شطرنج اون لاين: افضل العاب الشطرنج اونلاين للكمبيوتر والهاتف

شطرنج اون لاين

يوجد الكثير من التطبيقات أو المواقع التي تساعدك على تعلم لعبة الشطرنج بسهولة، مع فهم أهم التكتيكات المستخدمة من قِبل أشهر اللاعبين على مستوى العالم، لذلك في هذا المقال سوف نوضح افضل موقع لعبة شطرنج اون لاين، ايضاً افضل التطبيقات مع توضيح كيفية تحميلها على الهاتف للأندرويد والايفون.

افضل لعبة شطرنج اون لاين للكمبيوتر

يوجد العديد من المواقع التي تساعدك على لعب شطرنج اونلاين كما تساعدك على تعلم المهارات الخاصة بالشطرنج وذلك من خلال دروس تعليمية من خلال الفيديو أو من خلال تنفيذ الخطوات بشكل عملى.

كما تساعدك بعض المواقع على مشاهدة بعض مبارايات الآخرين، وهذا الأمر يساعدك على تعلم لعبة الشطرنج بسهولة أيضاً حيث يكسبك ذلك بعض الخبرات والتكتيكات التي لا تعرفها، فيما يلي سوف نعرض أفضل 5 مواقع للعبة الشطرنج اونلاين، وتكون على النحو التالي:

1. موقع Chess

لعبة شطرنج

يعتبر موقع Chess من أفضل المواقع التي تساعدك على لعب الشطرنج اون لاين، حيث تحتوي المنصة على أكثر من 50 مليون لاعب يمكن اللعب معهم في جميع المستويات، وبناء على الإحصائيات فإن الموقع يقوم بإنشاء ما يعادل 10 مليون مبارة خلال اليوم.

يمكنك من خلال موقع Chess اللعب مع الكمبيوتر في جولات مختلفة المستويات بمعنى أن الموقع يطلب منك تحديد المستوى المناسب لك، ثم يقوم الموقع بإدخالك في مباراة مع الكمبيوتر تناسب المستوى الخاص بك، كما يمكنك اللعب من لاعبين بشكل مباشر بناء على المستوى الخاص بك أيضاً، ويوجد الكثير من المميزات الأخرى.

اقرأ أيضاً: تحميل افضل العاب الأندرويد للذكاء

ما هي مميزات موقع Chess؟

يوجد الكثير من المميزات الرائعة التي تساعدك على استخدام موقع Chess بشكل دائم وذلك لفهم قواعد الشطرنج أو تعلم الشطرنج وغيرها، ويكون ذلك على النحو التالي:

