ميتا يتم تغريمها مليار دولار بسبب بيانات المستخدمين

شركة ميتا يتم تغريمها 1 مليار دولار أمريكى بسبب استغلال بيانات المستخدمين

تعتبر شركة ميتا من أفضل الشركات التى تملك العديد من منصات التواصل الاجتماعي، مثل منصة فيس بوك ومنصة انستغرام وواتس اب، فهي تسعى دائما على تقديم أفضل المميزات الرائعة داخل هذه المنصات، ومن بين هذه المميزات أنها قد أتاحت إمكانية سماع التسجيلات الصوتية قبل إرسالها للطرف الآخر.

أيضا تعمل الشركة على تطوير واجهة الاستخدام لمكالمات الفيديو داخل تطبيق واتس اب، وبالرغم أن هذه الميزة ليست قوية بالقدر الكافي إلا أن هذه الميزة قد لقت شعبية كبيرة بين مستخدمي واتس اب لنظام التشغيل ايفون.

وعلى الرغم من المميزات الرائعة التى تقدمها الشركة داخل المنصات التى تمتلكها، والتى تساعد المستخدمين على الاكتفاء بهذه المنصات للتواصل بين الأصدقاء، إلا أن هذا الأمر يعود بالسلب على بيانات المستخدمين، حيث تعمل الشركة على استغلال بيانات المستخدمين.

بناء على ما تم تداوله على شبكة التواصل الاجتماعي أن شركة ميتا قد توجه إليها غرامة تزيد عن 3.2 مليار دولار أمريكى بسبب استغلال بيانات المستخدمين التى تملكها واستغلالها فى الهيمنة أو السيطرة على السوق.

حيث وضحت ليزا لوفدال، كبيرة مستشاري هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، أنها قد عملت على رفع قضايا على شركة ميتا المعروفة سابقاً باسم فيس بوك، بالنيابة عن المستخدمين الذى تم استغلال البيانات الخاصة بهم من عام 2015 إلى عام 2019.

وبناء على التقارير المالية الخاصة بشركة ميتا أنها قد ربحت مليارات الدولارات بسبب هذه البيانات، حيث أن الشركة فى السابق لم توضح شروط استخدام المنصة الإلكترونية، والتى بعد ذلك اتضح أن هذه الشروط تفيد بأن المستخدم يجب التخلي عن البيانات الخاصة به، فى المقابل يمكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي مجاناً.

وبناء على ذلك أن هدف FTC وهو عدم استحواذ شركة ميتا على السوق وذلك بامتلاكها تطبيق واتس اب أو انستجرام، وقالت بعض الجهات التحليلة أن شركة ميتا تعمل على استخدام سلوك مضاد للمنافسات للسيطرة والهيمنة على السوق.