كيف تقوم بشراء هاتف ذكي مناسب لاستخدامك واهتماماتك

شراء هاتف ذكي

اختيار هاتف ذكي لك يُعد من الامور المهمة والضرورية ولكي تقوم باختيار الهاتف عليك بالبحث عن بعض الخواص المهمة التي يجب أن تتوفر في هاتفك الذي تود شراءه وسنقوم في هذا المقال بتوفير أفضل مميزات يمكنك استخدامها في هاتفك الذكي وسوف نساعدك على إنفاق أموالك بدون قلق في مقابل الحصول على أهم المميزات المناسبة لك.

كيفية شراء هاتف ذكي How to choose Smartphone؟

قبل قيامك بشراء هاتف ذكي يجب عليك قراءة هذا المقال الذي سيساعدك على معرفة مكونات الهاتف الذكي وكيفية اختيار موبايل بالمواصفات المناسبة لك

ما هي المميزات التي تُفضلها عند اختيار هاتف ذكي؟

قم بتحديد المميزات التي تريدها لهاتفك الذكي من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :-

  1. هل تحتاج إلى شاشة كبيرة في الهاتف؟
  2. هل تبحث عن عمر طويل للبطارية؟
  3. هل تبحث عن أفضل جودة كاميرا؟
  4. هل تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة؟
  5. ما هو نظام التشغيل الذي تحتاجه؟

ستتعرف على كل هذا في المقال بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: تحميل تطبيق ليتجو لإجراء عمليات البيع والشراء للبضاعة من الهاتف.

ما هي أهم المواصفات التي تحتاجها عند اختيار هاتف ذكي؟

الشاشة: لا تنسى أنك ستقضي فترات طويلة في النظر إلى شاشة الهاتف لذلك يجب أن تتأكد من أن شاشة هاتفك ذات حجم مناسب بالإضافة إلى الدقة العالية، وننصحك باستخدام شاشة لا تقل عن 1920×1080 بكسل أو 2160×1080 بكسل، إذا كان الهاتف بدقة 1080 بكسل فسيكون جيد بدرجة كافية.

معالجات الهواتف الذكية
شراء هاتف ذكي

تكون الشاشة بدقة وجودة كبيرة لكنها قد تكون غالية الثمن، لذلك يجب عليك اختيار شاشة مُريحة لعينك من خلال اختيار جودة عالية وألا تقل دقة الشاشة عن 1080 بكسل.

التصميم: يفضل البعض امتلاك هاتف ذا طابع خاص وتصميم مختلف وجذاب، يجذب التصميم الجيد للهاتف البعض على شراء الهواتف واستخدامها، ولابد من الاهتمام يجودة التصنيع التي تم انتاج الهاتف بها.

الهواتف المنتظرة في 2021
شراء هاتف ذكي

كما يجب عليك اختيار المكان المناسب لك لاستخدام بصمة الإصبع حيث يختلف مكان مستشعر البصمة من مكان إلى آخر فيكون في بعض الهواتف في الخلف وفي هواتف أخرى في الأمام فقم بتحديد التصميم المريح لك.

الأداء: يمكنك تحديد أداء الهاتف من خلال عاملين مهمين هما المعالج والرامات

مكونات الهاتف الذكي
اختيار هاتف ذكي
  • أولًا: المعالج هو أكثر الاشياء أهمية عند اختيار هاتف ذكي وكلما كان المعالج حديثًا يكون أفضل من حيث الكفاءة والسرعة ويعتبر أعلى معالج موجود في هواتف الاندرويد هو Qualcomm Snapdragon 888 ويعتبر أسرع وأفضل المعالجات في هواتف الاندرويد كما أن أفضل وأسرع معالج خاص بهواتف الايفون هو Apple A14 Bionic.
اختيار موبايل بالمواصفات
معالجات الهواتف الذكية
  • ثانياً: الرامات يجب أن يكون المقدار الخاص بذاكرة الوصول العشوائي 4 جيجا رام فأكثر، فلا ننصح بأقل من ذلك بالأخص في هواتف الاندرويد حيث أن أجهزة أبل تتعامل بشكل مختلف مع الرامات فلا تحتاج إلى قدر كبير من الذاكرة العشوائية حيث أن هواتف الآيفون التي تحتوي على 2 جيجا رام تكون جيدة في الاستعمال بعكس هواتف الاندرويد الذي يجب أن لا يقل حجم الرامات عن 4 جيجا رام لكي يعمل بشكل جيد. 
ذواكر الهواتف الذكية
شراء هاتف ذكي

الكاميرا: خلال السنوات القليلة الماضية اهتمت الشركات المصنعة للهواتف الذكية بالكاميرا بشكل كبير، وقد يكون اختيار كاميرا الهاتف أمر محير لذلك ننصحك عند اختيار هاتف ذكي يجب أن تهتم بدقة الكاميرا الأمامية والخلفية للموبايل، ويجب أن لا تقل دقة الكاميرا الخلفية عن 48 ميجا بكسل والأمامية عن 16 ميجا بكسل، حتى تتمكن من التصوير بدقة عالية الجودة.

كاميرات الهواتف الذكية
كاميرات الهواتف الذكية

التخزين: في الأوقات الماضية كانت تأتي الهواتف بذاكرة تخزين 16 جيجا وتجد أن مساحة النظام تأخذ 10 جيجا أو أكثر أما الآن فقد تصل مساحة تخزين الهاتف إلى 256 جيجا ولكن تكون بسعر باهظ الثمن ننصحك بتحديد مساحة تخزين لا تقل عن 64 جيجا بايت لكي تستمع باستخدام العديد من الألعاب والتطبيقات بكل سهولة، كما أن هناك هواتف تدعم بطاقة ذاكرة خارجية وقد تصل إلى 128 جيجا وأكثر.

