واتس اب تكتشف ثغرة أمنية تهدد بيانات المستخدمين

ثغرة أمنية تهدد بيانات المستخدمين

تعتبر شركة ميتا من أكبر الشركات التي تساعد على حماية المستخدمين من الهجمات الإلكترونية أو الجهات السيبرانية، لذلك تحرص بشكل كبير على اكتشاف الثغرات المتواجدة داخل أنظمة التطبيقات الخاصة بها مثل واتس اب وانستجرام وفيس بوك وغيرها الكثير.

من ناحية أخرى تعمل الشركة على إضافة الكثير من المميزات الرائعة داخل جميع التطبيقات وبالأخص تطبيق الواتس اب، حيث قامت الفترة السابقة بطرح الكثير من المميزات التي ساعدت المستخدمين على استخدام التطبيق بسهولة.

ثغرة أمنية تهدد بيانات المستخدمين

تعمل الآن شركة واتس اب على حل مشكلة متعلقة بحماية المستخدمين، حيث تم اكتشاف العديد من الثغرات الأمنية داخل واتس اب ومن المتوقع أنه قد يتم الوصول إلى بيانات المستخدمين، حيث قام بعض المتخصصين بنشر هذه الثغرات الأمنية قبل عدة أيام، وبالفعل حاول بعض المتحايلين اختراق بيانات المستخدمين ولكنهم لم يستطيعوا فعل ذلك، حيث قامت الشركة بمنعهم من الاختراق.

بعد ذلك، قامت الشركة بالإعلان عن المشكلة التي تعرض لها واتس اب، وأوضحت أنه تم منع المخترق من الوصول لبيانات المستخدمين، ووضحت أنه هذه الثغرة الأمنية منعت أيضاً من تثبيت بعض الإصدارات القديمة لواتس اب على الهواتف، بمعنى أنه في حالة كنت تحتاج إلى تثبيت إصدار قديم داخل تطبيق واتس اب، فلن يتم تثبيته بالإضافة أنه في حالة تم التثبيت فقد كنت معرض للاختراق.

أوضحت الشركة أن بعض المخترقين حاولوا الوصول إلى بيانات المستخدمين عن طريق ما يعرف باسم integer overflow وذلك في إصدار واتس اب v2.22.16.12 Business for Android أيضا إصدار v2.22.16.12 ، iOS وإصدار v2.22.16.12، ويشير التقرير من شركة ميتا أنه في حالة تم اختراق أحد المستخدمين فسوف يتم السيطرة على الجهاز الخاص به، ويمكن للمخترق من تثبيت بعض البرمجيات الخبيثة بسهولة.

أوضحت الشركة أن بعض هذه الإختراقات بسبب تثبيت بعض البرامج الضارة على الهواتف والتي تهدف إلى السيطرة على جميع تطبيقات الجهاز مثل الواتس اب وغيره وتم تسمية الثغرة بإسم CVE-2022-36934 مع درجة خطورة 9.8 من 10 وذلك على مقياس CVE.

لم تكتفي شركة ميتا بإخطار هذه الثغرة فقط ولكنها وضحت أنها كشفت عن ثغرة أخرى، والتى تكون متعلقة بملف الفيديو، حيث أنه كان من الممكن اختراق الهاتف الخاص بك من خلال مكالمات الفيديو، وتم تصحيح هذه الثغرات من واتس اب.

وضحت أيضاً أنها سوف تعمل على توفير ميزة جديدة متعلقة بمكالمات الفيديو، والتي من خلالها يمكن لجميع المستخدمين من إنشاء رابط مخصص للمكالمات الفيديو، ويمكن مشاركة هذا الرابط مع الآخرين، سوف يكون الأمر شبيه لحد كبير بميزة مشاركة الروابط داخل تطبيق زوم وذلك بهدف الدخول في مكالمة جماعية، ووضحت الشركة أن هذه الميزة إنطلاقاً من الدردشة الجماعية التي تم توفيرها في عام 2020.

لم تعلن الشركة متى سوف توفر ميزة الرابط للدردشة الجماعية، ولكن من المتوقع أن يتم توفير هذه الميزة قريباً وسوف يتم توفيرها لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم سواء كانوا لأنظمة التشغيل أندرويد وأيفون.

ميزات سابقة وفرتها شركة ميتا

كما وضحنا أن شركة ميتا تقدم الكثير من المميزات داخل التطبيقات، حيث عملت الشركة على تقديم الكثير من المميزات الرائعة خلال الربع الأخير لهذا العام، والتي ساعدت على رضا المستخدمين عن واتس اب، وذلك بعد اتهامه بأنه يعمل على سحب البيانات وتتبع سلوك المستخدمين، ومن بين هذه المميزات:

1. ميزة إخفاء رقم الهاتف: من أشهر الميزات التي أعلنت عنها الشركة والتي من المتوقع أن يتم توفيرها قريباً، حيث أنه عند تمكين هذه الميزة فسوف تتيح للمستخدمين إخفاء رقم الهاتف الخاص بهم بشكل نهائي، ولن يظهر للمستخدمين الآخرين أو الشركات التي تسعى إلى الحصول على رقم الهاتف.

2. ميزة المجتمعات: هذه الميزة تم توفيرها في بعض الأماكن فقط مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ولم يتم توفيرها على مستوى العالم، وهذه الميزة سوف تساعد أصحاب المجموعات في الواتس اب من تكوين لهم مجتمع واحد، وعند نشر عليه المنشورات أو الإعلانات فسوف تستلمها جميع الجروبات في نفس الوقت، من ناحية أخرى سوف يتم التحكم في إعدادات جميع الجروبات من مجموعة واحدة.

بناء لما تم الإعلان عنه في ميزة المجتمع فإن المجتمع الواحد سوف يصل إلى عدد مستخدمين لا تجاوز 500 عضو وعدد المجموعات سوف تكون 10 فقط.