قياس سرعة النت : كيفية اختبار سرعة النت بدقة عالية

قياس سرعة النت

عند وجود مشكلة ما في قياس سرعة النت من حيث التحميل أو التصفح على الانترنت فيجب فحص سرعة الانترنت اولاً، أصبح الوصول لسرعة كبيرة أمراً ضروريا وخاصة من الأشخاص الذين يعملون من المنزل مثل اليوتيوبر أو أصحاب المواقع أو أي شخص يعمل كفري لانس على الانترنت.

 فى ظل انتشار فيروس كورونا الوبائي اتجهت معظم المؤسسات التعليمية وخاصة الجامعات إلى التعليم من خلال شبكة الانترنت، لذلك من الضروري الحصول على انترنت قوي ومستقر.

في هذا المقال سوف نوضح العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في اختبار سرعة النت بدقة عالية، مع العلم ان هذه الطرق يمكن استخدامها عن طريق الكمبيوتر او الهاتف المحمول، كما سنوضح بعض الأساسيات عن معايير سرعة الانترنت وذلك قبل شرح الطرق التي من خلالها يتم قياس سرعه الانترنت.

 شرح معايير قياس سرعة النت؟

تقاس معرفة سرعة النت بوحده ميجابايت في الثانية، والذي يتم التعبير عنها عن كمية نقل البيانات بواسطة الانترنت، حيث انه كلما زادت سرعة الانترنت زادت كمية البيانات التي يتم نقلها. 

  • السرعة من 3 – 5 ميجابايت: تكون هذه السرعة مناسبة جدا لاستهلاك الفرد الواحد على شبكة الإنترنت مثل التصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو والمكالمات بدقه عاليه، بالنسبه للسرعه الاقل من 3 تكون كافية لتصفح البريد الالكتروني و متابعة الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب ولكن ليست بجودة عالية.
  • السرعة من 5 – 20 ميجابايت: هذه السرعة مناسبة تماما لمشاهدة الأفلام والمسلسلات على المواقع المخصصة لذلك، كما أن هذه السرعة مناسبة تماماً لصناع المحتوى مثل أصحاب قنوات اليوتيوب حيث يتم رفع الفيديوهات الخاصة بهم بجوده مناسبه لمعايير شروط اليوتيوب.

هذه السرعة مناسبة ايضا للاشخاص الذين يقومون بتحميل الكثير من الملفات او رفع الملفات على مساحة التخزين او ما يسمى Cloud.

  • السرعة أعلى من 20 ميجابايت: بهذه السرعة يمكن تواجد الكثير من الأشخاص على نفس الشبكه دون وجود أي مشاكل في سرعة الانترنت أو سرعة التحميل. هذه السرعة مناسبة تماما لتحميل الملفات الكبيرة من الانترنت او رفعها.

كيفية قياس سرعة النت بدقة عالية؟

 في الفقرة السابقة قد تعرفنا على معايير اختبار سرعة النت، في هذا الجزء من المقال سوف نشرح قياس سرعة النت بدقة عالية وذلك عن طريق العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني تماماً، ايضاً أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها للوصول لسرعة الانترنت بشكل صحيح.

أولا: أفضل 5 مواقع لقياس سرعة النت.

سيتم شرح أفضل خمس مواقع لقياس سرعة النت وذلك من خلال سرعة التنزيل وسرعة التحميل وقيمه البنج.

1. موقع Speedtest لقياس سرعة النت

قياس سرعة النت

يعد موقع Speedtest أفضل موقع لقياس سرعة النت من حيث التصفح والتنزيل، يتيح لك الموقع إنشاء حساب داخله حيث يمنح المستخدمين الاحتفاظ بسجلات اختبار سرعة النت مما يمكنك مقارنة نشاط سرعة الانترنت خلال العديد من الفترات.

من ضمن مميزات موقع Speedtest هو حساب سرعة النت البنج Ping والتي لا توجد في الكثير من المواقع وعلى الرغم من توفر هذه الميزة أو الخاصية إلا أنها تعطي نتائج ليست صحيحة الى حد كبير وذلك بسبب كثرة الإعلانات على الموقع. 

