كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

انشاء قناة على اليوتيوب

يبحث الكثير من المستخدمين عن الطريقة الصحيحة لانشاء قناة على اليوتيوب، في هذا المقال سوف نوضح كيفية انشاء قناة على اليوتيوب بالخطوات، مع معرفة كيفية استخدام جميع الأدوات، وكيفية الربح منها.

معلومات عن موقع اليوتيوب؟

يعتبر موقع اليوتيوب من أفضل وأشهر المواقع التي تحتوي على عدد كبير جداً من الفيديوهات، حيث وصل عدد مستخدمي يوتيوب في الأونة الأخيرة إلى أكثر من 122 مليون شخص يومياً، ويتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة يومياً من هؤلاء المستخدمين، ويقضي الزائر فيما يعادل 14 دقيقة لمشاهدة الفيديوهات.

عند الإطلاع على على البلدان التي تستخدم اليوتيوب بشكل كبير، تتصدر الهند بمعدل 467 مليون مستخدم ثم الولايات المتحدة الأمريكية وأندونيسيا والبرازيل، ليكون اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد محرك بحث جوجل.

تخطت عدد القنوات على اليوتيوب حاجز 51 مليون قناة وذلك في عام 2022، وحققت هذه القنوات ما يعادل 100 مليار دولار خلال عام 2021، ومن أكبر المجالات التي حصلت على مشاهدات هي مجال الألعاب ومجال اللياقة البدنية، لذلك سوف نوضح في هذا المقال عن الطريقة الصحيحة لإنشاء قناة على اليوتيوب.

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب

خطوات فتح قناة يوتيوب والربح منها هي خطوات بسيطة، ولكن يتطلب ذلك امتلاك بريد إلكتروني على موقع جيميل، ويمكن إنشاء بريد إلكتروني بطريقة صحيحة بواسطة هذا الرابط، ثم الدخول على اليوتيوب ومتابعة الخطوات التالية:

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب
  • قم بالدخول إلى اليوتيوب من خلال هذا الرابط.
  • قم بالضغط على زر (تسجيل الدخول).
كيفية عمل قناة على اليوتيوب
  • قم بإضافة البريد الإلكتروني الذي قمت بإنشائه وكلمة المرور.
كيف افتح قناة على اليوتيوب
  • اضغط على صورة الملف الشخصي، ثم الضغط على زر (الإعدادات).
فتح قناة يوتيوب والربح منها
  • سوف يتم فتح نافذة جديدة، قم بالضغط على زر (إنشاء قناة) كما هو موضح بالصورة.
طريقة عمل قناة على اليوتيوب
  • سوف يتم فتح واجهة جديدة والتي من خلالها سوف يتم ضبط اسم جديد للقناة، وصورة القناة، ثم الضغط على زر (إنشاء قناة).
  • بهذه الطريقة قد تم انشاء قناة على اليوتيوب بنجاح.

اقرأ أيضاً: كيفية حذف حساب قناة اليوتيوب فقط والاحتفاظ بالايميل.

كيفية ضبط اعدادات قناة اليوتيوب

بعد انشاء قناة على اليوتيوب سوف نوضح كيفية قناة اليوتيوب بشكل صحيح لكي تظهر في محرك البحث يوتيوب، وتكون عن طريق اتباع هذه الخطوات:

1. المعلومات الأساسية لقناة اليوتيوب:

كيفية عمل قناة على اليوتيوب
  • قم بالدخول لقسم (تخصص القناة)، حيث ستجد العديد من الإعدادات.
كيفية عمل قناة على اليوتيوب
  • قم بالانتقال إلى قسم (المعلومات الشخصية).
  • قم بإضافة الوصف، ومعلومات الاتصال ومواقع التواصل الإلكتروني مثل الفيسبوك وانستجرام.
  • قم بالضغط على زر (نشر) بعد إضافة جميع البيانات الشخصية.

2. العلامة التجارية لقناة اليوتيوب:

من خلال هذا القسم سوف يتم تعديل الصورة الخاصة بقناة اليوتيوب مثل (الصورة البارزة وصورة إعلان البانر وصورة العلامة المائية للفيديوهات)، وبعد الإنتهاء من إضافة الصور، قم بالضغط على زر (نشر).

كيف افتح قناة على اليوتيوب

يجب العلم أن الصورة البارزة تكون أبعادها (98 * 98) بكسل، وصورة اعلان البانر يكون عبارة عن مقاس (1152 * 2048) بكسل، وصورة العلامة المائية للفيديوهات تكون في الغالب بأبعاد 350 * 350 بكسل.

