طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 بالخطوات الصحيحية

ايقاف تحديثات ويندوز 10

تقوم شركة مايكروسوفت دائمًا بإصدار تحديث ويندوز 10 لمعالجة أي ثغرة متواجدة في النظام أو الحماية من التهديدات المتعلقة بالأمان، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم وعلى الرغم من أن هذا الأمر في غاية الأهمية إلا أنه قد يسبب بعض الإزعاج للكثير من المستخدمين وفي هذا المقال سوف نوضح كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10.

 يرجع سبب انتشار علمية ايقاف تحديثات ويندوز 10 في الآونة الأخيرة بسبب إصدار جديد قامت شركة مايكروسوفت بإصداره مع الكثير من الأخطاء التي كان من الصعب حلها، وعلى الرغم من ذلك سوف نوضح أهمية تحديث ويندوز 10 ومدى تأثير ذلك على سرعه النظام وزيادة الحماية.

أهمية تحديث ويندوز 10؟

جميعنا نعلم أن نظام التشغيل ويندوز من أسهل الأنظمة التي يمكن التعامل معها، كما أنها توفر نظام حماية قوي يصعب اختراقه، حيث يوجد الكثير من البرامج الضارة التي تسعى إلى استغلال ثغرات نظام ويندوز 10 في الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمستخدمين، كما أن مهمة تحديث ويندوز 10 هي التخلص من هذه الثغرات الضارة والمؤثرة على بقاء المستخدمين في أمان.

بالإضافة إلى أن تحديث نظام ويندوز 10 يساعد على عمل البرامج بشكل أسرع، بالإضافة إلى سرعة غلق وفتح الكمبيوتر، وعلى الرغم من ذلك فإن شركة مايكروسوفت قد وفرت العديد من التحديثات التي سببت الكثير من المشاكل لمستخدمي ويندوز 10 لذلك من المهم معرفة الرجوع للتحديث القديم أو ايقاف تحديثات ويندوز 10.

ما هو نظام ويندوز 10؟

هو نظام حاسوب تملكه شركة مايكروسوفت تم إصداره عام 2014 يتميز بالعديد من المزايا عن باقي الإصدارات الأنظمة الأخرى، حيث انه يوفر واجهة استخدام مميزة جداً مع توفير الحماية الكاملة للمستخدم من الثغرات الأمنية.

تعتمد آلية ويندوز 10 على ضغط الملفات في القرص الصلب مما يتيح توفر مساحة كبيرة دون الحاجة إلى شراء قرص صلب خارجي.

يحتوي ويندوز 10 على خاصية Cortana والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي يمكن التحدث معها للحصول على أفضل النتائج لموضوع ما.

 إذا كنت بحاجة للوصول إلى خاصية ما في ويندوز 10 فلن تحتاج للبحث في جوجل عن كيفية الوصول إلى هذه الخاصية، يمكن طلب الوصول إلى هذه الخاصية عن طريق التحدث إلى Cortana.

كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10

يوجد العديد من الطرق التي يمكن خلالها ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا، سوف نوضح أفضل 3 طرق وإذا لم تنجح إحدى الطرق يجب تجربة طريقة أخرى:

الطريقة الأولى: ايقاف تحديثات ويندوز 10 وذلك عن طريق قائمة Task Scheduler.

في هذه الطريقة سيتم ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا، لكن إذا كنت تحتاج تحديث النظام بعد ذلك سيتم تحديثه عن طريق طلب تحديث نظام ويندوز 10 يدوياً، ويكون عملية ايقاف التحديث عن طريق اتباع هذه الخطوات:

ايقاف تحديثات ويندوز 10
  • افتح أداة بحث RUN وذلك عن طريق ضغط (Windows + R) واكتب (services.msc) ثم الضغط على زر (OK)، أو استخدام محرك بحث ويندوز والبحث عن services.
ايقاف تحديث ويندوز 10
  • سوف تظهر لك قائمة services، قم بالتمرير إلى أسفل أو البحث عن Windows Update.
ايقاف التحديث التلقائي لويندوز 10
  • قم بالضغط مرتين على Windows Update سوف يظهر لك قائمة، تحتوي هذه القائمة على Startup type قم باختيار وضع Disabled ثم الضغط على زر ok.
  • نقوم بفتح Run، ثم نكتب taskschd.msc ثم ok، سوف يتم فتح قائمة Task Scheduler.
تحديث الويندوز
  • بعد فتح قائمة Task Scheduler يجب الذهاب إلى Task Scheduler Library ثم Microsoft ثم Windows ثم Windows Update، سوف يظهر هذه الاختيارات على هيئة قوائم منسدلة.
  • سوف يظهر لك عنصر أو ملف بإسم Scheduled Start قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن حتى يظهر قائمة قم باختيار Delete. 
  • بعد اتباع هذه الخطوات فإنه قد تم ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا. 

الطريقة الثانية: ايقاف تحديثات ويندوز 10 عن طريق تأخير التحديث التلقائى للنظام.

في هذه الطريقة يتم إيقاف التحديثات التلقائي في ويندوز 10 لفترة مؤقتة وليس بشكل دائم. 