يمكن الإنتقال إلى موقع Speedtest من هنا.

2. موقع Xfinity Speed ​​Test لتحديد سرعة النت

اختبار سرعة النت

يتميز موقع Xfinity Speed ​​Test على قدرته العالية على قياس سرعه الانترنت من حيث التصفح والتنزيل، ما يميز هذا الموقع عن المواقع الأخرى أن واجهة الاستخدام بسيطة جداً ما عليك سوى الضغط على زر Start Test، بالاضافة الى ان الموقع لا يحتوي على الاعلانات مما يسمح باختبار سرعة النت بدقة عالية.

ايضاً يوضح لك موقع Xfinity Speed ​​Test قوة اتصالك بالإنترنت مع إمكانية هل يصلح بث مباشر بجودة عالية في هذا الوقت أم لا، يتيح لك ايضاً نتائج عن قيمة البنج والتي تكون على درجة كبيرة من الدقة.

يمكن الإنتقال إلى موقع Xfinity Speed ​​Test من هنا.

3. موقع Internet Health Test لقياس سرعة النت

قياس سرعة الانترنت

إذا كنت ترغب باستخدام واجهة بسيطة لقياس سرعة النت دون تعقيد يمكنك استخدام موقع Internet Health Test، حيث يتميز هذا الموقع بأنه يحتوي على رسومات بيانية والتي يمكن من خلالها قياس مدى سرعة الانترنت بالاضافة الى قياس مدى استقرار السرعة خلال فترة زمنية محددة، ايضاً يتميز الموقع بدقة عالية في قياس قيمة البنج PING، وهذا يرجع الي عدم استخدام الاعلانات داخل الموقع.

يعتبر هذا الموقع منافسا لـ موقع Speedtest لكن يتميز موقع Speedtest بأنه يحتوي على العديد من السيرفرات المتواجدة في أنحاء العالم مما يتيح النتائج بدقة عالية جدا.

يمكن الإنتقال إلى موقع Internet Health Test من هنا.

4. موقع Fast.com لتحديد سرعة النت

قياس سرعة النت الحقيقية

يعد موقع Fast.com من افضل المواقع التي يتم من خلالها اختبار سرعة الانترنت تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة نتفليكس والهدف الأساسي من تطوير هذا الموقع هو جعل المستخدمين في نتفليكس معرفة أقصى سرعة للإنترنت وذلك لإختيار الباقة المناسبة عند الاشتراك.

واجهة الموقع بسيطة جدا، عند الدخول إليها يتم تحديد سرعة التصفح و سرعة التنزيل بالإضافة إلى عنوان IP ونوع الخادم.

يعتبر هذا الموقع هو أشهر المواقع التي يتم استخدامها في قياس النت وذلك لدقتها العالية جدا في نتائج اختبار سرعة النت.

يمكن الإنتقال إلى موقع Fast.com من هنا.

5. موقع Google Fiber speed test لقياس سرعة النت

قياس سرعة النت بدقة عالية

هذه الاداة الخاصة بجوجل هي التي يمكن استخدامها في فحص سرعة النت، تتميز الأداة بأنها لا تحتوي على إعلانات مما تودي الى الحصول على نتائج بدقه عاليه.

 واجهة الاستخدام بسيطه جدا حيث تحتوي على عنصرين هو عنصر التحميل والذي من خلاله يتم توضيح سرعة التحميل أو التنزيل، العنصر الثاني وهو التصفح والذي يمكن من خلاله تحديد أقصى سرعة التصفح.

 ما يميز الموقع انه يتم قياس قيمة البنج بدقة عالية جداً دون وجود أي مؤثرات تقلل من نتائج اختبار سرعة النت.

يمكن الإنتقال إلى موقع Google Fiber speed test من هنا.

