هل يشكل الذكاء الاصطناعي تهديد واضح لخبراء الأمن السيبراني؟

تهديد لخبراء الأمن السيبراني

يعتبر الذكاء الاصطناعي أشهر التقنيات الحديثة التى تسعى إليها الكثير من الشركات، بل تسعى الشركات للإندماج فيما بينها لكى تحقق بعض التقنيات الجديدة المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي كما يحدث الآن بين شركة ميتا وشركة مايكروسوفت.

كما نعلم أن الذكاء الاصطناعي قد تطرق إلى الكثير من المجالات مثل مجال الصناعة ومجال الزراعة والتجارة والمجال الطبي والأمن السيبراني، أيضاً مجال المبيعات Selles والإعلانات.

قد تحدثنا سابقاً عن إنشاء تقنية رائعة تعمل بالذكاء الاصطناعي والتى تعمل على إنشاء كلمات الأغاني بأسلوب رائع وجذاب كما لو قام أحد الموسيقيين بتأليفها.

كما قامت شركة مايكروسوفت بتطوير خدمة مايكروسوفت للترجمة المجانية عبر استخدامها الذكاء الاصطناعي فى ترجمة الفقرات بين اللغات.

ايضاً عملت شركة ZOOM على إنشاء تقنية ذكاء اصطناعي تعمل على تحليل اجتماعات المبيعات التي تم تسجيلها بالفيديو، ومن خلال تحليل الفيديو فإنه يتم التعرف على مدى رضاء العملاء على المنتج الذى تم عرضه عليهم.

ليس هذا فقط، ولكن قامت بعض الشركات باستخدام بالذكاء الاصطناعي فى تطوير بعض البرمجيات الرائعة بالتعاون مع خبراء الأمن السيبراني والتى تعمل على حماية النظام الخاص بها من الإختراق أو سرقة البيانات الخاصة بها أو سرقة بيانات العملاء .

على الرغم من أن مجال الذكاء الاصطناعي يحقق نجاحات رائعة وخاصة فى مجال الأمن السيبراني، إلا أن خبراء الأمن السيبراني يواجهون بعض القلق بشأن هذه التقنية، وخاصة بعد اعتماد الكثير من الشركات على هذه التقنية، وبالرغم من هذه التقنية مجرد أداة فقط ولكنها قامت برد هجمات الكثير من المخترقين لأنظمة الشركات.