  • الشطرنج المباشر: في هذا القسم يمكنك لعب شطرنج مباشر مع لاعبين حقيقين إعتماد على المستوى الخاص بك، حيث يقوم الموقع باقتراح أفضل اللاعبين في المستوى الخاص بك.
  • لعب شطرنج مع الكمبيوتر: يمكنك لعب شطرنج مع الكمبيوتر ويساعدك هذا على التعلم بشكل أسرع وفهم بعض الاستراتيجيات التي لا تعرفها، حيث يعتمد الموقع على تقنية الذكاء الاصطناعي وبالتالي لن تشعر أنك تلعب مع كمبيوتر.
  • البطولات: يمكن الاشتراك في البطولات من خلال موقع Chess ويجب العلم أنه عند الفوز في البطولات فإن يتم تصنيفك بأنك من أفضل اللاعبين على مستوى العالم بناء على المستوى الخاص بك.
  • قسم الألغاز: يحتوي الموقع على أكثر من 500 ألف لغز يمكن التمرن عليها بسهولة، وهذه الألغاز تساعد على زيادة المستوى الخاص بك في لعبة شطرنج.
  • تهافت الألغاز: في هذا القسم يقوم الموقع بإدخالك السباقات المختلفة وعند قيامك بـ 3 أخطاء خلال وقت محدد فإنك سوف تخسر، كما يمكنك اللعب مع الأخرين بحيث يتم الفوز عند حل الألغاز بشكل أسرع.
  • الدروس: يقدم لك الموقع الكثير من الدروس التعليمية التي تساعدك على تعلم الشطرنج بسهولة من خلال الفيديوهات، وعند الانتهاء من الدروس يقوم الموقع باختيارك على ما قمت بتعلمه، وهذا الأمر سوف يساعدك على الوصول لدرجة الاتقان، كما يقدم لك الموقع دليل كامل يناسب جميع المستويات ابتداء من كيفية تحريك قطع الشطرنج، يحب العلم أن الموقع يقدم شرح الدروس التعليمية باللغة الإنجليزية فقط.
  • أداة نظرة معمقة: هذه الأداة غير متوفرة في المواقع الأخرى، وتعمل هذه الأداة على تحليل المباريات الخاصة بك ثم تعرض لك نقاط القوة ونقاط الضعف أثناء لعب الشطرنج وبالتالي تعلم الدروس أن التركيز على قواعد الشطرنج الضعيف بها، يجب العلم أن هذه الخاصية مدفوعة ويجب الترقية للعضوية لرؤية النظرة العميقة عن مبارياتك.
  • تعلم الافتتاحيات: يساعدك هذا القسم على التعرف أو تعلم افتتاحيات الشطرنج لأكثر من 3000 افتتاحية مختلفة، ويمكنك التركيز على بعض الافتتاحيات التي تناسبك، كما يمكنك التعرف على أفضل الافتتاحيات من خلال دروس تعليمية يتم تقديمها في هذا القسم بشكل مباشر.
  • تدريب نهايات اللعب: في هذا القسم سوف تجد جميع نهايات اللعب المستخدمة في الشطرنج والتي تساعدك على الفوز بسهولة، ومن أشهر هذه الوضعيات هي وضعية الكاش مات ووضعية الوزير ووضعية الفروقات ووضعية بيدق وغيرها.
  • قسم التدريبات: في هذا القسم سوف تجد اشهر الوضعيات الذي استخدمها أفضل لاعبين لعبة الشطرنج والتي تساعدك على الفوز بسهولة، يمكنك التدرب عليها والبدء في تنفيذها أثناء اللعب.
  • قسم القواعد: يوجد قسم محدد داخل الموقع بقواعد الشطرنج التي يجب اتباعها أثناء اللعب أو أهم قواعد الشطرنج المستخدمة عند إجراء لعبة محددة.
  • قسم غرفة الشطرنج: أتاح لك موقع Chess إمكانية إنشاء غرف مخصصة يمكن مشاركة رابط هذه الغرفة مع الأخرين سواء كانوا أصدقاء أو أساتذة وذلك للتدريب أو تعليمك كيفية لعب الشطرنج وغيرها.
  • قسم أخبار: سوف تجد في هذا القسم جميع الأخبار العالمية عن الشطرنج، كما يمكن مشاهدة أفضل المباريات بشكل مباشرة.
  • قسم المنتديات: يمكن التواصل بشكل مباشر مع أفضل المدربين من خلال المنتدى أو متابعتهم، يمكنك أيضاً التعرف على الأصدقاء الجدد من الدولة الخاصة بك.
  • متعدد اللغات: الموقع متعدد اللغات ويمكن تحويل لغة الموقع للغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو الصينية أو الأسبانية وغيرها.
  • سهولة الاستخدام: الموقع سهل الاستخدام ويمكن لجميع المستخدمين من استخدام موقع Chess وبدأ تعلم لعبة الشطرنج اونلاين.

كيفية الانتقال إلى موقع Chess

يمكنك التمتع بجميع مميزات موقع Chess من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمي، ويجب العلم أنك لو كنت مبتدئ يجب عليك بدء تعلم دروس الشطرنج ويكون ذلك من خلال هذا الرابط

2. موقع Lichess

لعبة شطرنج

تعتبر لعبة Lichess افضل لعبة شطرنج اون لاين حيث يمكنك الدخول للعبة من خلال الموقع الرسمي، تعتبر لعبة Lichess من أشهر ألعاب الشطرنج ويستخدم هذا الموقع أكثر من 10 مليون لاعب شطرنج، يشتهر الموقع أنه يقدم لك الكثير من الدروس التعليمية التي تساعدك على تعلم كيفية لعب الشطرنج بسهولة من خلال توفير أشهر الاستراتيجيات التي يستخدمها أفضل اللاعبين على الانترنت.

اقرأ أيضاً: تحميل أفضل 8 ألعاب آيفون مجانية بدون انترنت

ما هي مميزات موقع Lichess؟

يمكن من خلال الموقع انشاء مباريات مع الآخرين بسهولة، كما يمكن المراسلة مع اللاعبين الأخرين أثناء اللعب، والكثير من المميزات الأخرى وتكون هذه المميزات على النحو التالي:

