تطبيق VR يساعد على علاج اضطراب القلق

تطبيق VR يساعد على علاج اضطراب القلق

تطبيق VR يساعد على علاج اضطراب القلق حيث أن التطبيق قد نجح بالفعل على تخطي 5 أنواع من أنواع الفوبيا والتي يكون من الصعب علاجها، عملت الدراسات الجديدة على تجربة تطبيق VR والذي يعمل عن طريق الواقع الافتراضي لعلاج مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الفوبيا الشديدة.

عمل التطبيق على مساعدة المريض على التحسن حيث أن التطبيق قد ساعد المصابين بهذه النوبة على تقليل الأعراض الناتجة عنها إلى الحد الأدنى بعد مرور 6 أسابيع من خضوعهم للعلاج من خلال تطبيق VR.

قد يواجه عدد من البالغين في الولايات المتحدة نوعاً من أنواع اضطرابات القلق والتي سيكون من الصعب علاجها كما قام المعهد الوطني للصحة العقلية بتوضيح نسبة المعرضين من البالغين والتي قُدرت بأنها ستكون 12.5% وهذا تقريراً موثوقاً به.

الرهاب هو نوع من أنواع المخاوف الغير عقلانية والتي تحدث بشكل مستمر فهو من الأمراض المزمنة مثل الخوف من (المرتفعات – الحيوانات – الطائرات والطيران – النار- الظلام) وغيرها الكثير من أنواع المخاوف.

حتى يتمكن المصاب بهذه المخاوف من تخطي هذه التجربة يجب عليه التعرض لما يخافه ولكن في بيئة آمنة وهذه هي الدرجة الاولي من العلاج وقد تكون من الصعب القيام بها مع الكثير من الحالات التي تعاني من الرهاب بشكل شديد ولذلك قام عدد من الباحثين في مدينة نيوزيلندا بتجربة تساعدهم على تخطي هذا الأمر.

عمل الباحثون على استخدام نظارات الواقع الافتراضي في تخطي هذا النوع من المرض، بعد أن قاموا الباحثون بالتجربة تم الإعلان عن نتائجها في المجالات النيوزلندية المتعلقة بطب النفس وقد أوضحت الأخبار أن نظارات الواقع الافتراضي عملت بالفعل على تقليل أعراض الفوبيا لدى الكثير من المصابين بها حيث تمت التجربة على ما يقرب من 150 شخصاً قد تعرضوا لهذه الاضطرابات.

حصل تطبيق VR أو المسمى بأسم oVRcome على سماعات رأس والتي تعمل من خلال الواقع الافتراضي للسماح لمستخدميها على رؤية واقع افتراضياً بزاوية 360 درجة، أوضح الدكتور جون فرانسيس أن هذا النوع من العلاج باستخدام نظارات الواقع الافتراضي يحتوي على فوائد أكثر من أجل العلاج عند مقارنته بالنوع الآخر من العلاج والذي يتم عن تعرض المصاب بالاضطراب إلى الشيء الذي يخافه.

مميزات تطبيق oVRcome 

يتميز تطبيق oVRcome  بدرجة عالية جداً من القبول حيث أن عدد الأشخاص الخاضعين للتجربة هو 126 شخصاً استمر منهم 109 شخص حتى الأسبوع السادس من التجربة وهذا دليل على أن التطبيق يُمكنه جذب المريض نحو استخدامه بالإضافة إلى أن التطبيق سيعمل على مساعدة الأشخاص الذين لا يحبون الذهاب إلى العيادات لتلقي العلاج الشخصي.

من أفضل ما يقدمه التطبيق هو عدم تكلفة المريض حيث أنه يقوم بدور الكثير من طرق العلاج التي تكون مكلفة بعض الشئ وهذا شئ جميل جداً، وقد لاحظ الباحثون تحسن كبير في سلوكيات مستخدمي التطبيق من أجل العلاج حيث انخفض متوسط الشدة من 28/40 إلى 7/40 وهو فرق كبير جداً بين الشدة والهدوء الاضطراب لدى المريض.

لتحميل التطبيق لأنظمة الأندرويد أضغط هنا