إقرأ أيضاً: كيفية تقليل Ping الالعاب للحصول علي تجربة لعب اونلاين بدون لاج

ثانياً: أفضل التطبيقات التي يتم من خلالها قياس سرعة النت بالجوال.

يمكن قياس سرعة النت بالجوال عن طريق استخدام تطبيقات مخصصة لذلك، من أشهر التطبيقات التي تعطي اختبار سرعة النت بدقة عالية: 

1. تطبيق glasswire لاختبار سرعة النت

معرفة سرعة النت

من خلال هذا التطبيق يتم مراقبة بيانات الشبكة وعند الوصول الى المستوى الغير مسموح به يتم ارسال تنبيه بأنه قد تم تجاوز حدود البيانات.

يصل تنبيه للمستخدم عندما يتصل أحد الأشخاص بشبكة الانترنت مع ذكر عنوان الاي بي الخاص به مع امكانية حذفه وإخراجه من الشبكة.

يمكن متابعة استهلاك البرامج والتطبيقات من حيث قدرة البرنامج على استهلاك الإنترنت وهذه الميزة مفيدة جداً لمعرفة البرامج التي تقلل سرعة الانترنت.

التطبيق يعمل على نظام تشغيل اندرويد و نظام تشغيل ايفون، بالإضافة إلى توفر نسخة للكمبيوتر لنظام ويندوز، يمكن الوصول الى نسخة ويندوز وذلك عن طريق زيارة الموقع الرسمي

يمكن تحميل تطبيق glasswire من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمى من هنا.

2. تطبيق Little Snitch لاختبار سرعة النت

اختبار سرعة الانترنت

يتميز تطبيق Little Snitch بأنه لا يتم نقل البيانات دون موافقة المستخدم على ذلك هذا يتيح للمستخدم معرفة استهلاك الإنترنت الخاص به.

 يحتوي هذا التطبيق على تشفير قوي لنقل البيانات مما يتيح للمستخدمين نقل البيانات بكل سهولة وامان،

 يتيح التطبيق التحكم في سرعة الانترنت وذلك بعد شراء الخطة المدفوعة.

يمكن تحميل تطبيق Little Snitch من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمى من هنا.

3. تطبيق Meteor لاختبار سرعة النت

يدعم هذا التطبيق نظام التشغيل اندرويد و نظام تشغيل ايفون، يحتوى تطبيق على العديد من المميزات من اهمها هي قياس سرعه الانترنت ومتابعة استهلاك البرامج أو التطبيقات مثل مواقع التواصل الاجتماعي .

 يمكن من خلال هذا التطبيق التحكم في سرعه الانترنت عن بعد دون الحاجة الى الاتصال بالشبكة الرئيسية.

يمكن تحميل تطبيق Meteor من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمى من هنا.

أفضل 7 نصائح لتحسين سرعة الانترنت الخاص بك:

 النصيحة الاولى: تحديد سرعة التحميل و التصفح

 بعد شرح أفضل المواقع التي يتم استخدامها في اختبار سرعة النت، الان يجب عليك تحديد هذه السرعة، حتى لا يتم استهلاك باقة الإنترنت بشكل أسرع، قد تختلف طريقة تحديد سرعة التحميل والتصفح من راوتر لاخر، ويجب الأخذ فى الإعتبار عن عدد الأجهزة المتصلة على شبكة الإنترنت.

 لكن في النهاية عملية تحديد سرعة التحميل والتصفح هي من أهم الأسباب لتحسين استهلاك الإنترنت المنزلي الخاص بك.

 النصيحة الثانية: اختيار القناة الخاصة بالراوتر بشكل صحيح

 تعتبر هذه الميزة لا يعرفها الكثير من الأشخاص وذلك لعدم الخبرة الكافية في اختيار أفضل الاعدادات للراوتر، عند الدخول لاعدادات الراوتر فانه يتم اختيار رقم القناة الأقل استخداما وذلك لعدم تواجد الكثير من الأشخاص على نفس رقم القناة وبالتالي زيادة سرعة الانترنت مع عدم الاستهلاك الكبير للطاقة.

