شركة جوجل وأبل يقومون بحظر Telegram بسبب التضليل

شركة جوجل وأبل يقومون بحظر Telegram

هناك العديد من التسريبات حول حظر شركة جوجل وأبل لـ Telegram وجاء هذا الأمر بناءاً على أمر من قاضي المحكمة العليا البرازيلية وهو ألكسندر دي مورايس حيث أمرهم بالمساعدة فى منع الوصول إلى تطبيق المراسلة تيليجرام ونشره داخل البلاد.

وجاء هذا الأمر بناءاً على العديد من الغرامات الموجهة على تيليجرام Telegram وحتي يمتثل تيليجرام لتلك الغرامات ويقوم بدفعها، وتأتي تلك الغرامات بعد أن كان هناك العديد من الإتهامات الواضحة بأن Telegram فشل فى منع المستخدمين من نشر معلومات مضللة.

فمن هنا فقد أكد المتحدث الرسمي لدي شركة جوجل Google وهو فريدريكو كورسينو لموقع The Verge  أن شركة جوجل تلقت هذا الإخطار من المحكمة العليا البرازيلية بشأن تطبيق تيليجرام Telegram ونظراً لإغلاق القضية لم تقم شركة جوجل بالتعليق عن هذا الأمر.

وهذة التضليل لم تشتكي منه البرازيل فقط حيث تم انتقاد التطبيق في أماكن أخري وذلك لما يُقدمة لبعض الشخصيات السياسية المتطرفة ومساعدتهم فى نشر الكثير من المعلومات الكاذبة والمُضللة والتي تحض على الكراهية والعنف.

لذا قررت المحكمة العليا البرازيلية بلسان ألكسندر دي مورايس بأمر شركة جوجل وأبل يقومون بحظر Telegram بسبب التضليل الذي يحدث في تطبيق تيليجرام، وتم الإعلان عن الأمر وذلك لتجنب الإستغناء عن تطبيقات أخري منافسة مثل Facebook و Twitter.

وفى الوقت ذاته تم وقف التطبيق داخل روسيا وذلك لرفض التطبيق فى تحقيقات مكافحة الإرهاب ولكن تم فك هذا الحظر فى عام 2020، وقد تم حظر منافس تيليجرام سابقاً وهو واتس اب ولكن هذا لم يدوم طويلاً.