3. قم التنسيق دا القناة:

في هذا القسم سوف يتم ضبط المظهر العام لقناة اليوتيوب، من خلال إضافة فيديو بارز أو إنشاء أقسام داخل القناة وإضافة فيديوهات إليها:

فتح قناة يوتيوب والربح منها

يمكن إنشاء عدد لا نهائي من الأقسام، كما يمكن إضافة (Play list) مختلفة وإضافة الفيديوهات إليها.

اقرأ أيضاً: كيفية تشغيل التعليقات أو إيقاف تشغيلها على اليوتيوب.

قسم المحتوي: من خلال هذا القسم يمكن الاطلاع على جميع الفيديوهات التي قمت برفعها على قناة اليوتيوب سواء كانت المنشورة أو المجدولة أو التي تم تعينها بأنها خاص، مع إمكانية التعديل عليها أو التعديل على العنوان والوصف بسهولة.

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب

يمكن من خلال القسم يمكن الإطلاع على بعض الإحصائيات البسيطة مثل المشاهدات والتعليقات ونسبة الإعجاب وغيرها.

كيفية عمل قناة على اليوتيوب

كما يوجد بقسم المحتوى قسم البث المباشر والذي يمكن خلاله الإطلاع على جميع البثوث التي قمت بإنشائها.

قسم قوائم التشغيل: في هذا القسم سوف تجد جميع قوائم التشغيل التي قمت بإنشائها مع إمكانية إنشاء قائمة تشغيل جديدة، أو إضافة فيديوهات داخل قائمة التشغيل.

كيفية انشاء قائمة تشغيل داخل اليوتيوب؟

ولإنشاء قائمة تشغيل داخل موقع اليوتيوب، يجب عليك اتباع هذه الخطوات:

كيف افتح قناة على اليوتيوب
  • يجب عليك الذهاب إلى قسم قوائم التشغيل المتواجد في أحد جانبي القناة.
  • قم بالضغط على زر (قائمة تشغيل جديدة).
فتح قناة يوتيوب والربح منها
  • كما هو موضح بالشاشة، سوف يطلب منك اسم القائمة، ويجب العلم أنه من المفيد أن يكون اسم قائمة التشغيل يحتوي على كلمة مفتاحية توصف النشاط الخاص بك، ثم تحديد مستوى العرض، بمعنى هل ترغب في جل قائمة التشغيل علنية ويراها الجميع أم لا.

كيفية التعديل على قائمة التشغيل Playlist؟

من الخطوات المهمة التي يجب معرفتها في حالة قمت بإضافة فيديوهات مختلفة داخل قائمة التشغيل وترغب في تعديل قائمة التشغيل، ولتعديل بيانات قائمة التشغيل يكون على النحو التالي:

طريقة عمل قناة على اليوتيوب
  • قم بالانتقال إلى قسم قائمة التشغيل Playlist داخل القناة الخاصة بك، حيث سيظهر لك جميع قوائم التشغيل.
  • عند الإقتراب من أحد قوائم التشغيل فيظهر (أيكونة القلم) وعند الضغط عليها سوف يظهر لك نافذة جديدة.
تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب
  • قم بالضغط على زر (القلم) لتعديل العنوان أو وصف قائمة التشغيل Playlist.
  • بهذه الطريقة سوف يتم التعديل على قائمة التشغيل Playlist داخل اليوتيوب.

قسم التعليقات: في هذا القسم سوف تجد جميع التعليقات على الفيديوهات من المشاهدين، كما يمكن فرز التعليقات بناء على (تعليقات لم يتم الرد عليها وتعليقات تم الرد عليها).

شروط فتح قناة على اليوتيوب

أيضاً يوجد قسم الإشارات: ويوجد في هذا القسم جميع الإشارات التي قام مستخدمي اليوتيوب بالإشارة إليك فيها.

كيفية تعطيل ومنع التعليقات على فيديوهات اليوتيوب؟

تعتبر التعليقات السيئة أو التعليقات المسيئة من الأمور المهمة التي يلتفت إليها الكثير من صناع المحتوي على اليوتيوب، وتعطيل التعليقات على فيديوهات اليوتيوب يكون على النحو التالي:

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب
  • قم بالانتقال إلى قسم التعليقات على قناة اليوتيوب.
  • قم بالضغط على زر (الانتقال إلى الإعدادات).
كيفية عمل قناة على اليوتيوب
  • سوف يظهر لك العديد من الإعدادات والتي من بينها السماح لجميع التعليقات على الفيديو، وإحالة التعليقات للمراجعة التي من المتوقع أنها تكون غير ملائمة، وإخضاع كل التعليقات للمراجعة، وإيقاف التعليقات.
  • من المفضل أن يتم اختيار (إخضاع كل التعليقات للمراجعة)، حيث أن عملية تعليق المشاهدين على الفيديو يزيد من التفاعل الخاص بالفيديوهات، وبالتالي يزيد الانتشار.

