18 واط، استخدمت شركة شاومي هذه الميزة فى العديد من هواتفها المميزة والتي كان من أهمها هاتف (Mi 9 Pro 2019) الذي حصل على خاصية QC 4+ التي ساعدت الشاحن السلكي أن يعمل بقوة 40 واط و شاحن لاسلكي يعمل بقوة 30 واط.

بطاريات شاومي وتقنية الشحن السريع

كان أول هاتف لشاومي يحصل على دعم الشحن اللاسلكي هو هاتف Mi Mix 2S وكان ذلك فى عام 2018 حيث عمل الشاحن بقوة 7.5 واط، من نفس العام قدم الشركة هاتف Mi Mix 3 والذي لاحظنا من خلاله ارتفاع قوة الشحن اللاسلكي والتي وصلت في نفس العام إلى دعم 10 واط، كان لدي شركة شاومي سلسلة هواتف Mi Max والتي كانت تتميز بشاشات كبيرة وهذا ما جعل الشركة تمنح الإصدار الأول منها بطارية بسعة 5300 ملي أمبير والثاني 5500 ملي أمبير.

بالفعل لم تكن هذه أكبر البطاريات حيث استطاعت شركة بوكو التابعة لشاومي أن تقدم هاتف يعمل ببطارية 6000 ملي أمبير.

مع زيادة سعة البطارية انطلقت من هنا زيادة قدرات الشحن إلى 30 واط وكان ذلك في عام 2019 العام الثاني من استخدام شاومي ميزة Qi ثم بعد ذلك زادت إلى 50 واط ثم 67 واط وكان هذه أعلى زيادة لكنها قد تتغير قريباً حيث لم تصدر شركة شاومي حتى الآن هاتفها الجديد الذي سيدعم أيضاً خاصية الشحن السريع.

هل سترتفع قوة شحن البطارية عن 67 واط؟

استطاعت شاومي أن تجعل الشحن اللاسلكي والسلكي متكافئين في القوة حيث منحت هاتف Mi 11 Ultra شاحن سلكي بقوة 67 واط مع شاحن لاسلكي بقوة 67 واط بالطبع لن تتساوى المدة الزمنية بين استخدام الشحن السلكي والشحن اللاسلكي ولكنها ستكون متقاربة للغاية فعلى سبيل المثال يستطيع الهاتف من خلال الشحن اللاسلكي الوصول من صفر بالمائة إلى 100% في غضون 39 دقيقة أما من خلال الشحن السلكي ستكون أقل بمقدار ثلاث دقائق فقط والتي ستكون في غضون 36 دقيقة فقط.

فى العام الماضي ركزت الشركة على الشحن السلكي بوجهة خاصة مما جعلها تمنح العديد من الهواتف شاحن بقوة 120 واط والذي يعمل على مساعدة البطارية من الوصول من 0 بالمائة إلى 100% في غضون 16 دقيقة فقط.

دعني أخبرك أن أفضل كابل شحن USB من نوع سي يعمل بقوة 240 واط، ولكن شاومي تعمل أفضل كابل شاحن لديها بقوة 200 واط فقط، لكن دعنا نرى ما ستقدمه شركة شاومي هذا العام من خلال إصدار هاتفها الجديد.