الاتحاد الأوروبي يُجبر أبل على اعتماد معيار USB-C في خريف 2024

الاتحاد-الأوروبي-يُجبر-أبل-على-اعتماد-معيار-USB-C

تعمل أبل على إطلاق هواتف الايفون بمنفذ خاص من نوع Lightning لكن الاتحاد الأوروبي كان له رأي آخر بخصوص منفذ شحن ايفون الذي يأتي من نوع Lightning وذلك بعد مفاوضات كثيرة فقد قرر الاتحاد الأوروبي الموافقة على حكم قد يعمل على إجبار أبل لاستخدام منفذ USB-C وسيكون ذلك بداية من خريف عام 2024.

كما قد توصل المفاوضون في هذه القضية إلى اتفاق مؤقت ينُّص على جعل منفذ USB-C هو المنفذ الشحن المشترك في الاتحاد الأوروبي لجميع الهواتف الذكية

ليس هذا فحسب بل سيضم ذلك العديد من الأجهزة الإلكترونية التي تحتاج إلى استخدام منفذ شحن مثل الحاسوب، وحدات التحكم الخاصة بالألعاب الإلكترونية والكاميرا الرقمية بالإضافة إلى أجهزة القراءة الالكترونية.

أما شركة ابل فلم تقم بالرد على هذا الخبر لكن التوقيت الخاص بالحكم كان جيدًا، وهذا لأن محلل أبل الشهير Ming-Chi Kuo قد تحدث عبر الانترنت في الشهر الماضي وذكر أن شركة أبل بالفعل كانت تخطط إلى هذا الأمر وسيكون ذلك بداية من عام 2023.

كما ذكر أن هاتف آيفون 14 سيكون آخر هاتف محمول من آبل يأتي بمنفذ شحن من نوع Lightning وجميع الهواتف التي سيتم إصدارها بعد هذا الهاتف ستأتي بمنفذ شحن من نوع USB-C.

أما بالنسبة للحل الخاص بالحُكم فلابد لشركة أبل أن تأتي بنُسختين من الهاتف النُسخة الأولى تأتي بمنفذ شحن من نوع USB-C وسيكون ذلك في أوروبا ليتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي والنُسخة الثانية تأتي بمنفذ شحن من نوع Lightning للبلاد الأخرى وهذا الحل قد لا يكون مناسب بسبب التكلفة الكبيرة.

كما أن هناك حل آخر وهو تخطي شركة أبل لمنفذ USB-C تمامًا والاتجاه إلى استخدام شحن لاسلكي بدلًا من الشحن السلكي وقد شجعت أبل الشحن اللاسلكي الخاص بها لأنه يعمل بخاصية MagSafe لكن بالرغم من جودته العالية إلا أن الشحن اللاسلكي يعمل ببطء بالإضافة إلى أن جودته قليلة مقارنة بالشاحن السلكي.

أما عن الحل الأنسب فهو تنازُل أبل عن منفذها والاتجاه إلى استخدام منفذ USB-C في جميع اصداراتها لأن إلغاء منفذ السماعة السلكية 3.5 ملم أدي إلى خسارة كبيرة فماذا سيحدث إذا تم إلغاء منفذ الشحن أيضاً.

ما زلنا إلى الآن لا نعرف ماذا قررت أبل لذلك علينا الانتظار لسماع الخطاب الرسمي من أبل بخصوص هذا الأمر، وبمجرد إعلان أبل عن معلومات بخصوص منفذ الشحن أو أي معلومات أخرى ستجدها بموقعنا في أسرع وقت.