قسم حقوق الطبع والنشر: في هذا القسم سوف تجد جميع المخالفات التي قم بارتكابها، ويجب العلم أن القناة الواحدة لديها ثلاث مخالفات فقط، ثم يقوم اليوتيوب بغلق القناة مباشرة.

كيف افتح قناة على اليوتيوب

كما يمكن تقديم طلب طعن على المخلفات التي تم اتخاذها ضدك، ويجب العلم أنه قد تضر إلى تقديم بعض الأوراق والمستندات التي تفيد امتلاكك لجميع الحقوق في نشر الفيديو.

قسم تحقيق الربح: في هذا القسم سوف تجد الشروط التي يجب تحقيقها وذلك لإظهار الإعلانات على الفيديوهات، وبالتالي تحقيق الدخل.

فتح قناة يوتيوب والربح منها

ولتحقيق الدخل على الفيديوهات يجب عليك تجاوز عدد ساعات المشاهدة التي يحددها اليوتيوب والتي تكون 4000 ساعة، وعدد المشتركين لا يقل عددهم عن 1000 مشترك خلال 12 شهر.

مكتبة الملفات الصوتية: سوف تجد في القسم جميع الموسيقى المجانية التي يمكن استخدامها في الفيديوهات بشكل مجاني تماماً دون القلق من حقوق الطبع والنشر.

طريقة عمل قناة على اليوتيوب

تجد في هذا القسم أيضاً جميع المؤثرات الصوتية التي تعطي طابع خاص للفيديوهات، وهذه التأثيرات تجاوز عددها 500 تأثير يتم استخدامهم بشكل مستمر من قبل قناع المحتوى على اليوتيوب.

قسم الإحصائيات: وفي هذا القسم سوف تجد العديد من الأقسام الفرعية التي يمكن خلالها معرفة إحصائيات القناة ومعرفة أفضل الفيديوهات التي حصلت على مشاهدة، وأفضل الكلمات التي حققت لك أفضل عائد مدي ونسبة ظهور الفيديوهات وغيرها، وتكون الأقسام الفرعية على النحو التالي:

تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب
  • قسم نظرة عامة: ومن خلال هذا القسم سوف يظهر لك عدد المشاهدات اخر 28 يوم، وكذلك عدد المشتركين، والوقت الفعلي للمشاهدة.
شروط فتح قناة على اليوتيوب
  • قسم المحتوى: ويعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام دخل القناة، حيث يمكن من خلالها الإطلاع على نسبة ظهور الفيديوهات ونسبة النقر إلى مرات الظهور ومتوسط مدة المشاهدة، ومن خلال هذه البيانات يمكن معرفة أفضل الفيديوهات التي تحقق تفاعل كبير بين المستخدمين، أيضاً مصدر الزيارات هل هو محرك البحث يوتيوب أو ميزة الإقتراحات أو بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها.
كيفية انشاء قناة على اليوتيوب
  • قسم الجمهور: هذا القسم لا يقل أهمية عن قسم المحتوى، حيث تجد في هذا القسم المواقع الجغرافي للمشاهدين وعمر المشاهدين الذين يهتمون بمشاهدة الفيديوهات الخاصة بك.

الاعدادات الخاصة بالقناة: من خلال هذا القسم سوف يتم ضبط الإعدادات الخاصة بقناة اليوتيوب الخاصة بك، وتكون الإعدادات على النحو التالي:

كيفية عمل قناة على اليوتيوب
  • قسم الإعدادات العامة: من خلال هذا القسم سوف يتم تعديل الوحدات التلقائية للقناة.
كيف افتح قناة على اليوتيوب
  • قسم القناة: في هذا القسم يمكن تعديل بلد الإقامة، والكلمات الرئيسية للقناة، والتعديل على قسم الأهلية.
فتح قناة يوتيوب والربح منها
  • قسم الإعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات: يمكن من خلال هذا القسم التعديل على الإعدادات الافتراضية التي تكون متواجدة عند نشر الفيديوهات، مثل العنوان والوصف والكلمات المفتاحية.

في النهاية، يوجد الكثير من الطرق التي يمكن خلالها انشاء قناة على اليوتيوب، فقد وضحنا في هذا المقال عن أفضل طريقة لانشاء قناة يوتيوب بسهولة، وكيفية ضبط الإعدادات الداخلية للقناة، وكذلك تخصيص القناة.