ايقاف تحديثات ويندوز 10
  • يجب الذهاب إلى قائمة Start.
  • ثم الضغط على أيقونة الترس (الإعدادات – Settings).
ايقاف تحديثات ويندوز 10
  • الذهاب إلى قائمة الأمان والتحديثات (Update & Security).
  • يجب الذهاب إلى Windows Update والتي تكون موجودة في يسار الشاشة، قم بالتمرير لأسفل ثم الضغط على قائمة Advanced options.
  • سوف تجد Pause updates يوجد أسفلها قائمة منسدلة والتي من خلالها يتم اختيار المدة التي ترغب في تأخير تحديث النظام، مع العلم أن هذه المدة تكون مؤقتة ولا تزيد عن 35 يوم وغير قابلة للتجديد مرة أخري، بعد هذه المدة سوف يتم ايقاف تحديثات ويندوز 10.

الطريقه الثالثة: ايقاف تحديثات ويندوز 10 وذلك عن طريق حد الاتصال بشبكة الواي فاي.

 عملية تحديث ويندوز 10 تحتاج إلى انترنت قوي لذلك في هذه الطريقة سوف يتم حد أو تقليل الاتصال بشبكة الواي فاي، وذلك عن طريق وهم ويندوز 10 من أنه يتم استخدام باقة محدودة اثناء تصفح الانترنت مع العلم أن هذه الطريقة يتم استخدامها مع الأجهزة التي تكون متصلة بشبكة الواي فاي فقط وليست الأجهزة المتصلة بكيبل ايثرنت.

ايقاف تحديثات ويندوز 10
  • نقوم بالضغط على قائمة Start.
تحديث نظام ويندوز
  • نقوم باختيار Network & Internet سوف تظهر زر واي فاي – Wifi.
  • يتم الضغط على زر واي فاي ثم التمرير لأسفل حتى ظهور خاصية Metered Connection.
  • ايقاف تحديثات ويندوز 10 عن طريق تفعيل خاصية Metered Connection وذلك عن طريق تحويلها من Off الى On.

استرجاع النسخة الاصلية من ويندوز 10

توجد بعض المشاكل بعد التي قد تظهر بعد تحديث ويندوز 10 قد تكون هذه المشاكل تتعلق بنظام الحماية أو متعلقة بفقد بعض الخواص المهمة التي لا يمكن تجاوزها أثناء استخدام ويندوز 10، سوف نوضح كيفية استرجاع النسخة الاصلية من ويندوز 10 من خلال عمل ريكفري للنظام:

استرجاع النسخة الاصلية من ويندوز 10
  • يجب الذهاب الى قائمه Start ثم اضغط على زر الترس والذي يرمز بالإعدادات.
استرجاع النسخة الاصلية من ويندوز 10
  •  يجب الذهاب الى Update & security.
استرجاع ويندوز 10
  • سوف تظهر قائمه على الجانب الأيسر يوجد بها قسم Recovery.
استرجاع  ويندوز 10
  • سوف يظهر زر بدء الآن – Get Started عند الضغط عليه سوف تظهر نافذه منبثقه.
استرجاع ويندوز 10
  • سوف يظهر لك اختيارين، قم باختيار قسم (Keep my file).
  • يتم الضغط على زر Next ثم اتباع التعليمات حتى يتم إعادة النسخة الاصلية لويندوز 10.

مع العلم أن هذه الطريق قد تؤدى إلى حذف بعض الملفات والبرامج التي تم تثبيتها على الجهاز، فيجب حفظ البيانات المهمة الخاصة بك في قرص خارجي.

كيفية حذف البرامج المثبتة افتراضيا على نظام ويندوز 10

يوجد الكثير من البرامج المثبتة تلقائياً مع ويندوز 10 التي لا يستخدمها الكثير من المستخدمين والتي قد تسبب في ضعف سرعة الجهاز مثل متصفح Microsoft Edge أو Cortana، عند محاولة إلغاء مثل هذه البرامج فانه يظهر لك رساله انه لا يمكن إزالة البرامج الافتراضية المثبتة مع نظام ويندوز 10، في هذا الجزء من المقال سوف نوضح كيفية إزالة البرامج الافتراضية مع نظام ويندوز 10:

  •  حيث نقوم بالضغط باستمرار على قائمة Start بالزر الأيمن للفأرة حتى يظهر قائمة يتم اختيار Windows PowerShell Admin. 
  • بدلًا من ذلك نقوم بالضغط على Windows + X سوف تظهر قائمة يتم اختيار PowerShell كمسؤول.
  • يمكنك الانتقال لهذا الرابط وذلك للحصول على الأكواد المستخدمة في إزالة هذه البرامج مع إمكانية استعادة هذه البرامج مرة أخرى. 

كيفية تحديث ويندوز 10 يدوياً

عملية تحديث ويندوز 10 يدوياً بسيطة جداً ولا تحتاج الى الكثير من التعقيد وذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات.

  •  قم بالتوجه إلى صفحة مايكروسوفت من هنا.
  • سوف يتم تنزيل ملف قم بفتح هذا الملف عن طريق الضغط مرتين.
  • سوف يظهر لك نافذه منبثقه باسم Windows 10 Update Assistant، سوف تجد زر التحديث الآن Update Now، يجب عليك عدم غلق الحاسوب اثناء التحديث حتى لا يحدث بعض المشاكل في الويندوز الخاص بك.

في النهاية يعتبر عملية تحديث ويندوز 10 من اهم الأسباب التي توفر الحماية من الثغرات الأمنية، كما أنه يوفر ويساعد على استمرارية تشغيل النظام بشكل سريع لكن إذا كنت بحاجة إلى ايقاف تحديثات ويندوز 10 بشكل دائم أو مؤقت فإنه يمكن تجربة احدى الطرق التي تم عرضها في المقال مع العلم أن احدى الطرق قد لا تعمل مع نظام الويندوز الخاص بك فيجب استخدام طريقة أخرى من الطرق التي تم عرضها.