معاقبة أبل وأمازون بمبلغ يزيد عن 200 مليون دولار

معاقبة أبل وأمازون بمبلغ يزيد عن 200 مليون دولار

تعرضت شركتى Amazon و Apple بغرامة من قٍبل هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية بسبب قيامهما بإتفاقية تمنع الموزعين بالعمل على سوق amazon.it.

وتم توقيع غرامة قدرها 69 مليون دولار لشركة أبل، وغرامة قدرها 14.5 مليون دولار لشركة أمازون، وبناء لما تم الإعلان عنه من قٍبل AGCM أن التحقيق أتاح التأكد من معرفة البنود التعاقدية بين الشركتين والتى منعت الموزعين من التجارة على Amazon.it، وطبقاً للمادة 101 من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبى فإن هذا يمثل إنتهاك للمعاهدة.

أوضحت إيطاليا أن أمازون تسيطر على سوق التجارة الإلكترونية بنسبة تجاوزت 70%، ونسبة 40% من التجار يستخدمون Amazon.it كشركة وساطة بين البائع والمشترى.

لذلك من الضرورى تطبيق قواعد المنافسة لضمان الفرص لجميع تجار التجزئة الذين يستخدمون الأسواق لعرض المنتجات الخاصة بهم، ويجب تجب السلوكيات التى تهدر حقوق هؤلاء التجار.

من بين قرارات هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية بالتضمان مع الهيئة القضائية لمحكمة العدل في الاتحاد الأوروبي، أنها بحاجة إلى العديد من أنظمة التوزيع وذلك من أجل تطبيق القواعد التنافسية على جميع تجار التجزئة مما يضمن التساوى للجميع.

وبفضل هذا القرار أعلنت السلطات الوطنية في أسبانيا وإيطاليا أنها سوف تعمل على إجراءات مماثلة لتوفير قواعد تنافسية ثابته بين جميع تجار التجزئة.

يشغل سوق التجارة الإلكترونية فى أسبانيا نسبة تجاوز 40%، وبناءً على ذلك فإن اللجنة الوطنية للأسواق المالية تعلن عن قرار محتمل لتوقيع الكثير من العقوبات على أمازون.