اختيار هاتف ذكي
ذواكر الهواتف الذكية

عمر البطارية: احرص أثناء اختيار هاتف ذكي على أن تكون بطارية هاتفك ذات عمر طويل وأن لا تقل عن 3500 مللي أمبير.

شراء هاتف ذكي
بطاريات الهواتف الذكية

المتانة: يجب عليك أن تتأكد عند اختيار هاتف ذكي من قوة هاتفك واحتماله الصدمات التي قد تحدث أثناء قيامك باستخدامه، فننصحك بعدم بشراء هاتف مكوناته معظمها زجاجية فإن عمر الهاتف في هذه الحالة لن يدوم معك طويلاً، أما إذا كنت لا تحب استخدام المعدن أو البلاستيك فيمكنك استخدام الزجاج ولكن مع الحفاظ عليه جيدًا.

لماذا نقوم باختيار هاتف ذكي متطور بعناية عند شرائه؟ 

  • الاتصال بالإنترنت: يُمكنك اختيار هاتف ذكي جيد من الاتصال بالإنترنت والتواصل مع العالم الخارجي ومعرفة كافة الأحداث التي تدور على الساحة العالمية و العربية.
  • تخزين الملفات: قيامك بشراء هاتف ذكي ذو مواصفات تخزينية عالية يغنيك عن الحاسوب حيث تستطيع أن تحتفظ بكل ما تريد من صور وفيديوهات وأكثر على هاتفك دون الرجوع إلى الحاسوب.
  • ِتطور الهاتف الذكي: فكلما كان الهاتف متطورًا، كلما وفر لك استخدمًا أفضل وأسرع من الهواتف القديمة.ِ
  • تصفح التطبيقات:ِ إمكانية تحميل عدد كبير من التطبيقات على هاتفك الذكي إذا قمت بشراء هاتف ذكي ذو مواصفات عالية، فيُمكنك من تحميل عدد كبير من التطبيقات واستخدامها. 
  • كاميرات الهواتف الذكية:ِ عند شراء هاتف ذكي و قيامك باختيار كاميرا ذات دقة عالية، قد تغنيك عن أي كاميرا تصوير خارجية حيث توفر لك دقة عالية في تسجيل الفيديوهات وفي التقاط الصور.

أشياء يجب أن تحذر منها عند شراء هاتف ذكي واختياره؟

  • الإعلانات: لا تنساق وراء الإعلانات الجذابة التي تقوم بها شركات المحمول من خلال إنشاء إعلان لهاتف محدد من خلال عرض مميزاته فقط، لذلك يجب عليك البحث عن الهاتف جيدًا في الانترنت ويساعدك هذا المقال على اختيار الهاتف المناسب لك.
  • الثمن الغالي: لا تنخدع وراء الثمن فمن المحتمل أن يكون الهاتف بسعر باهظ الثمن لكنه يحتوي على مميزات قليلة مقارنة بهاتف أقل في السعر ويحتوي على مميزات أكثر فيجب عليك معرفة السعر المناسب لك والبحث عن أكثر الهواتف التي تتوفر بهذا السعر مع مراعاة مميزات كل هاتف على حدى لكي تستطيع اختيار الهاتف المناسب.
  • التسرُع: لا تتسرع في شراء هاتف ذكي فيجب عليك البحث جيدًا عن هواتف منافسة لكي تستطيع أن تحكم من خلال مقارنة الهواتف مع بعضها، واختر ما يتناسب معك من حيث المميزات وما هو الهاتف الذي يحتوي على سعر أفضل بالنسبة لك.
  •  تجربة الهاتف: بعد اختيار هاتفك الذكي قم بالذهاب إلى فرع الشركة الخاص بالهاتف وتجربة الهاتف على النسخة التجريبية التي توفرها لك الشركة قبل الشراء وتأكد من مميزات الهاتف و تجربتها بالتفصيل، بعد التأكد من مناسبة الهاتف لك، فقم بشراء ذلك الهاتف.
  • أحدث الهواتف: عند قيامك بشراء هاتف ذكي لا تعتمد على أحدث شيء فقط، فتبحث مثلا عن الهواتف المنتظرة في 2022 فقط بل قد تجد في الإصدارات القديمة من الهواتف ما يتناسب مع إمكانياتك المادية، وكذلك المميزات التي تريدها في الهاتف الخاص بك.
  • الماركات العالمية: عند قيامك بشراء هاتف ذكي لا تعتمد على الماركات العالمية المشهورة فقط مثل سامسونج، حيث يمكنك أن تجد هاتف بنفس المميزات والامكانيات بسعر أرخص في شركات أخرى مثل هواتف شاومي.
  • أحدث الإصدارات: لا تقوم عند اختيار هاتفك الذكي بشراء أحدث الهواتف الذكية عقب إصدارها مباشرة، لأنك في تلك الحالة لن تعرف عيوب تلك الهواتف، لأنه لم يستخدمها أحد بالإضافة إلى ثمنها المبالغ فيه.

في النهاية لكي تستطيع اختيار هاتف ذكي يجب عليك أن تحدد ما الذي تريده من الهاتف هل تريد هاتف حديث من أجل التطوير فقط، لتواكب تطورات التكنولوجيا أم لاستخدامه للقيام بعملك، بعد ذلك قم بالبحث عن الهواتف في المتاجر وعلى الانترنت وفي الأماكن التي تثق فيها، بعد الاستقرار على الهاتف المناسب لك ومعرفة مكونات الهاتف الذكي وإمكانياتك المادية التي تتناسب مع ذلك الهاتف الذي قمت باختياره قم بشراء هاتف ذكي.


اقرأ أيضاً: كيفية تحميل برنامج نون للتسوق لشراء هاتف ذكى.