  • إنشاء المباريات: يساعدك الموقع في إنشاء مباريات بسهولة مع تحديد الوقت لكل مباراة بمعنى يمكن تحديد الوقت المتاح لكل طرف في اللعب بحيث يكون بالدقائق أو غيرها مع إمكانية تحديد مقدار الزيادة بالثواني، كما يمكنك اللعب مع صديق فيمكنك ضبط إعدادات المباراة ثم مشاركة رابط الرقعة مع الصديق، كما يتيح لك الموقع بدء مباراة مع الكمبيوتر بعد تحديد نوع المباراة.
  • متابعة المسابقات: يتيح لك الموقع متابعة المسابقات العالمية التي تتم على الموقع، ويجب العلم أن الموقع يقوم باعتماد المسابقات التي يتم إنشائها عليه، كما يمكنك متابعة أشهر المتسابقين من خلال هذا القسم.
  • تعلم الشطرنج: يتيح لك موقع Lichess الكثير من الدروس التعليمية التي تساعدك على معرفة كيفية لعب الشطرنج، كما يقدم لك الموقع الكثير من الدروس التعليمة بناء على المستويات ابتداء من مرحلة المبتدئ إنتهاء لمرحلة المحترف.
  • التدريب: سوف تجد في هذا القسم الكثير الرقعات التي يتم التدرب عليها، بحيث يمكنك التدرب بسهولة واكتساب مهارات المواجهة، مع إمكانية حل أغلب المشاكل التي تتعرض لها أثناء مواجهة الخصم.
  • إحداثيات رقعة الشطرنج: تعتبر مهارة إحداثيات رقعة الشطرنج من أهم المهارات التي يجب على متعلم لعبة شطرنج معرفتها، ويتيح لك الموقع إمكانية تعلم هذه المهارة بسهولة مع التطبيق العملي على فهم الاحداثيات بسهولة.
  • الدروس التعليمية: يقدم لك الموقع الكثير من الدروس التعليمية التي يتم تحديثها بشكل مستمر من قبل أشهر اللاعبين، كما يقدم الموقع التمارين التي تساعدك على فهم هذه الدروس.
  • الألغاز: يتوفر بالموقع الكثير من الألغاز التي يمكن التدرب عليها بسهولة وبدأ اكتساب مهارات متقدمة يمكن استخدامها أثناء اللعب.
  • المدربين: يقدم الموقع صفحة مخصصة للمدربين، يمكن التواصل مع أحدهم لبدء تعليمك لعبة شطرنج اون لاين مع إمكانية إختيار بين المدربين من خلال فلتر مخصص يساعدك على الاختيار بين اللاعبين بناء على اللغة وغيرها، كما يتوفر بالموقع مدربين عرب.
  • تعدد اللغات: الموقع متعدد اللغات ويمكن تغيير اللغة إلى العربية أو الإنجليزية وغيرها.

كيفية الانتقال إلى موقع Lichess

يمكنك الانتقال إلى موقع Lichess والاستمتاع بجميع المميزات التي يقدمها الموقع بعد إنشاء حساب مجاني تماماً، ويجب العلم أن الموقع لا يحتوى على أى خطط للاشتراك على عكس موقع Chess، يمكنك الانتقال إلى موقع Lichess من خلال هذا الرابط

3. موقع ChessBase

لعبة شطرنج

يعتبر موقع ChessBase من أشهر المواقع التي تساعدك على تعلم لعبة الشطرنج بسهولة، حيث يهتم الموقع بنقل أهم التكتيكات التي استخدمها أشهر اللاعبين على مستوى العالم ومع مختلف الأزمنة، وبعد الإطلاع على التكتيكات يمكن بدء التدرب عليها من خلال بحيث يمكن تنفيذها داخل اللعب الخاص بك، وبعد الإنتهاء من التدريب على التكتيك المحدد يقدم لك الموقع التحليلات التي تساعدك على فهم نقاط القوة أو نقاط الضعف أثناء التدريب.

على الرغم من أن الموقع لا يتميز بواجهة استخدام بسيطة إلا أنه يعتبر من ارشيف قوي لجميع لاعبين الشطرنج في جميع أنحاء العالم، كما يقوم الموقع بتعليمك طريقة لعب الشطرنج بسهولة وبأسلوب حديث متطور.

ما هي مميزات موقع ChessBase؟

يتميز موقع ChessBase بالعديد من المميزات التي جعلته من أشهر 5 مواقع على مستوى العالم لتعلم طريقة لعب الشطرنج لجميع المستويات التعليمية، ويكون ذلك على النحو التالي:

  • التكتيكات: يقدم الموقع أشهر التكتيكات ويوضح كيفية استخدام هذا التكتيك في اللعب، وأهم النقاط التي يجب تجنبها أثناء تنفيذ هذا التكتيك.
  • الدروس التعليمية: من الخصائص التي يتميز بها الموقع أنه لا يقدم لك الدروس التعليمة بشكل مباشر، ولكن يقوم المدرب بشرح أهم الدروس بالفيديو مع تنفيذ خطوات الشرح على رقعة شطرنج حقيقية يتم مزامنة خطوات الشرح بالفيديو مع حركة العناصر داخل الرقعة.
  • اللعب مع الآخرين: يسمح لك الموقع باللعب مع الأخرين عن طريق الانترنت أو اللعب مع الكمبيوتر، كما يقوم الموقع بتسجيل جميع الحركات التي قمت بتنفيذها ويعطي لك تقرير كامل على الأداء.
  • الفتحات: يقدم لك الموقع أشهر الفتحات التي يمكن استخدامها في اللعب، كما يساعدك الموقع على تعلم هذه الفتحات من خلال التنفيذ العملي عن طريق لعب شطرنج مع الكمبيوتر، يجب العلم أنه لتعلم الافتتاحيات يجب عليك تسجيل حساب داخل الموقع ويكون ذلك بشكل مجاني.
  • سهولة الاستخدام: الموقع سهل الاستخدام ويمكن لجميع الفئات العمرية من استخدامه بسهولة.

