سياسي روسي يسعى لمنع استخدام WhatsApp في روسيا

منع استخدام WhatsApp

قامت روسيا بتعليق العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي وذلك نتيجة القيود التي قامت بها شركة ميتا، بالوقت الذي تحاول فيه روسيا الابتعاد عن التطبيقات والتكنولوجيا الغربية قام أحد المسؤولين الروس بأمر المؤسسات الحكومية التوقف منع استخدام WhatsApp.

قامت روسيا بتوجيه الحكم على تطبيق واتساب بكونه مذنب بالعديد من النشاطات الإرهابية المتطرفة لذلك قامت شركة Rosfinmonitoring بوضع التطبيق في قائمة التطبيقات المتطرفة التي تدعم الإرهاب، لم يشهد محامي شركة ميتا أن التطبيق متورطاً حقاً في أي من الأعمال الإرهابية التي تدفع إلى التطرف.

علق أنطون جوريلكين وهو الرئيس المسؤول عن لجنة سياسة المعلومات بروسيا بأنه سيتم حظر تطبيق واتساب من الاستخدام فوق الأراضي الروسية لفترة طويلة، كما علق أيضاً على تطبيق تلجرام بأنه من المهم الآن تنفيذ إجراءات الحظر الكامل على تطبيق واتساب ويجب على كافة الموظفين الروس التوقف عن استخدام هذا التطبيق.

أشار أيضاً أنه ليس من المهم أن يكون هناك بديلاً لهذا التطبيق ولكن المهم هو ألا يتم استخدام أي من التطبيقات التابعة لشركة تعمل في حرب المعلومات ضد الأمة الروسية وبالإضافة إلى أن هذه الشركة مدرجة بالفعل داخل قوائم الإرهاب الروسية.

أشارت الدولة الروسية بأنها تعاني حقاً من نقص كبير في صناعة الإلكترونيات لذلك قامت موسكو بتعزيز صناعة التكنولوجيا من خلال توفير العديد من الإعفاءات الضريبية وهذا نتيجة لما قامت به العديد من الشركات الأجنبية من ترك الأراضي الروسية.

تحدث نائب وزير الصناعة أيضاً بضرورة استبدال شركات الاتصال الأجنبية بشركات تابعة للدولة الروسية من أجل تحقيق الاستقلال التقني داخل الدولة لذلك يجب على المطورين الروس العمل على هذا الأمر بشكل سريع.