غرامة قدرها 225 مليون يورو على Whatsapp بسبب سياساتها

غرامة قدرها 225 مليون يورو على Whatsapp بسبب سياساتها

بعد وقوع غرامة قدرها 225 مليون يورو في سبتمبر، تقوم Whatsapp بإجراء الكثير من التحديثات على سياسات خصوصية والأمان وحماية البيانات وذلك بأمر من الأيرلندي (Data Protection Commissioner) المسئول عن حماية البيانات.

وتعد هذه الغرامة ثاني أكبر غرامة تم توقيعها بخصوص حماية البيانات (GDPR)، وتعد أول غرامة تم توقيعها فى تاريخ الناتج المحلى إلى أمازون.

بعد استمرار التحقيقات بشأن السياسات التى يقدمها Whatsapp، أقرت DPC على تقديم غرامة قدرها 50 مليون يورو، وتم زيادة الغرامة إلى 225 مليون يورو بعد استشارة DPC مع المنظمين فى الاتحاد الأوربي.

مع تزايد الغضب من قبل المستخدمين من سياسات Whatsapp والتى تنص على الموافقة على السياسة الجديدة أو غلق وحظر حساباتهم، مما أدى إلى تحويل كثير من المستخدمين إلى استخدام تطبيقات مراسلة أخري مثل تطبيق تلجرام وتطبيق Signal.

بعد كثرة الضغوطات من قبل الاتحاد الأوروبي وتوقيع الغرامة على Whatsapp، قامت شركة Meta بمنع مشاركة البيانات على تطبيها Facebook فى أوروبا.

وقد ذكرت Whatsapp أنه لن يتم التغيير فى خدماتها التى تقدمها للمستخدمين وقد أكدت أنه لا يمكن الإطلاع على الرسائل الخاصة بالمستخدمين إلا من قبل المرسل والمستقبل وأن التطبيق مشفر من طرف إلى طرف، ولن يؤثر ذلك على جودة الخدمات.

وبناء على التقرير الصادر من هيئة الإذاعة البرطانية أن جميع التغيرات على سياسة الخصوصية وحماية البيانات ستكون فى أوروبا فقط وليس فى جميع أنحاء العالم.

كما كشفت شركة Whatsapp أنها لن تغير سياستها التى تنص على مشاركة البيانات الخاصة بالمستخدمين إلى Facebook مثل نوع الجهاز المستخدم وأرقام الهاتف والعديد من البيانات الأخري والتى من شأنها تحسين جودة الإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي Facebook وInstagram.