النصيحة الثالثة: استخدام كابل إيثرنت بدلاً من شبكة الواى فاى

من أفضل الأسباب التى تزيد سرعة الإنترنت هى استخدام كابل إيثرنت، بالرغم أن الإتصال عن طريق الواى فاى أكثر راحة، إلا أنه قد يقلل سرعة الأنترنت.

يمكن استخدام راوتر الواي فاي في الأماكن القريبة من إستخدام الإنترنت ولذلك لتقوية الشبكة ولا يتم ملاحظة ضعف الإنترنت.

كما ذكرنا سابقاً انه يمكن تغير معلومات قناة الراوتر إلى قناة الأقل إذحاماً وذلك لتحسين جودة الإنترنت.

النصيحة الرابعة: تقليل عدد مستخدمين الإنترنت

يتم ملاحظة هذا التغير فى سرعة الإنترنت وذلك عند تقليل عدد المستخدمين المتواجدين على إتصال بشبكة الإنترنت، ويمكن تحسين الإنترنت عن طريق رفع سرعة الإنترنت لتكون أكثر من 25 ميجابايت، والتى يمكن من خلال هذه السرعة الإتصال بعدد كبير من المستخدمين دون حدوث مشكلة فى ضعف الإنترنت.

النصيحة الخامسة: عدم استخدام اليوتيوب بجودة عالية

من أكثر الأسباب التى تعمل على ضعف الإنترنت بالإضافة إلى إنهاء الباقة، هى استخدام اليوتيوب بجودة مرتفعة جداً، يمكن تقليل جودة الفيديوهات التى يمكن مشاهدتها لضمان بقاء الباقة لفترة أطول.

يمكن أيضا الإطلاع على البرامج التى تعمل فى الخلفية سواء كان هذا فى الهاتف المحمول أو فى الكمبيوتر، والتى تعمل على إهدار باقة الإنترنت.

النصيحة السادسة: عدم استخدام شبكة VPS

من أكثر الأسباب التي تعمل على تقليل سرعة الإنترنت هو الإتصال بـ VPS، والذى يحتاج إلى انترنت قوي لتحقيق التواصل بين السيرفر الرئيسى وجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بالإضافة لا يمكن استخدام برامج VPN والتي لها دور كبير فى عدم الاستمتاع بالإنترنت بشكل أفضل، وهذا يعتمد على نوع الـ VPN الذى يتم استخدامه، إذا تم استخدام خدمة مجانية فسوف تلاحظ ضعف كبير جداً فى سرعة الإنترنت، أما الخدمة المدفوعة يمكن طلب سرعة الإنترنت التي تحتاج إليها.

النصيحة السابعة: حماية شبكة الواى فاى الخاص بك

عند اختراق شبكة الواى الخاص بك يمكن ملاحظة أنه يوجد ضعف كبير فى الإنترنت المستهلك، لذلك يجب استخدام برنامج Fing والذى يكون تشغيله على نظام التشغيل ويندوز ونظام تشغيل اندرويد، ايفون والذى يعمل على حماية شبكة الواى فاى من أى هجمات، بالإضافة يتم حظر المستخدمين الغير متعارف عليهم تلقائياً أو إرسال إشعار بأنه قام أحد الأشخاص بالاتصال بشبكة الواى فاى مع إتاحة الحظر يدوياً.

فى النهاية، يعد وجود شبكة الإنترنت المنزلى فى هذه الفترة من أهم الأشياء التى يجب توفرها وذلك بسبب أن معظم أساليب التعليم أصبحت متوفرة على شبكة الإنترنت، فى هذا المقال قد ذكرنا أفضل المواقع التى يمكن من خلالها قياس سرعة النت، وأيضا أفضل البرامج، وأهم النصائح التى يمكن من خلالها الحفاظ على سرعة الإنترنت.

إقرأ أيضاً: كيفية تقوية اشارة شبكة الواي فاي الخاصة بك داخل المنزل بسهولة.