كيفية الانتقال إلى موقع ChessBase

يمكنك بدء استخدام موقع ChessBase بشكل مجاني تماماً وتعلم أهم التكتيكات والافتتاحيات التي تساعدك على الفوز أثناء اللعب، ويكون ذلك من خلال هذا الرابط

4. موقع chess24

شطرنج اون لاين

موقع chess24 من أشهر المواقع التي تساعدك على تعلم لعبة الشطرنج، حيث يعمل الموقع على شرح الدروس التعليمة بناء على نظام معتمد عالمياً لتعلم الشطرنج، كما يمكن تعليم الأطفال.

يحتوى الموقع على الكثير من الدورات التعليمية التي تناسب جميع المستويات بما في ذلك المبتدئين، حيث يقدم الموقع هذه الدورات على هيئة ثلاث مستويات، ولا يمكن الدخول للمستوى الثاني دون اكتمال المستوى الأول، يجب العلم أنه بعد الانتهاء من هذه الدورات سوف تحصل على شهادة معتمدة أنك ممارس للعبة الشطرنج.

اقرأ أيضاً: افضل العاب الكمبيوتر الخفيفة

ما هي مميزات موقع chess24؟

يقدم موقع chess24 الكثير من المميزات الرائعة والتي سوف نوضحها في هذا الجزء من المقال، والتي تكون على النحو التالي:

  • الدورات التعليمية: يقدم الموقع الدورات التعليمية التي تساعدك على احتراف لعبة الشطرنج اونلاين، ويجب العلم أنه يتم تطوير هذه الدروس بشكل أسبوعي بحيث يقوم المتدرب بتعلم أهم المهارات الجديدة، كما يوفر قسم خاص بالمصطلحات المستخدمة داخل لعبة الشطرنج.
  • الافتتاحيات: لا يقدم الموقع افتتاحيات خاصة به، ولكن يوجد الموقع chess24 لموقع chessable لتعلم أهم الافتتاحيات التي يقدمها.
  • سلسلة الفيديوهات: يعمل الموقع بشكل مستمر على إنشاء فيديوهات بشكل مستمر تسهتدف جميع المستويات وتم تسجيل هذه الفيديوهات مع أشهر لاعبي الشطرنج على مستوى العالم، ويجب العلم أن هذه الخدمة تكون مدفوعة.
  • الكتب: يقدم chess24 الكثير من الكتب التعليمية التي تساعدك على إتقان مهارات مختلفة للعبة الشطرنج، ويجب العلم أن هذه الكتب متاح معها فيديوهات تعليمية لتنفيذ أهم المهارات.
  • التدرب على التكتيكات: هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يوفرها الموقع لك، حيث يعمل الموقع على توفير مدرب يقوم بشرح أهم التكتيكات التي يمكن تنفيذها وبالتالي يضمن لك هذا الفوز في المباريات.
  • تحليل الأداء: من خلال هذا القسم يمكن التعرف على الأداء الخاص بك أثناء اللعب، كما يحلل الموقع نقاط القوة ونقاط الضعف بحيث يمكن التدرب مرة أخرى على نقاط الضعف.
  • المتدربين: يحتوى الموقع على صفحة مخصصة بالمتدربين، ويمكن التواصل معهم بسهولة بحيث يمكن اكتساب ثقافات مختلفة.

كيفية الانتقال إلى موقع chess24

يمكنك الانتقال الآن لموقع chess24 والاستمتاع بجميع المميزات التي يقدمها الموقع، من حيث الدورات التعليمية أو دروس التكتيكات التي يتم شرحها بسهولة من خلال الفيديو أو من خلال الكتب، يمكنك الانتقال للموقع الان من خلال هذا الرابط

5. موقع ChessClub

شطرنج اون لاين

موقع ChessClub حصل على تقييمات رائعة بشأن تعليم لعبة الشطرنج، وعلى الرغم من أن الإشتراك في هذا الموقع يكون مدفوع إلا أنه يعتبر من افضل المواقع التي تساعد جميع متعلمين الشطرنج من إتقان هذه المهارات بسهولة.

