أحد كبار مؤسسي يوتيوب يعارض إلغاء زر عدم الإعجاب

معارضة زر عدم الاعجاب في يوتيوب

قال جاويد كريم وهو الشريك الثالث لموقع يوتيوب أن إزالة منصة يوتيوب لزر عدم الإعجاب الخاص بمقاطع الفيديو سيؤدي ذلك إلى تراجع المنصة.

وقال جاويد لماذا تذهب يوتيوب إلى استخدام هذا التغيير الغير مرغوب فيه في جميع أنحاء العالم، ولابد من سبب لهذا التغيير لكن هذا السبب لن يتم الكشف عنه لأنه سبب غير مفيد.

كما أصدرت منصة يوتيوب تحديثات الأسبوع الماضي تضم تغيير في واجهة المستخدم وقالت منصة يوتيوب أنها قامت بإزالة زر عدم الاعجاب العام الذي يتوفر لجميع مقاطع الفيديو المتاحة على المنصة لكي تقوم بمواجهة المضايقات التي تحدث للصناع المحتوى.

وهذا الأمر لم يعجب الكثير من صناع المحتوى والمستخدمين وهذا لأن زر الاعجاب يقوم بتوفير للمشاهدين للتعبير عن رأيهم في المحتوى، ليس هذا فحسب كما يمكنك من خلال زر إلغاء الإعجاب معرفة ما إذا كان المحتوى غير مرغوب فيه أم لا.

وكعادة جاويد كريم فهو يقوم بنشر رأيه في رسالة بطريقة غير مباشرة وهذا من خلال تعديل وصف الفيديو الخاص به وهو مقطع أنا في حديقة الحيوان الذي يحتوي هذا الفيديو على كريم جاود وهو في في سنة الـ 25 من عمره.

وقد قم جاود كريم بتغيير الوصف الخاص بهذا الفيديو وقال في الوصف “عندما يقوم كل مستخدم عبر منصة اليوتيوب بالموافقة على أن إزالة الإعجاب فكرة سيئة، فمن المحتمل أن تكون كذلك” 

كما قد قام بتغيير هذا الوصف مرة أخرى وكتابة وصف أكثر دقة فقال ” لايمكن اعتبار إزالة زر عدم الاعجاب  هو أمر جيد بالنسبة لصانع المحتوى، كما أنه لا يوجد صانع محتوى في يوتيوب يرى أن حذف زر إلغاء الاعجاب أمر جيد سواء له أو للمنصة”

وأضاف”أن يوتيوب لن تقوم بكشف السبب وراء حذف زر الاعجاب، ومع ذلك فقد تكون هناك إشارات إلى دراسات مختلفة، وقد تتعارض هذه الدراسات مع فطرة المستخدم السليمة عبر منصة اليوتيوب”.