برنامج SoC القادم من Qualcomm لدعم برنامج ترميز AV1

برنامج SoC الرائد القادم من Qualcomm لدعم برنامج ترميز الفيديو AV1

يعرف ترميز الفيديو بأنه البرنامج أو الجهاز الذى يقوم بضغط ملفات الفيديو الرقمية وفك الضغط عنها فى حين تسمى الأجهزة التي تضغط الملفات فقط بالمشفرة والاخرى التي تفك الضغط فقط بالتشفير.

كما يوجد العديد من ترميزات الفيديو التي تستخدم لترميز الفيديو عبر الإنترنت وذلك أدى إلى توفر حزم برامج الترميز، فهي عبارة عن تجميعات أولية من المزمارات الشائعة الاستخدام علاوة على ذلك يتوفر برنامج تثبيت للتحميل كحزمة برمجية من الأمثلة على ذلك حزمة الترميز كي لايت K-Lite Codec Pack وبرين Perian و حزمة ترميزات المجتمع المشتركة Combined Community Codec Pack..

يهدف برنامج ترميز الفيديو AV1 إلى تحسين كفاءة النطاق الترددي لمقاطع الفيديو عالية الجودة وقد تم اعتماد بالفعل بواسطة YouTube و Netflix ومع ذلك لا تدعم رقائق Qualcomm الحالية فك التشفير الأصلي لـ مقاطع فيديو AV1، على عكس SoCks الرائد Exynos من سامسونج منذ 2021 و 2022.

ستلحق Qualcomm بالركب بسرعة حيث تقدم فك تشفير AV1 في مجموعة شرائحها الرئيسية القادمة لعام 2023 يقول مصدر هذه المعلومات أن شريحة SM 8550 ستكون أول من يتبناها رقم طراز Snapdragon 8 Gen 1 SoC الحلى هو SM 8450 لذلك من الآمن افتراض أنه Snapdragon 8 Gen 2 الذي نتحدث عنه هنا.

تقول شركة سامسونج أن فك تشفير AV1 على Exynos 2100 و Exynos 2200 يتيح أوقات تشغيل أطول عند بث محتوى Netflix أو YouTube.