يمكن اللعب مع الأصدقاء من جميع أنحاء العالم وذلك بناء على المستوى التعلمي المتواجد أنت به، ويقوم الموقع بتحديد أفضل اللاعبين في المستوى الخاص بك، كما يمكنك التكلم معهم بسهولة والتعلم من خبراتهم.

اقرأ أيضاً: تحميل لعبة بيس Pes 2021 مجاناً

ما هي مميزات موقع ChessClub؟

يشتهر الموقع بأنه أفضل موقع يحتوي على مدرسين على درجة كبيرة من الاحترافية، حيث يقوموا بتعلم المتدربين بحيث يوصلوا لمرحلة الاحترافية، والعديد من المميزات الأخرى والتي تكون على النحو التالي:

  • الدورات التعليمية: يقدم الموقع الكثير من الدورات التعليمية التي تساعدك على إتقان لعبة الشطرنج، كما يقدم دليل كامل لتدريب المتعلمين بما يناسب مستوياتهم، كما يقدم لك الموقع الدروس التعليمية على هيئة فيديوهات وبعد الانتهاء من الدروس يمكنك بدء اختبار نفسك على المهارات التي قمت بعملها.
  • التكتيكات: يوفر الموقع أكثر من 100 ألف تكتيك وألغاز تساعدك على إتقان مهارات خاصة بلعبة الشطرنج.
  • الاشتراك بالبطولات: يساعدك الموقع على الاشتراك في البطولات الدولية أو العالمية وذلك بعد إجراء بعض الإختبارات التي تساعدك على إتقان مهارات مختلفة.
  • واجهة الموقع: يتميز الموقع بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وتساعد جميع المستخدمين من اتقان المهارات الخاصة بلعبة الشطرنج.

كيفية الانتقال إلى موقع ChessClub

يمكنك تعلم جميع مهارات الشطرنج بسهولة من خلال موقع ChessClub الرسمي، ويكون ذلك من خلال هذا الرابط

افضل لعبة شطرنج اون لاين للهاتف

قد وضحنا افضل لعبة شطرنج اون لاين للكمبيوتر، كما وضحنا أفضل المميزات التي يمكن الحصول عليها من خلال مواقع الشطرنج، فيما يلي سوف نوضح افضل لعبة شطرنج يمكن تحميلها على الهاتف وأهم مميزات هذه الألعاب، وتكون على النحو التالي:

1. لعبة شطرنج Real Chess

لعبة شطرنج Real Chess

لعبة Real Chess أفضل لعبة شطرنج، حيث تحتوي اللعبة على الكثير من المميزات الغير متوفرة في الالعاب الأخرى، حيث يمكن اللعب مع الآخرين عبر الإنترنت، وتحتوي اللعبة على أكثر من مليون مستخدم يقوموا بلعب لعبة شطرنج يومياً.

معلومات عن برنامج Real Chess للاندرويد:

  • حجم التطبيق: 34 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • عدد مرات التحميل: +10 مليون عملية تحميل.
  • متطلبات التطبيق: 4.4 والإصدارات الأحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.3 من 5

معلومات عن برنامج Real Chess للايفون:

  • حجم التطبيق: 106.9 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • متطلبات التطبيق: يتطلب iOS 11.0 أو أحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.1 من 5.

ما هي مميزات تطبيق Real Chess؟

لعبة شطرنج Real Chess تحتوي على الكثير من المميزات الرائعة التي يحتاج إليها المستخدمين، والتي جعلت التطبيق من أهم التطبيقات بين لاعبين لعبة الشطرنج، وتكون المميزات على النحو التالي:

  • ثلاثية الأبعاد: التطبيق يتميز باحتوائه على رسومات ثلاثية الأبعاد وجميع قطع الشطرنج تكون ثلاثية الأبعاد وهذا يعطي اللاعب شعور أفضل أثناء اللعب.
  • ميزة الدردشة: أثناء اللعب يمكن التواصل مع الأخرين عن طريق الصوت أو الفيديو، وهذه من المميزات الرائعة الغير متوفرة في التطبيقات الأخرى.
  • اللعب مع الآخرين: تحتوي اللعبة على أكثر من 1 مليون مشترك فيمكن اللعب مع اى أشخاص من جميع أنحاء العالم وبالتالي اكتساب خبرات أثناء لعب الشطرنج.
  • المدونة: يحتوي التطبيق على مدونة وذلك لتقديم أفضل المواضيع التى تساعد الجميع على اكتساب مهارات مختلفة.
  • الكورسات: يقدم التطبيق العديد من الكورسات المتوفرة على الإنترنت، ولكنها تحقق فائدة كبيرة جداً للمتعلمين.
  • الوضع الأفقي: يمكن اللعب والهاتف في الوضع الأفقي أو الوضع الرأسي.
  • الذكاء الاصطناعي: يقدم التطبيق ميزة اللعب مع الأخرين أو اللعب مع الكمبيوتر، ويجب العلم أن التطبيق يدعم تقنية الذكاء الاصطناعي.

