يدعم نظام Android 13 صوت Bluetooth LE الموفر للطاقة

يدعم نظام Android 13 صوت Bluetooth LE الموفر للطاقة

تم أصدار Android 12 رسمياً فى 19 أكتوبر وهذا يعنى أن العديد من هواتف Android لم يتم تحديثها بعد الأن الى احدث اصدار من اندرويد، فالمجد لشركة سامسونج التى بدأت فى التحديث إلى One Ui4 والذى يحتوى على Android 12 فى وقت سابق للأحداث عن المعتاد ومع ذلك قادت Pixels الطريق مرة أخرى مما يثبت أنه دائما يكون الأفضل أن تكون الشركة المصنعة للهاتف الذكي هي نفسها الشركة التي قامت بتطوير نظام التشغيل الذى يعمل به الهاتف.

كما ان Android 13 سيدعم تقنية البلوتوث منخفضة الطاقة التى تقلل من استهلاك الطاقة مع الحفاظ على جودة الصوت منا هى دون أى تغيير.

لكننا هنا للحديث عن دعم( Bluetooth Low Energy Audio (LE Audio

وهو نظام الصوت اللاسلكي الذي سيدعمه Android 13 من العام المقبل، حيث سيعمل Bluetooth Low Energy Audio مع تدفق الصوت اللاسلكية لسماعات الرأس والمعينات السمعية كما رأينا للتو جوجل تطرح أحد أكثر تحديثات أندرويد طموحاً في وقت ما.

كما أن المحرر الفنى فى Esper يقول انه قد يكون اصدار Android 13 فى أكتوبر المقبل يحتوى على الميزة إضافة الى ذلك عمر بطارية محسن واتصال أكثر استقراراً، وكل ذلك دون الحاجة الى تحميل بجودة صوتية منخفضة على الأجهزة المحمولة.

ونظراً لان Bluetooth LE Audio يدعم أجهزة متعدد فأن مشاركة الصوت مع أكثر من زوج من سماعات الرأس أمر ممكن حيث يمكنك أنت وأصدقاؤك الاستماع الى نفس الموسيقى مباشرة من هاتفك كما أن المعينات السمعية توفر لك القدرة على إجراء مكالمات هاتفية مماثلة لسماعات الأذن اللاسلكية ذات الرف العلوى مثل  Earpods أو Galaxy Buds أو Pixel Buds.

كما أن الغالبية العظمى من سماعات الرأس لا تدعم حتى الآن LE Audio وستكون هذه الأجهزة التى تحتوى على هذا الدعم في المستقبل غالية الثمن، كما تحتاج أجهزة أندرويد التي تدعمها أن يكون Snapdragon 888 أو 865+ تحت الغطاء.

مع العلم أن Android 12 يشتمل على Bluetooth LP Audio API لكن هذا لا يكفى لتضمن الدعم الكامل للنظام الأساسى فى أحدث إصدار من أندرويد.

كما كان Android 10 هو الأصدار الأول من نظام التشغيل مفتوح المصدر الذي يتضمن تدفق Bluetooth LE الصوتى لأجهزة السمع يستطع هذا الدعم أن يوفر قدر كبير من الطاقة لسماعات الأذن دون فقدان جودة الصوت حيث تساعد بعض الأشخاص الحفاظ على الطاقة حيث يتم ارتداؤها طوال اليوم.

لكن لا يوافق الجميع على عدم وجود أى ضرر لجودة الصوت باستخدام Bluetooth Low Energy، حيث أشار المدير التنفيذي إلى أن ASHA القائم على تقنية Bluetooth Low Energy يركز على توفير الطاقة لدرجة أنه يمكن أن يساعد فى توفير عمر البطارية على مدار اليوم، لكن يقول كريستنسن بأنه لا يوجد حقاً مقايضة جودة مع تقنية Bluetooth Low Energy فإنه يتحدى رئيس هندسة Whisper’s Jan Linden.

فيقول ليندن إنه مع تقنية Bluetooth Low Energy تكون جودة الصوت قليلة بسبب طريقة ضغط البيانات المستخدمة، كما أن مع اقترابنا من الإصدارات التجريبية لنظام Android 13 العام المقبل سنسمع بالتأكيد المزيد عن  وقدرتها على توفير طاقة البطارية Bluetooth Low Energy.