تعرف على كافة التطبيقات التي قتلتها جوجل على مر السنين

التطبيقات التي قتلتها جوجل

هناك مجموعة من التطبيقات التي قتلتها جوجل على مر السنين والتي كان من بينها تطبيق Google+ و google apps و google news بالرغم من أن كافة التطبيقات التي تنتجها شركة جوجل كانت تحقق نجاحاً كبيراَ جداً.

ما هي التطبيقات التي قتلتها جوجل على مر السنين؟

1. تطبيق Google Plus

التطبيقات التي قتلتها جوجل

دعنا في البداية نتحدث عن تطبيق Google Plus الذي قامت شركة جوجل بإطلاقه من أجل خوض المنافسة مع التطبيقات الاجتماعية الأخرى مثل تطبيق فيس بوك المعروف، قد حقق تطبيق جوجل بلاس اكتساب عدداً كبيراً من المستخدمين وكان ذلك بفضل أن كافة الأشخاص الذين لديهم حساب جيميل انتهت مسيرتهم في ملف تعريف جوجل بلس.

بالرغم من اهتمام جوجل بهذا التطبيق ومنحه الكثير من المميزات فلقد تم إيقاف التطبيق في 2019 لعدة أسباب حيث كان من بينها المخاوف التي شعر بها المستخدم من المخاطر الأمنية وهذا بسبب الاختراق الأمني الذي حدث ونتج عنه اختراق أكثر من 500000 مستخدم كان هناك سبب آخر أدى إلى إيقاف هذا التطبيق وهو انخفاض مشاركة المستخدم للتطبيق مما جعل التطبيق لم يكن في المنافسة مع تطبيقات التواصل الاجتماعي العملاقة مثل تطبيق فيس بوك.

لم يكن جوجل بلس هو الشبكة الوحيدة التي أنشأتها جوجل من الشبكات الاجتماعية حيث كان هناك تطبيق Google Buzz والذي قامت جوجل بإطلاقه في عام 2010 ولكنه لم يدوم لفترة طويلة وقامت الشركة بوقفه في عام 2011 نتيجة بعض المخاوف التي شعر بها المستخدم باتجاه الخصوصية.

2. تطبيق Orkut

التطبيقات التي قتلتها جوجل

قامت شركة جوجل في عام 2004 بإطلاق تطبيق Orkut والذي كان حينها من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث كان يتمتع بشهرة كبيرة جداً بين مستخدمي الإنترنت حيث كان يستخدمه عدداً كبيراً جداً من سكان البرازيل والهند، قامت شركة جوجل في عام 2014 وبعد مرور 10 أعوام من موعد إطلاق تطبيق Orkut بالإعلان بوقفها تطبيق Orkut من أجل تطبيق جوجل بلس.

3. تطبيق Wave

تطبيق Wave

عملت شركة جوجل على تطوير تطبيق Wave بالتعاون مع Apache Software Foundation وهذا ما ساعد التطبيق في الحصول على أفضل المميزات مثل أن التطبيق يتمتع بميزة المراسلة الفورية، كما أنه يُمكنك عند استخدام التطبيق أن ترى خاصية صديقك يكتب الآن والتي من خلالها يتم إخبارك بأن صديقك في الدردشة يعمل على كتابة رسالة لك في الوقت الحالي.

استطاع تطبيق جوجل Wave أن يحصل على أكثر من 100000 مستخدم وكان هذا للإصدار الأول من التطبيق فقط ولكن بالرغم من ذلك قامت شركة جوجل في عام 2010 بالإعلان عن خطتها لوقف تطبيق جوجل Wave ولكنها قامت بتسليم التطبيق إلى شركة Apache Software Foundation والتي أصبح اسمها الآن Apache Wave ولكنها لم تستطيع الخروج إلى ساحة ميدان التطبيقات وتم إيقافها في عام 2018.

4. تطبيق iGoogle

التطبيقات التي قتلتها جوجل

قامت شركة جوجل بإطلاق تطبيق iGoogle وكان ذلك في عام 2005 ولكن هذا التطبيق كان يتمتع بشئ دون باقية التطبيقات وهو أنه عبارة عن صفحة تم تخصيصها لبحث جوجل والتي يُمكن للمستخدم تخصيصها وجعلها تبدو على حسب تفضيلاتهم، لكن سرعان ما قامت شركة جوجل بالإعلان عن رغبتها في وقف هذا التطبيق في عام 2008 بالرغم من الشعبية الكبيرة التي استطاع التطبيق أن يحققها حيث قام أكثر من 20% من مستخدمي صفحات جوجل من أجل البحث من خلالها باستخدام صفحة تطبيق iGoogle في عملية البحث.

كان هناك مجموعة من مسببات إيقاف هذا التطبيق والتي كان من أهمها هو التطور الكبير والغير متوقع للعديد من تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة.

5. تطبيق Google Reader

تطبيق Google Reader

عمل الفريق العامل في Google Labs على تطوير تطبيق قارئ جوجل والذي كان عبارة عن مميزات RSS مما ساعد التطبيق في الحصول على اعجاب عدداً كبيراً جداً من المعجبين في كافة أنحاء العالم بفضل ما يقدمه أيضاً من طرق جيدة في عرض الأخبار والعديد من المعلومات التي تدور حول العالم.

بالرغم أن تطبيق قارئ جوجل تم إطلاقه في عام 2005 وقد حصل بالفعل على عدداً كبيراً من المستخدمين حول العالم إلا أن شركة جوجل قررت وقف هذا التطبيق في عام 2013 وكانت تعليقها حول اتخاذها لهذا القرار هو أن هناك عدداً قليلاً جداً فقط يستخدمون هذا التطبيق.

6. مساحات جوجل

تم إطلاق تطبيق مساحات جوجل حتى يكون منافساً لتطبيق Slack والذي كان يركز بقدر كبير على الإنتاجية، كان لهذا التطبيق العديد من المميزات والتي كان من بينها أنه يمنح لمستخدميه القدرة في التواصل عبر مناقشات جماعية بل ويُمكن للمستخدم من خلاله أيضاً القدرة على دعوة أي شخص أخر إلى المحادثة بمنتهى البساطة.

تم إطلاق هذا التطبيق في عام 2016 للمرة الأولى ولكنها لم يستطيع البقاء لأكثر من عام واحد حيث قامت جوجل بالإعلان بأنها تخطط لوقف هذا التطبيق.