كيفية تحميل تطبيق Real Chess

يمكن تحميل تطبيق Real Chess من خلال متجر جوجل بلاي ومتجر أبل ستور، والتمتع بجميع مميزات التطبيق، ويكون ذلك على النحو التالي:

2. لعبة شطرنج Chess

لعبة شطرنج Chess

تطبيق Chess يعتبر افضل لعبة شطرنج مجانية، حيث تتميز اللعبة بأنها تحتوي على العديد من المستويات التي تناسب المستوى الخاص بك، بمعني أنك إذا كنت مبتدئ فيمكن اختيار خيار المبتدئ عند بدء مباراة، وإذا كنت محترف أو متقدم فيمكنك اللعب مع المستوى المتقدم في اللعبة والتي تعتمد بشكل أساسي على تقنية الذكاء الاصطناعي.

تتميز لعبة شطرنج Chess بأنها من أشهر ألعاب الشطرنج ثلاثية الأبعاد والتي تكون مجانية، وتدعم اللعبة تقنية الذكاء الاصطناعي في حالة كنت تلعب مع النظام، كما يمكنك اللعب مع الآخرين عبر الإنترنت.

معلومات عن برنامج Chess للاندرويد:

  • حجم التطبيق: 40 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • عدد مرات التحميل: +100 مليون عملية تحميل.
  • متطلبات التطبيق: 4.4 والإصدارات الأحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.4 من 5

ما هي مميزات لعبة Chess؟

تقدم لعبة شطرنج Chess العديد من المميزات التي جعلت اللعبة من أشهر ألعاب الشطرنج بعدد تحميلات تجاوز 100 مليون عملية تحميل، وتكون هذه المميزات على النحو التالي:

  • اللعب مع الآخرين: يساعدك التطبيق على اللعب مع الأخرين سواء كان من الإنترنت أو يمكن مشاركة رابط المباراة مع الأصدقاء.
  • الدروس التعليمية: يقدم التطبيق الكثير من الدروس التعليمية التي تساعدك على احتراف لعبة الشطرنج، وعلى الرغم من أن الدروس ليست كبيرة نوعاً ما إلا أنها كفيلة لزيادة خبرتك في اللعبة.
  • التكتيكات والفتحات: من أهم النقاط التي يساعدك التطبيق عليها هو تعلم الافتتاحيات في الشطرنج، كما يساعدك على تطبيق بشكل عملي وهذا ما جعل التطبيق يصنف بأنه أفضل لعبة شطرنج لعام 2021.
  • سهولة الاستخدام: التطبيق سهل الاستخدام ويمكن لجميع المستخدمين من استخدامه مع اختلاف الفئات العمرية.
  • نظام التشغيل: يتوفر التطبيق على متجر جوجل بلاي فيعمل التطبيق على نظام التشغيل اندرويد فقط.
  • قسم القواعد: يوجد قسم مخصص داخل التطبيق يحتوي على القواعد المتبعة عند لعب لعبة شطرنج.
  • ميزة الرجوع: يقدم التطبيق ميزة الرجوع عن الحركة في حالة كنت تلعب مع النظام، وهذا الأمر يساعد على تعلم الحركة وبالتالي اكتساب الخبرة الكافية لذلك.
  • تغيير الرقعة: يقدم الموقع العديد من الرقعات التي يمكن اللعب عليها، وهذه الرقعات من أهم الميزات المتواجدة داخل التطبيق.
  • قواعد اللعبة: تتبع اللعبة جميع القواعد العالمية التي يمكن اللعب بها، ويقوم المطورين بشكل دائم من إضافة الحركات التي يمكن للتطبيق التعرف عليها، وهذا يساعد على الفوز بسهولة في المبارايات في حالة كنت تلعب على الانترنت.
  • الوضع الليلي: يقدم تطبيق Chess ميزة الوضع الليلي وتساعد هذه الميزة على اللعب أكبر قدر ممكن من الوقت بدون إرهاق للعين.
  • الخطة المدفوعة: جميع الميزات داخل التطبيق تكون مجانية، ولكن يحتوي التطبيق على بعض الإعلانات التي قد تمثل بعض الإزعاج للكثير من المستخدمين، فيمكن الاشتراك في الخطة المدفوعة وذلك للتخلص من الإعلانات التي تظهر أثناء استخدام التطبيق.
  • ميزة كاشف الحركة: هذه الميزة يتم تفعليها في حالة كنت تستخدم التطبيق في الوضع الآلي، حيث يسمح لك التطبيق بالكشف عن أفضل الحركات التي يجب اتباعها للفوز في المباراة، ويجب العلم أن كاشف الحركة لا يقوم باقتراح الحركة بشكل فعال في كل مرة يتم استخدامها به، فيجب الاعتماد بشكل كبير على المهارات الخاصة والتعلم.

