تطبيق يسرق أموال المصريين تجاوزت 10 مليون جنيه

تطبيق يسرق أموال المصريين

تطبيق وايت ساندز من التطبيقات التي جذبت اهتمام الكثير من الأشخاص، وهذا التطبيق يعتبر عملية احتيال جديدة يشهدها المصريين، حيث تعتمد فكرة عمله على نوع مشهور باسم مخطط Ponzi ويعتبر هذا النوع تم تطبيقه على أشهر عمليات الاحتيال في التاريخ.

حيث شارك في تطبيق وايت ساندز الملايين من المصريين واشتهر التطبيق بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي، ومن العوامل التي ساعدت على انتشار التطبيق هي العمولة التي يقدمها التطبيق مقابل اشتراك الأفراد بواسطة فرد آخر، واستحوذ التطبيق على ملايين الأموال في وقت قليل جداً.

فكرة تطبيق وايت ساندز

يقول أحد ضحايا التطبيق، أنه استثمر في التطبيق 5000 جنيه، وقد رشحه له أحد أقاربه، واتضح من فكرة التطبيق أنه يمكن من خلاله كسب الأموال عن طريق فترات زمنية قصيرة، ويقول ايضاً على الرغم من أنني كنت متردد في بداية الأمر في الاشتراك في التطبيق، لكن بعد اشتراكي وخلال 4 أسابيع قد حصلت على أرباح 3000 جنيه مصري.

بعد أقل من شهر تقريباً اختفى تطبيق وايت ساندز بشكل نهائي من جميع الصفحات، والغريب في الأمر أن الكثير من الفيديوهات بدأت في الانتشار على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، واتضح من الأمر أن الكثير من مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي قد تعرضوا لعمليات احتيال أيضاً.

تم رفع الكثير من القضايا إلى النيابة العامة، وتم تكفل النيابة المالية العامة بهذا الأمر، وطلبوا من جميع ضحايا عملية الاحتيال الانتظار حتى اكتمال التحقيق، واتضح أن شركة White Sands لم يتم اتهامها بقضية واحدة، ولكن قد قامت بالعديد من العمليات الاحتيالية في نفس الوقت.

فقر الناس بمعلوماتهم عن التكنولوجيا بالإضافة إلى الجشع، من أهم الأمور التي ساعدت على انتشار تطبيق White Sands وسهلت المخطط الذين يعملون عليه.

لم يكن هذا النوع من التطبيقات هو الأول من نوعه، ولكن تطبيق White Sands قام بإشهاره الكثير من المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد التخطيط جيداً لسرقة أموال الملايين.

ما هو مخطط بونزي؟

مخطط بونزي هو أحد المخططات الاحتيالية المشهورة التي يوجد لها أكثر من أسلوب، جميعها تعتمد على نفس الفكرة تقريباً وهي الحصول على عائد كبير مقابل الاستثمار بمبلغ مالي محدد، وذلك مقابل مخاطر أقل أو منعدمة.

من أهم النقاط التي تعتمد عليها فكرة بونزي أيضاً هي منع المستخدمين من استخدام الأموال خلال وقت محدد، أو سحب الأموال على حسابات بنكية محددة من خلال إضافة وسائل دفع محددة جداً.

بناء على التقرير فإن White Sands عبارة عن مخطط بونزي دولي، بمعنى أنه تم إنشاء بعض التطبيقات تحمل نفس الفكرة ولكن بأسماء مختلفة، الأول باليمن ويحمل التطبيق اسم Super Likee والأخر في الهند وهولندا وإيطاليا ويحمل التطبيق اسم New Life 7، وعلى الرغم من اختلاف أسماء التطبيقات، إلا أنها أفكار هذه التطبيقات طريق تفاعل العاملين على التطبيق ممنهجة.

وفقاً لما قالة المحامي المصري محمد الغزالي جميع أموال المستخدمين تم تحويلها للخارج عن طريق العملات الرقمية، حيث تم استخدام محافظ فودافون كاش في إنشاء فيزا رقمية ثم شراء العملات الرقمية من خلال أحد المنصات.

أوضحت شركة فودافون أن لديها حصة كبيرة من سوق المحافظ الرقمية، وأن وجود بعض الشكاوى من بين ملايين الشكاوي هذا أمر طبيعي، ولكن في العموم تعمل الشركة على مراجعة جميع شكاوي العملاء.

قال أحد المتخصصين في الأمن المعلوماتي أن تصميم الموقع بالبيانات التي يقدمها هي عبارة عن نسخة يمكن شراؤها من الإنترنت، بمعنى أن نسخة الموقع متاحة على الإنترنت ويمكن للأشخاص من شرائها.

بناء على جريدة الأهرام، فإن موقع وتطبيق White Sands تابع لموقع أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية وهو Omnicom وهو أحد مواقع التسويق الإلكتروني ولكن لم يتم التحقق من هذا الأمر.

كيف أقنع تطبيق وايت ساندز الضحايا؟

بناء لما تم رصده، فإن تطبيق وايت ساندز يقدم خطتين الأولى بأرباح 15% من قيمة المبلغ المالي الذي يتم استثماره بالإضافة إلى 5% من نسبة الإحالات، بالنسبة للخطة الثانية فتكون 9% من نسبة الأرباح، وتعتمد النسبة على حجم الأموال التي يتم استثمارها.

من ضمن المهام التي يطلبها التطبيق من المستخدمين هو التفاعل مع فيديوهات محددة بالإعجاب أو التعليقات، وذلك لضمان انتشار الفيديوهات الخاصة بهم.

في النهاية، يوجد الكثير من التطبيقات الممنهجة بنفس الفكرة مثل تطبيق Lucky Deal وتطبيق You Shop وتطبيق Golden Rush وغيرها من التطبيقات، في العموم يجب الانتباه جيداً عند الاستثمار بالأموال الخاصة بك.