كيفية تحميل لعبة Chess

يمكن تحميل لعبة Chess من خلال متجر جوجل بلاي فقط، ويجب العلم أن التطبيق غير متوفر لنظام التشغيل ايفون، حصل التطبيق على عدد تحميلات تجاوز 100 مليون علمية تحميل وهذا بفضل المميزات الرائعة التي يقدمها والتي تكون بشكل مجاني تماماً، ولتحميل التطبيق يكون على النحو التالي:

3. لعبة شطرنج Chess Live

لعبة شطرنج Chess Live

تطبيق Chess Live من أشهر ألعاب الشطرنج التي يفضلها الكثير من المستخدمين، حيث اهتم مطوري التطبيق على جعله كأنه أسطوري بمعنى أنك سوف تحصل على تجربة حقيقة كأنك تخطط للدخول لحلبة اسطورية وترغب في الفوز بها.

تحتوي اللعبة على العديد من المميزات الرائعة مثل اللعب مع النظام الآلي أو اللعب من خلال الإنترنت، كما يمكن اللعب مع الأخرين من خلال الهاتف الخاص بك.

معلومات عن تطبيق Chess Live للاندرويد:

  • حجم التطبيق: 4 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • عدد مرات التحميل: +10 مليون عملية تحميل.
  • متطلبات التطبيق: 4.4 والإصدارات الأحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.0 من 5

معلومات عن تطبيق Chess Live للايفون:

  • حجم التطبيق: 26.8 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • متطلبات التطبيق: يتطلب iOS 8.0 أو أحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.3 من 5.

ما هي مميزات تطبيق Chess Live

يحتوي التطبيق على العديد من الميزات التي تكون غير متوفرة في تطبيقات كثيرة خاصة بلعب الشطرنج، ويجب العلم أن هذه الميزات تكون مجانية تماماً، والتي تكون على النحو التالي:

  • الجرافيك: تتميز اللعبة بجرافيك عالي جداً والذي يكون اسطوري نوعاً ما ويعطي طابع خاص عند استخدام التطبيق، هذا النوع من التصميم تميز به تطبيق Chess Live وهذا ساعد على انتشار التطبيق.
  • تعدد اللاعبين: يوفر بتطبيق لعبة الشطرنج ميزة تعدد اللاعبين، بمعنى أنه يمكن اللعب مع الأخرين من خلال الهاتف الخاص بك، كما يمكن اللعب معهم أيضاً من خلال الإنترنت.
  • ملف شخصي: يوفر لك التطبيق ملف شخصي بإسمك للاحتفاظ بالمستوى الذي وصلت له داخل اللعبة، وهذا يساعدك على التطور بشكل كبير.
  • تعدد المستويات: عمل المطورون على تمكين خاصية الذكاء الاصطناعي داخل اللعبة وهذا ساعد على توفير العديد من المستويات ابتداء من مرحلة المبتدئ وصولاً لمرحلة الاحتراف.
  • ميزة التراجع: في حالة كنت تلعب بمفردك مع النظام الآلي فيمكن الرجوع في الخطوات وتنفيذ لعبة جديدة، وهذا سوف يساعد أيضاً على تمكين مهارات خاصة بلعب الشطرنج.
  • الدروس التعليمية: يقدم التطبيق العديد من الدروس التعليمية التي تساعدك على اتقان مهارة الشطرنج، يجب العلم أن التطبيق يقوم بمشاركة الفيديوهات التعليمية المتواجدة على الإنترنت.
  • الافتتاحيات: يقدم ميزة التدرب على الافتتاحيات بلعبة الشطرنج، حيث يقدم لك التطبيق أكثر من 500 افتتاحية، ويتم تطوير هذا القسم بشكل مستمر.
  • اللعب بالوقت: هذه الميزة متوفرة فقط في تطبيقات العاب الشطرنج الكبيرة فقط، حيث يتم تحديد وقت للعب بحيث يكون المباراة أكثر متعة.
  • سهولة الاستخدام: التطبيق سهل الاستخدام ويمكن لجميع المستخدمين من استخدامه بسهولة مع اختلاف الفئات العمرية.
  • الوضع الليلي: يقدم تطبيق Chess Live ميزة الوضع الليلي ويمكن التغيير فيما بينهم ولن يفقد المستخدم متعته أثناء اللعب.
  • اللعب أونلاين: يمكن اللعب مع الأخرين من خلال الإنترنت بسهولة، حيث يقوم التطبيق باختيار أحد اللاعبين الذين يكونوا في نفس المستوى الخاص بك ثم تبدأ الجولة.

كيفية تحميل تطبيق Chess Live

يمكن تحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي ومتجر أبل ستور، ويمكنك الاستمتاع بجميع مميزات التطبيق ولتحميل التطبيق يكون على النحو التالي:

4. لعبة شطرنج Chess – Play and Learn

لعبة Chess - Play and Learn

تطبيق Chess – Play and Learn من أفضل التطبيقات التي تساعد على تعلم لعبة الشطرنج بسهولة، حيث يحتوي التطبيق على ميزات رائعة غير متوفرة في التطبيقات الأخرى، فهو يحتوي على مكتبة كاملة من الافتتاحيات التي يمكن تعلمها والتي تصل إلى 100 ألف افتتاحية.

يدعم التطبيق التحكم في الرقعات بحيث تظهر على هيئة ثلاثية الأبعاد أو غير ذلك، كما يحتوي على أكثر من 350 ألف لغز يمكن التدريب عليهم جيداً قبل بدء الدخول في البطولات الدولية.

حيث يمكن الاشتراك في البطولات الدولية للشطرنج من خلال التطبيق وهذا الأمر يزيد من شعبيتك داخل التطبيق، حيث يحتوي التطبيق على عدد تحميلات تجاوز 80 مليون علمية تحميل بعدد مستخدمين نشطين يومياً يفوق 5 مليون مستخدم.

اقرأ أيضاً: تنزيل لعبة تلوين للاطفال على الهاتف

معلومات عن تطبيق Chess – Play and Learn للاندرويد:

  • حجم التطبيق: 52 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • عدد مرات التحميل: +80 مليون عملية تحميل.
  • متطلبات التطبيق: 4.4 والإصدارات الأحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.6 من 5

معلومات عن تطبيق Chess – Play and Learn للايفون:

  • حجم التطبيق: 198.3 ميجا بايت.
  • رخصة التطبيق: مجاني.
  • متطلبات التطبيق: يتطلب iOS 11.0 أو أحدث.
  • تقييم البرنامج: 4.8 من 5.

ما هي مميزات برنامج Chess – Play and Learn؟

يعتبر برنامج Chess – Play and Learn من أشهر تطبيقات العاب الشطرنج، حيث أن التطبيق تابع لموقع Chess دوت كوم الرائد في مجال تعلم الشطرنج، فبالتالي يتمتع بمميزات رائعة والتي تكون غير متوفرة في التطبيقات الأخرى والتي تكون على النحو التالي:

  • التكتيكات: يقدم التطبيق الكثير من التكتيكات التي نفذها محترفي لعبة الشطرنج، وهذا سوف يساعدك على الوصول إلى مرحلة الاحترافية بسهولة.
  • سهولة الاستخدام: التطبيق سهل الاستخدام ويمكن لجميع المستخدمين من استخدامه، ويجب العلم أن التطبيق يحتاج إلى تسجيل البيانات الخاصة بك، بمعنى أنه يقوم بإنشاء حساب خاص بك لمتابعة المستوى الخاص بك.
  • متابعة التقدم: يقدم التطبيق ميزة متابعة النشاط الخاص بك، حيث أن التطبيق يعمل على تسجيل جميع المباريات التي قمت بإنشائها ثم يقوم بتحليلها ثم التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف.
  • اللعب مع الآخرين: قد وضحنا من قبل أن عدد مستخدمين التطبيق تجاوز 80 مليون مستخدم وبالتالي هذا الأمر يساعد على اللعب مع الآخرين مع مختلف المستويات.
  • الدروس التعليمية: يقدم التطبيق دورات متخصصة لجميع المستويات عن لعبة الشطرنج، وهذا الأمر سوف يساعد إلى الوصول إلى الاحترافية في حالة كنت مبتدئ.
  • مجانية التطبيق: معظم الأدوات المتواجدة داخل التطبيق تكون مجانية تماماً، ويجب العلم أن بعض الأدوات البسيطة مثل أداة تحليل نقاط الضعف والقوة تكون مدفوعة، الاشتراك الجولد يكون بسيط نوعاً ما.

كيفية تحميل تطبيق Chess – Play and Learn

يمكن تحميل تطبيق Chess – Play and Learn من خلال متجر جوجل بلاي ومتجر أبل ستور، ويكون ذلك من خلال الرابط التالي:

في النهاية، يوجد الكثير من المواقع والتطبيقات التي تساعدك على تعلم واتقان لعبة شطرنج اون لاين، لذلك في هذا المقال قد وضحنا أفضل مواقع وتطبيقات تساعدك على التعلم بسهولة، أيضاً قمنا بتوضيح أهم المميزات وكيفية التحميل على الهاتف المحمول لنظام التشغيل اندرويد وايفون.